.............
 

آخر 12 مشاركات
النشرة البريدية: وكالة يقين للأنباء عرض النشرة في المستعرض... * يد المنون تختطف الأخ العزيز الشاعر أمجد ناصر في مدينة... العراقيون يريدون وطناً ****************************** داود...
> > > ديمقراطية (4) ارهاب... > > حسن حاتم المذكور > > ... مؤتمر منظمة المعتربين العراقيين الثاني عشر الذي أنعقد قي... أقوى كاري كاتير في صحيفة الكارديان هز الولايات المتحدة...
رسالة مفتوحة الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي طلال شاكر وثيقة:الأمم المتحدة تقترح خطة لتجاوز الأزمة في العراق وتحذر... 📜 📜 📜 للصباح حكايه : القلم المرمر #عادل محمود سافر العالم...
> > > > > كونفدرالية بطعم التظاهر ‎ > > علاء الخطيب > > >... 'رحلتي مع النهر الثالث' عبدالرزاق عبدالواحد الشاعر العراقي... تجمع النقابات في النجف يحذر من محاولات جهات سياسية اختراق...


رجوع   الجمعية الدولية الحرة للمترجمين واللغويين العرب واتا > المنتدى العام (سياسي/ فكري) بإشراف أ.د. أحمد مليجي
الإنتساب المساعدة قائمة الأعضاء التقويم محرك البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى العام (سياسي/ فكري) بإشراف أ.د. أحمد مليجي جميع المواضيع بأقلام ( أدباء ومفكري الدولية الحرة )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 01-04-2012, 11:58 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
د.احمد مصطفى سعيد
اللقب:
كاتب وباحث ومحلل سياسي
 
الصورة الرمزية د.احمد مصطفى سعيد

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 1528
الدولة: برلين
المشاركات: 1,004
بمعدل : 0.34 يوميا
الإتصالات
الحالة:
د.احمد مصطفى سعيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

المنتدى : المنتدى العام (سياسي/ فكري) بإشراف أ.د. أحمد مليجي
افتراضيشرارة تونس وصلت القاهرة وسط غياب كامل للحل الاسلامي ؟ 25/01/2011

ملاحظات مباشرة على الاحداث في تونس ومصر الان.



الحمد لله ناصر المستضعفين و قاهر الطغاة والمستكبرين والصلاة والسلام على خير الخلق اجمعين وآله وصحبه ومن سار على نهجه وهديه واتبعه
باحسان الى يوم الدين :

ما جرى في تونس ويجري اليوم في القاهرة سيتكرر غدا في عواصم اخرى من ديار المسلمين والمطلوب هو المساهمة الفاعلة في توجيه المسار لا السير مع الموجة والعمل الحقيقي هو كشف مخطط الامريكان ومو والاهم ومنافسيهم وعملائهم وبالنسبة لجمهور الامة هو تقديم الوصفات الناجعة ايا كان شكلها في وقتها الصحيح ولا يتم ذلك الا بتبادل الافكار والمقترحات مع من يهمه مصير الامة وحالتها الراهنة ومصيرها المجهول بعد نجاح مخططات امريما الثائرة بقوة الان في بلادنا والتي انطلق من اضعف واكبر مكامن الفساد والجريمة في الامة: تونس,,,, والمطلوب من شاب المسلمين في ظل توفر وسائل التواصل الجماهيرية اليوم في ايديهم ( لاحظ ان النظام الخائن قطع الاتصالات الخارجية فورا ومعها شبكة الانترنت وهذا ما قد يفعله بقية الانظمة القادمة على المقصلة . ) هي القراءات الصحيحة والواعية وتبادل الافكار الايجابية وقراءة المستقبل في ضوء الاحتمالات الواردة ومخاطرها على الامة.واقتراح الحلول للمعضلات الحالية والمحتملة وتلافيها قبل حدوثها ما امكن وجعل شباب الامة يعبر بشكل غير مباشر عما نتطلع اليه جميعا بقلوب متصلة برجاء من لايخيب الرجاء فيه من غد نصنع فيه جميعا فجر ا نديا و ونورا وهداية ورحمة للانسانية كلها ان شاء الله

@-لاحظ الجميع اليوم ان قناة ديفيد قمحي " الجزيرة " قد الغت نشراتها الاخبارية العادية وهي تقوم ببث متواصل بلا انقطاع عن احداث مصر مع مراسليها ( وكذلك فعلت قناة البنتاغون الرسمية العبرية ايضا ) ولفت انتباهنا ظهيرة اليوم سامع خبر مباشر بثه من جواله شخص سجين في ابو زعبل قام بنقل صورة صوتية هاتفية ( لابد ان مراسل الجزيرة على اتصال به وبامثاله ) عن مجزرة رهيبة ارتكبها ضباط الشرطة او المخابرات في السجن وسقط عشرات القتلى والجرحى نتيجتها !


