.............
 

آخر 12 مشاركات
الشهر الأكثر حرارة منذ 140 عاما.. وذوبان تاريخي للجليد * لنكمل نصر القادسية الثانية بالانتصار على الغزو الايراني فشل عبد المهدي يعني فشل مرجعية النجف
بيع مهر إنكليزي بسعر 800 ألف يورو [ المهر الذي بيع بـ 800... اصدار مذكرة لضبط ومصادرة ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1"... إيران تبحث في الكويت عن مخرج لمأزقها زيارة ظريف للكويت...
الاجتياح العراقي للكويت ... لُعبةٌ غربية و لاعبون عرب /٣ :... «الانتقالي» يستكمل سيطرته السياسية على عدن بتحويل عمل... صح النوم : ميسون نعيم الرومي
الشيخ قاصد والواوي .. قصة حقيقية الحرب المحتملة والسلام المستحيل لدول الخليج!- ج/الاخير : ... جرف الصخر مسلخ ايراني في العراق : علي الكاش


رجوع   الجمعية الدولية الحرة للمترجمين واللغويين العرب واتا > المـــلــتـقـى الـــحــر > المنتدى التاريخي > معلومات تاريخية
الإنتساب المساعدة قائمة الأعضاء التقويم محرك البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 03-30-2015, 04:01 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حناني ميـــا
اللقب:
هيئة الاشراف

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 2064
المشاركات: 7,866
بمعدل : 3.18 يوميا
الإتصالات
الحالة:
حناني ميـــا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

المنتدى : معلومات تاريخية
Icon16و جاء موسم الرقي : ماجد عزيزة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وجاء موسم ( الرّقي )!

كيف كنا نذهب إلى ( الكب) في الموصل لنشتري الشمزي؟

ماجد عزيزة /

البطيخ الأحمر ، أو الرقي – والركي) باللهجة العراقية ،
باللاتينية: Citrullus lanatus
هو
فاكهة صيفية نباته ذو أغصان ممتدة، ينتج ثمارا كروية أو أسطوانية الشكل ذات لون
أخضر فاتح أو أخضر غامق، ذات لب أحمر تنتشر به بذور سوداء القشرة بيضاء اللب.
الرقي حلو المذاق عادة ما دام ناضجاً. وبتحليل البطيخ الأحمر وجد أن المائة غرام
منه تحتوي على :‏ ‏90% من وزنه ماء و10 غرامات
سكر وحوالي نصف غرام بروتين و7 مليغرام دهون وحوالي ‏‏9 مليغرام كالسيوم و5 مليغرام من فيتامين أي‏ و 10 مليغرام من فيتامين ‏سي‏ وحوالي 30 مليغرام ‏حديد و3 مليغرام صوديوم
و20 مليغرام
مغنيسيوم و15 مليغرام فسفور وحوالي 15 مليغرام ‏بوتاسيوم كما أن المائة غرام تعطي للجسم حوالي 50
سعرا حراريا ‏ كما أنّ بذور البطيخ غنيةٌ بالبروتينات عالية الفائدة إذ تبلغ 30
مليغرام في الـ(10 غرام) من ‏البذور على نسبة عالية من
الدهون غير المشبعة والجيدة الفائدة غذائيا وخصوصا المسمى ‏‏(أوميجا) المساعد في تخفيض
نسبة
الكولسترول في الدم. ويستخدم ثمر البطيخ الأحمر كطعام منشط ومروي، تصنع منه
مربيات مختلفة لذيذة.

تنضج ثمار الرقي خلال (3-4) أشهر من بدء زراعة البذور، تصدر الثمرة
الناضجة عند القرع عليها صوتا مكتوما ويكون الصوت رنانا عندما تكون غير ناضجة.
ويقدر الإنتاج العالمي منه ب:26.7 مليون طن. أما أهم الدول المنتجة فهي :
الصين التي تنتج لوحدها نسبة 71% من الإنتاج العالمي (طبقا لإحصائيات
منظمة التغذية والزراعة لعام 2004، وتأتي تركيا في المرتبة الثانية ب4% فإيران والبرازيل ثم الولايات المتحدة؛ كما نجد من بين الدول العربية كلا من
مصروالمغرب بنسبة 2 بالمائة لكل منهما من الإنتاج العالمي وتحتلان المرتبين
السادسة والسابعة عالميا، ثم
سورياوتونس...ذلك أن البطيخ الأحمر يزرع في أغلب البلاد العربية وفي الكثير من
دول
البحر الأبيض المتوسط في بلاد الشام والعراق وبعض دول الخليج العربي. يباع عادة بالعدد أو بالوزن وفي الموسم بالأكوام.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة للرقي، خصوصا فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكلي. فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب، بل قد يفيد كمليّن قوى للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقوى للدم، ومفتت لحصوات الكلي. و وجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد فى تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما تفيد بذوره فى تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره فى وقف النزيف الدموي.
وأكد خبراء
التغذية فى المركز القومى المصرى للبحوث، أن هذه الفاكهة غنية بالكثير
من العناصر، التى
تكفى حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم،
خصوصا فى أيام الصيف الحارة، لذا فهو يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة، ومنشط لإنتاج الطاقة. و
أشار هؤلاء الباحثون إلى أن البطيخ يحتوى على 92 فى المائة من وزنه ماء، كما يضم القليل من المواد الزلالية والدهنية، بينما تصل نسبة السكريات فيه إلى 8 فى المائة، حسب نوعه وموسمه، إضافة إلى احتوائه على نسبة متوسطة من فيتامينات "أ" و"سي"، لافتين إلى أن قيمته الغذائية بسيطة، مقارنة بقيمته الطبية الكبيرة، المتمثلة فى تخفيف حالات الإمساك والتهابات الجلد،
كما يساعد على
إدرار البول، وتنقية الدم، وعلاج أمراض الكلى والنقرس ومرض
البواسير.وكان
الأطباء العرب القدامى، ومن أشهرهم الطبيب ابن سينا، قد أكدوا على
فوائد البطيخ
العديدة،خصوصا قدرته على تنقية الدم، وعلاج الكلف والبهاق وقشر الرأس.
كما يمكن الاستفادة من قشر البطيخ لعلاج العديد من الأمراض، منها ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والتهاب الكلى والاستسقاء. لذا صدق المثل الشعبى المصرى القائل:
"إذا طل البطيخ، بطل الطبيخ"!.