@-لاحظنا جميعا كيفية انتقال القرضاوي ( نترك عملاء الفضائيات الاصغر والاقل شانا وفلاسفة التحليل السياسي الذي يعرفون ما المطلوب منهم قوله سلفا ) من الدعاء والكلام المخدر في حلقة الاسبوع الماضي فجاة الى الهجوم السافر والمباشر بطريقة عجبت انها خرجت من لسانه .( وكانما أشرب" بضم الهمزة " حليب السباع قبل قليل ) فامثاله عثرة قبل التغيير وعثرة خلاله وعثرة بعده لان من شّرع دستور اليهودي نوح فيلدمان في العراق يشرّع دستوراوباما في تونس و القاهرة وغيرها لاحقا , بنفس الطريقة وهؤلاء جزء من المخطط لتوجه العامة والدهماء لخدمة العدو مباشرة.


@-التجربة السياسية الجديدة التي بداتها امريكا في تونس ثم تكررت الاسبوع هذا في القاهرة بسرعة غريبة او مبرمجة...ستنتقل الى عواصم اخرى بنفس السرعة ... باتت تقول ان الامريكان اعتمدوا فوق براغماتيتهم المعروفة في تفكيك الانظمة اسلوب " الانقلاب " بشكل مباشر ومدبر يشرف عليه السفراء المعتمدون وكبار الرؤوس المخططة في المنطقة " ساترفيلد , ويلش , فيلتمان ,,,ورفاقهم " و ( بطريقة ربما تكون قريبة من حيث المبدا مع الطريقة او الاسلوب الذي يعرفه حزب التحرير ...لكن بعكس محتواه ورغبته ومنطلقاته ومشروعه ) و بشكل عملي وسريع ومضمون باقل الخسائر حتى تحصد مكانة : تخفف به من بغض الناس لها وكراهيتهم لها ولجرائمها . وهي امر ستحصد به مكانة وتاثيرا يفوق الوصف في العام الحالي في العالم الاسلامي والعالم طبعا.


@-تغيير طواقم الحكم في تونس والقاهرة وليبيا واليمن والاردن والجزائر ثم المغرب والسعودية وان اي تبديل سيكون شكليا اي تاتي بمجموعة ووجوه جديدة فط على نفس الاسس التي كان عليها من سبقهم مع قليل من التوابل للضحك على ذقون الناس فقط لاغير. اي مجرد تبديل قناع بقناع ومجرم انتهى دوره بمجرم بدا الان وظيفته في خدمة امريكا ومخططاتها في المنطقة.


@- سورية ونظامها النصيري الاجرامي الخياني خارج معادلة تغيير النظام قطعا الان وحتى فترة لاتقل عن 3 سنوات على الاقل وتغيير النظام فيها في الواقع لايحتاج اكثر من يوم واحد لكنه ممنوع من قبل تل ابيب ومن واشنطن واي عنف فيه ستسمح امريكا لحوالي 26 جهاز مخابرات وعناصر اجرامية مدربة تزيد عن ربع مليون مجرم متحفز يحسب كل صيحة عليه / ارتكاب مجازر كما ارتكبها حافظ ورفعت في 1980-1982 ولن تسمح امريكا لاحد بادانتها وستقوم بتغطيتها لانها مصلحة يهودية وامريكية مشتركة بل ان نظام بشار بتوقعنا سيكون اخر نظام يمكن ان تقبل امريكا تغييره ضمن مخططها لتغير واقع الامة المعاصر فهو ركيزة الان لكل مخططاتها في المنطقة بعكس نظام كامب ديفيد الذي استهلك وانتهى مفعوله قبل 20 عاما على الاقل اي عام 1990 ! ونظام " آل بشار " يعتبر الضمانة الحقيقية لامن يهود في الواقع . وندعوا اهلنا في الشام من الان لعدم المشاركة في اي تظاهرة ومن اي نوع لان النظام الخياني هو من يقف ورائها وهو من يسيرها ومهما كانت الدهة التي تدعوا لها مجهولة او معروفة وعدم المشاركة باي نوع مما جرى في تونس ومصر لان الفارق هائل في الواقع ثم لان امريكا ستمنح بشار ما منحته لايران والحرس الثوري تماما .ونحذر بشدة من جمعيات المجتمع المدني وما يدعى حديثا بالديمقراطية الاسلامية ! في سورية فهي شر من حزب البعث العبثي الاجرامي الخياني.

@- علينا ان نشرح لشباب الامة جميعا بصورة سهلة معنى الانظمة التي تحكمهم الساعة ومعنى واقعها القانوني والدستوري والسياسي وبنائها الفكري الجديد او ( المطلوب امريكيا ) وكيفية مواجهة المتغيرات والقضاء على هذه الدساتير العلمانية الخبيثة التي تحكم بها الانظمة اليوم ديارالمسلمين وانها الاساس الذي ينبغي تغييره فورا وهدمه بلا رجعة فكل الدساتير " الوضعية التي يُحكم بها المسلمون اليوم " هذه تعتبر من ناحية الحكم الشرعي " كافرة " اي انها تستند في بناء منظومتها الفكرية لغير الشريعة الاسلامية " اصولها وجذورها الحقيقة اما/ فرنسية او بريطانية او المانية او سويسرية .بلجيكية , او طليانية ... في الغالب / والان جاء نقل دستور " جورج واشنطون" الى ديار المسلمين عمليا ...بشكل صامت ! .... وان التظاهر الكاذب والخبيث والمتكرر بان الشريعة مصدرا رئيسيا للتشريع لايجوز ان ينطلي على اي شاب مسلم حتى تقوم الخلافة ثانية ان شاء الله ....وان يكون كل تغيير صحيح . حقيقي مبدؤه ومنتهاه هو اعادة نظام الخلافة : للحكم .وهو معروف لكل المثقفين المسلمين في الارض اليوم . وهو نظام كامل متكامل للتشريع والحكم وقيادة الامة وبناء نهضتها الحقيقية وعلى المستويات كافة : الداخلية والخارجية معا وفي ان واحد.

هناك امور ينبغي ان نستفيد منها في حال تكررت في عواصم اخرى.( ستتكرر كما تلاحظون وربما باسرع مما يتوقع الجميع)




@-لدينا نصيحة لشباب الامة اجمع وفي كل ديار المسلمين : هي ان تطبع اعلام و بيارق العقاب البيضاء والسوداء في في معظم بلاد المسلمين وتوزع سرا او علانية على الناس لتخرج في التظاهرات فيحملها شباب الامة بدلا الاعلام الوطنية النتنة التي صممها سايكس بيكو و التي فرقتنا !وهذه يمكن لشباب الحزب وانصار الحزب القيام بها ولعها تكون ابلغ مشاركة لنا في الواقع الان فلا يمكن ان تقوم اي سلطة بالقبض على الشباب وعشرات الالاف لانهم يحملون راية /لا اله الا الله محمد رسول الله / بدل الاعلام الوطنية الخبيثة المختلفة الاشكال والالون. والتي فرقتنا منذ قدم سايكس بيكو وفتتوا دولة الخلافة الى 57 علما خبيثا !