حين كنت صغير السن اعيش مع عائلتي في مدينة الموصل في خمسينات القرن الماضي ، كنت أذهب مع والدي ( رحمه الله) إلى ( الكب) وهي منطقة ساحلية تقد على ضفة نهر دجلة تحت الجسر الحديدي ( جسغ العتيق) لشراء الرقي أو ( الشمزي) كما يسميه
الموصليون ، كنا ننهض مع انبلاج الفجر ونسير في شارع نينوى حتى الجسر ونعبره ثم
ننزل نحو الساحل حيث أكوام ( الرقي ) متراصة على مد البصر ، وكان والدي يشتري
مجموعة منها ( بالكومة) ويؤجر شخصا يمتلك ( جحشا) ليضع ( الشروة) على ظهر الجحش المسكين ليوصل الحمل إلى البيت ، وكنت أذهب إلى هناك لسبب واحد هو لكي أحضى ببعض ( الشمام) وهو البطيخ الصغير الملون بالخطوط الجميلة لأعود بها إلى البيت ، وليبدأ الصراع من شقيقاتي للحصول على بعض ذلك الشمام ..

أتذكر ، انه حين يفرغ البيت من الرقي ( وقلما يفرغ بيت موصلي أو بغدادي من هذه الفاكهة التراثية) وقبل أن نذهب إلى ( الكب) ويكون ذلك يوم الجمعة صباحا ( العطلة الأسبوعية) ، يذهب والدي أو عمي ( رحمهما الله ) إلى (غاس العوجي ) حيث دكان ( ابن حنون) ليجلب لنا الرقي ، وكانا لا يشتريان رقية كاملة !! بل نصف رقية ! ( ليس بخلا ) بل لأننا لم نكن نمتلك أجهزة تبريد آنذاك ( ثلاجات أو مجمدات) بل كان لدينا كما جميع أهل الموصل ( صندوق الثلج) وهو عبارة عن صندوق خشبي مغلف من الداخل بالمعدن الخفيف ، يعمل عمل الثلاجة في تبريد المأكولات بواسطة ربع أو نصف قالب من الثلج .. كانت نصف الرقية توضع فيه لتبرد قبل أن نأكلها .. لأانها اذا تركت طويلا خلال فترة الصيف فانها تذبل ويتغير طعمها وتصبح ( خمّومي) كما يسميها أهل الموصل .. تحية لزمن ( الكب والرقي) ولأهل الموصل جميعا .












عرض البوم صور حناني ميـــا   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المقابله لاحد اهم موظفي الوكاله الامريكيه للمخابرات ابو برزان القيسي قضية العراق المحتل /المقاومة العراقية 2 12-14-2012 11:21 AM
بلادي وان جارت علي عزيزة ...... قومي وان شحوا علي كرام ... هدية ولد لوالده بعد فراق ل حناني ميـــا قضية العراق المحتل /المقاومة العراقية 2 11-12-2012 01:17 AM
النكتة الساخر في عزّ غضب الثورة/ بقلم: نور الدين عزيزة ياسر طويش الأدب الساخر 0 06-08-2012 11:14 AM
ابو يوسف: لا يحق لاحد التحدث عن حل السلطة الشاعر لطفي الياسيني القضية الفلسطينية 0 04-08-2012 01:20 AM
اسحق مخيمر، غزة: لا يحق لاحد التحدث باسمي الشاعر لطفي الياسيني القضية الفلسطينية 0 03-04-2012 11:57 PM


الساعة الآن 11:57 PM.

جميع الآراء الواردة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا علاقة لإدارة الموقع بها

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation by wata1.com