ويمكن ان توزع على معظم الجماعات الاسلامية ..وعامة الناس لتحملها وترفعها على شرفات المنازل وفي الساحات العامة ....فهي الشي الوحيد الذي لايمكن منعه ويترك اثرا لايمحي في قلوب عامة الامة ... فضلا عن خاصتها المخلصين طبعا... ) يمكن طبعها على الورق المقوى باحجام كبيرة ويمكن لاخواتنا حياكتها في البيوت ويمكن بقليل من المال توفيرها بشكلها المعروف في معظم مدن المسلمين التي تتوفر فيها مصانع البسة وهناك عشرات الطريق التي يمكن تعليم الناس تصميمها وانتاجها بانفسهم وتوزيعها ورفعها معا وصناعة اعلام كبيرة منها تكون رمزا حقيقيا في الساحات الكبرى وامام مقرات الحكومة وساحات الاعتصام وما اشبه.
@-لعلكم لاحظتم هذه المسالة الغريبة والتي نفذتها اولا وزارة الداخلية في تونس ثم كررتها في مصر منذ ما قبل صلاة الجمعة اليوم في مصر و كيف تتحول وزارة الداخلية وهي وزارة سيادية مهمتها الحفاظ على الامن العام للناس ! فجاة : لعصابات اجرامية جنائية 180°!!!! ...( ينتهي عملها وكانما صدر لها قرار بالبقاء في البيوت من قبل وزير الداخلية الاخير في النظام هذا وذاك او من السفير الامريكي مباشرة في البلد وهو المندوب السامي غير المعلن طبعا...) وتقوم باطلاق سراح سجناء الحق العام ( معظمهم بلطجية وتجار مخدرات وجرائم مسجلة خطرة او غيرها )( بينما ترتكب في الوقت نفسه جرائم قتل لسجناء الراي بافتعال حرائق او اطلاق نار باسباب مشبوهة وما الى ذلك ) وذلك بالاضافة لعصاباتها الجاهزة من راجال الامن المدربين على ارتكاب هذه الجرائم وتقوم فورا مع اللحظة الاولى لاي انتفاضة جماهيرية بقتل الناس ونهب الممتلكات العامة والبنوك والمحلات التجارية والشركات .اي انها تقوم بدور المجرم بشكل فجائي فورا فمن الذي يصدر الاوامر لوزارة الداخلية بالتوقف عن عملها في هذه الاحوال ؟؟؟ وتتحول قوة هذه العصابات الاجرامية الى حافز لدفع الناس للبقاء في البيوت او الاهتمام بممتلكاتهم وبالتالي سحب جزء كبير من الشارع من ساحة المواجهة وجعله مشغولا بالخوف على اسرته وماله وما الى ذلك ومنع اعتصامات مليونية مثلا ترهب النظام وتجعل العالم مدفوعا لقبول القضاء عليه ! والشي الثاني او الشق الثاني من المسرحية المشتركة بين قائد الجيش ووزير الداخلية هي ان يتحول الجيش للقيام بدور الملاك !الذي يواجه عصابات الشيطان ( المخابرات وعناصر وزارة الداخلية ) بينما هما في الواقع " القادة طبعا " غادرين : مشتركان في نفس المسرحية !

والناس تصبح خائفة من الاول وتجبر على الاحتماء بالثاني وتمنحهم البركة والتقدير والمحبة مع انهما يتحركان من ابليس واحد ولغاية واحدة وهدف مشترك .!
@- ملاحقة عصابات السلب والنهب المنظمة [ لانقصد بها ضعاف النفوس الذين يهاجمون مقرات رسمية لسرقة كرسي هنا او طاولة هناك او الشباب الذين يحرقون مقرات السلطات الخائنة كمقر الحزب الوطني مثلا في مصر فهذا عمل لا مشكلة فيه لاثره ورمزيته البالغة .بل انه جهد محترم ايضا .ينم عن شجاعة وتحد لانه يمثل الطاغوت وبيته ......] بل نقصد بها هنا العصابات المسلحة ( والبلطجية والجنائيين الذين اطلقتهم اجهزة الامن الخيانية عمدا لارهاب الناس ) و التي تقوم بالاعتداء على البنوك والمحلات التجارية والممتلكات العامة والخاصة كالسيارات المرصوفة في الطرقات مثلا وما اشبه وردعها باي طريقة حتى لو تسببت بقتل من يقوم بها . فهذه العصابات المنظمة او غير المنظمة وكل اشكال المجموعات الارهابية او البلطجية بالعرف العام و التي تحمل " اسلحة نارية " هي عصابات اجرامية بالحكم الشرعي للافساد في الارض بغير الحق : يباح دمها بدون تردد لكل قادر من الناس مسلما كان او ذميا .اذا قامت بالاعتداء عليه او كانت متلبسة بالجرم المشهود... في حالات استثنائية كهذه باعتبارهم من قطاع الطرق .بل ينبغي تقطيع ايدهم وارجلهم من خلاف فرادى وجماعات اذا ارتكبوا جريمة قتل لبرئي او انسان دافع عن ملكة او عرضه او او حياته ...وينبغي في حالات استثناية كهذه دفع الناس لمواجهتهم بلا خوف ولا هيبة فهم جبناء اصلا سيما اذا حاولوا الاعتداء على الناس بشكل مادي وقتلهم واجب مشروع وشرعي وومدوح يثاب عليه فاعله " لمن يقدر على ذلك" ولادية فيهم . ابدا ولايدفنون في مقابر المسلمين .


@- سرعة الانتفاضة وجعلها مركزة تؤتي ثمارها اسرع ...لان تجار نكبات الامة هم الرابحون في الحالتين ....وكل يوم يتسبب في خسائر بالمليارات بالنسبة للخزينة العامة فضلا عن الخسائر الطبيعية في البورصة واسواق الاسهم والسندات والتي يجني اركان النظام واعداء الامة في النهاية ارباحا اسطورية بعد انتهاء الازمة وتبديل النظام توفق الخيال عندما تباع الاسهم بثمن بخس ثم ينتظر هؤلاء فترة قصيرة قد لاتزيد عن اشهر يعودون فيبعيون ما اشتروه بثمن بخث باسعار اسطورية! ( اليهودي الاسترالي جورج سورس بنى ملياراته من هذه الازمات او من صناعتها مباشرة ! ) ودول الغرب هي التي تهدم قيمة العملة وتسحقها وهي التي تعود فتتبنيها ثانية وتحقق من وراء ذلك ترليونات الدولارات مجانا على حساب دماء شباب الامة ومسرحيات خبيثة هي من صنعتها وهي التي قامت بها وهي التي استمثرتها من جوانبها كافة.( هنا في الشق الاقتصادي )


@- افهام الناس عامة وخاصة وخاصة شباب الامة عديم التجربة الكفاحية : ان سقوط الانظمة ينبغي ان لايراق فيه دماء حرام وان الشرطة والجيش هم من ابناء الامة والمواجهة ليست معهم فهذه العناصر في الغالب من ابناء الامة اي انهم في الغالب شباب / مسلمون/ مثلهم مثل المتظاهرين لافرق بغض النظر عن لباسهم ومهتهم ووظيفتهم التي يقومون بها مجبرين اصلا .. وهم في كل الاحوال / عبد مامور / والمواجهة مع اركان النظام الذي يامرون فيطاعون ! اي مع اسس النظام ومن يمنحها الشرعية وهم جمهور المشايخ والعلماء وقادة الاحزاب . ومع هؤلاء ينبغي ان تكون المواجهة الحقيقية . بالفكر او العصا او الاثنين معا قبل اسقاط النظام وبعده . لان هؤلاء هم من يتصدر المشهد لاحقا وهم من تاجر ويتاجر بالغضب ثم بالدماء البرئية التي اهقت في سبيل وصلهم لهذه الكراسي الخبيثة ... وهم اي هؤلاء التجار ( العملاء الجدد ) من يتقلدون المناصب ويشرعون للحكم الجديد الذي لم يختلف عمن سبقه سوى باسمائهم فقط !


اخيرا : ايها المسلمون في الارض :

الحذر الحذر من جمعيات المجتمع المدني واعضائها ....اياكم ثم اياكم ثم اياكم .... هذه الجمعيات اللعنية كلها بدون استثناء ابدا وبكافة قياداتها وعناصرها وبدون استثناء اولاد مسلمين او نصارى او سوى ذلك ذكورا واناثا مشهورين او مغمورين . هم شر اهل الارض على الامة ومصيرها وهم حاملي لواء الغدر الجديد الاخير بالامة وهم العدو الداخلي الحقيقي داخل حصوننا التي لم باتت بلا اسوار .وهم جسم الانظمة التي تقوم امريكا ببنائها ليكونوا سدا منيعا وحصنا حصينا امام عودة الخلافة ... هم العدو فاحذورهم و اقتلوهم حيث ثقفتموهم ولا تاخذكم بهم رافة في دين الله . لا تتركوا خبيثا ذو ذقن يضللكم بهم .اضل الله من اشتروه بثمن بخث من مشايخ الفضايات وغيرها... هم العدو فاحذروهم . اللهم اقتل من نصرهم وخدع الناس بهم واخزه في الدنيا والاخرة .






___________________


ابو نعيم


حركة المستضعفين في الارض


29/01/2010


المانية الموحدة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


_________________________



الوف المصريين يتظاهرون ضد حكم مبارك


Tue Jan 25, 2011 6:19pm GMT




القاهرة (رويترز) - طالب الوف المصريين بإنهاء حكم الرئيس حسني مبارك الممتد منذ 30 عاما واشتبكوا مع الشرطة يوم الثلاثاء في احتجاجات غير مسبوقة استلهمت الثورة التي اطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي.
وهتف المحتجون في القاهرة "يسقط يسقط حسني مبارك". واستخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع ومدفع مياه في حين قذفها المحتجون بالزجاجات والحجارة.



وطارد بعض المحتجين افراد الشرطة في شوارع جانبية واظهرت لقطات لتلفزيون رويترز رجل شرطة ينضم للمتظاهرين.



وفي الاسكندرية مزق المحتجون صورة لمبارك (82 عاما) وابنه جمال الذي يعتقد كثير من المصريين انه يجري اعداده لتولي المنصب حين يتنحى والده.



وفي القاهرة هتف المحتجون الذين خرجوا استجابة لدعوة عبر الانترنت "يا جمال قول لابوك كل الشعب بيكرهوك".



ويعاني المصريون من نفس المشاكل التي دفعت التونسيين الى الشوارع مثل ارتفاع اسعار المواد الغذائية والفقر والبطالة والحكم المطلق الذي يكبح الاحتجاجات الشعبية سريعا وبأسلوب وحشي في الاغلب.



وهتف المحتجون "تونس.. تونس" في مظاهرات في انحاء البلاد ربما اجتذبت 20 الف شخص او اكثر في القاهرة والعديد من المدن الاخرى. وكان من الصعب تقدير الاعداد بدقة بسبب انتشار المظاهرات في اماكن مختلفة.



وتجتذب الاحتجاجات المصرية عادة بضع مئات من الناس. وتكتسب احداث الثلاثاء قوة غير مسبوقة منذ تولي مبارك السلطة عام 1981 بسبب الاعداد الكبيرة وحقيقة ان الاحتجاجات في العديد من المدن نسقت بطريقة لم يسبق لها مثيل.



وقال المحلل نبيل عبد الفتاح ان ما يحدث يوم الثلاثاء تحذير مهم للنظام. واضاف انها امتداد للاحباط المكبوت والاحتجاجات المستمرة. وقال ان الامر الجديد ايضا انه توجد اجيال جديدة تستخدم ادوات جديدة.



واضاف ان الاحتجاج يمكن ان يكتسب قوة دفع ما لم تتحرك الدولة سريعا للتعامل مع مطالب الاصلاح.
وفي ظل تفكك أغلب جماعات المعارضة الرسمية وضعفها قاد نشطاء الانترنت الدعوات لمظاهرات الثلاثاء التي وصفت بأنها "يوم غضب" ضد الفقر والقمع.



وأظهر نشطاء الانترنت من خلال اجتذاب متظاهرين بهذه الاعداد ان دعواتهم للتغيير السياسي يمكن ان تصل لجمهور واسع. وحتى الان كان التعبير عن معظم الغضب يقتصر على صفحات الانترنت.



وقال ابراهيم (33 عاما) في المحلة الكبرى التي شهدت اعمال شغب عام 2008 بسبب نقص الخبز المدعوم وارتفاع الاسعار "تجمعنا هنا للمطالبة بحقوقنا. لا يمكننا العيش. كل شيء اسعاره غالية وتوجد بطالة. نريد خفض الاسعار. الحكومة سبب معاناتنا."



وخرجت مظاهرات اخرى في الاسماعيلية والسويس في شرق البلاد وفي مدن اخرى في دلتا النيل مثل المنصورة وطنطا. وتجمع محتجون ايضا في شمال سيناء.



وهتف المحتجون في الاسماعيلية "يا حرية فينك فينك". وفي الاسكندرية رددوا "ثورة ثورة زي (مثل) البركان ضد مبارك الجبان."



ومع اندلاع مصادمات في القاهرة هتف بعض المحتجين "سلمية.. سلمية." ودعوا المتظاهرين الى عدم القاء شيء على الشرطة او الممتلكات.



وقال مصدر امني ان 15 شخصا اعتقلوا في القاهرة. وقال مصدر اخر ان ضابطي شرطة اصيبا في السويس حين القيت حجارة عليهما. ورأى شهود محتجين تسحبهم الشرطة الى عربات.



وفي شمال سيناء قال شهود ومصدر امني ان عشرات المحتجين اضرموا النار في اطارات وأغلقوا طريقا ساحليا الى رفح على الحدود مع قطاع غزة ودعوا لاطلاق سراح سجناء. وشهدت المنطقة توترات بين البدو والشرطة.



وقالت وزارة الداخلية في وقت سابق انها ستتعامل بحزم مع كل من يخالف القانون وان المتظاهرين يمكن ان يعتقلوا. لكن وزير الداخلية حبيب العادلي قال لصحيفة حكومية انه يرحب بالاحتجاجات السلمية لفترات قصيرة.
وسمع ضابط امن يقول عبر الهاتف قبل اندلاع مصادمات اثناء المظاهرات في القاهرة "لدينا اوامر بعدم الاشتباك معهم (المحتجين)."



وتوقع محللون ان تتخذ السلطات موقفا اكثر تسامحا خشية اثارة غضب من النوع الذي دفع التونسيين الى اسابيع من الاضطرابات قبل الاطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي الذي امضى 23 عاما في السلطة.



وفر بن علي الى السعودية. وهتف بعض المحتجين في القاهرة "يا مبارك يا مبارك.. السعودية في انتظارك."



وتعاني احزاب المعارضة المسجلة في مصر من الضعف والتفكك. ولم توجه جماعة الاخوان المسلمين المحظورة التي تعتبر صاحبة اكبر شبكة شعبية في مصر نداءات لاعضائها للمشاركة في المظاهرات لكن قالت ان البعض سيشارك بصورة شخصية.
من مروة عوض ودينا زايد
© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.







___________________



بداية التغيير الحقيقي في المنطقة ستكون من القاهرة لاتونس . والمصيبة ان من يقود التغيير هذا هم شر من خلق الله اليوم في بلاد المسلمين جمعيات المجتمع المدني ذات الجذور الماسونية .



هذه بداية مسلسل الاطاحة بحسني مبارك قبيل ترشحه للانتخابات القادمة بظننا ان شاء الله . والطريقة المصرية ستختلف من حيث الشكل عن الطريقة التونسية الا ان المحرك في العاصمتين هم شر مجرمي الامة اليوم للاسف . ومن ورائهم السيدة هيلاري آل كلينتون علانية !



لاندري اين سيلجئ حسني وآله وحاشيته من مصاصي الدماء الكبار فهولاء شر واشد جبنا الالاف المرات من شين المجرمين التونسي . نعتقد ان تل ابيب هي العاصمة المرشحة لاستضافتهم فعليا حتى الان .اواحدى المدينتين هاتين : اثينا . دلهي .



لاحظوا بكل وضوح غياب اي طرح او شعار اسلامي في هذه التظاهرات وغياب مطلقا لرغبة الامة بالانعتاق من انظمة الجور والظلم والاجرام والخيانة ودساتيرها العلمانية الكافرة كلها . وعدم طرج اي بديل شرعي على الاطلاق . وغيابه تماما من اي طرح او معالجة اعلامية . غياب البديل الشرعي : نظام الخلافة . غيابا كليا بل ومحاربته من خلال هؤلاء العملاء المجرمين الجدد الذين انيطت بهم مهمة تبديل الاقنعة لمصلحة واشنطن . متخطية مشاريع الاصلاح والديمقراطيات المستعادة وغير المستعادة !التي لعبت بورقتها بفشل لفترة عقد من الزمان ولم تنطل على جمهور يئن تحت وطاة الجوع والفقر والمرض والحرمان والقمع الامني باسوء اشكاله في تاريخ المسلمين الحديث .



25/01/2011

____________________



كلينتون تعتبر ان الحكومة المصرية "مستقرة" وتعلن ان سيطرة حزب الله على لبنان ستؤثر على العلاقات بين البلدين
2011-01-25





وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون




واشنطن - قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان الولايات المتحدة تعتبر ان "الحكومةالمصرية مستقرة" رغم الاحتجاجات التي تدعو الى تنحي الرئيس المصري حسني مبارك.
واضافت كلينتون ان سيطرة حزب الله على الحكومة اللبنانية "سيكون لها بالتاكيد تأثير" على العلاقات مع الولايات المتحدة.



وقالت في تصريح صحافي ادلت به بينما كانت تقف الى جانب نظيرها الاسباني ترينيداد جيمينز ان "وجود حكومة يسيطر عليها حزب الله سيؤثر بشكل واضح على العلاقات الثنائية بيننا".



C:\Users\Abdul\Pictures\كلينتون تعتبر ان الحكومة المصرية مستقرة وتعلن ان سيطرة حزب الله على لبنان ستؤثر على العلاقات بين البلدين.mht




--------------------------------




كلينتون تحث كل الاطراف في مصر على ضبط النفس
Tue Jan 25, 2011 6:15pm GMT




واشنطن (رويترز) - حثت الولايات المتحدة كل الاطراف في مصر يوم الثلاثاء على الامتناع عن أعمال العنف بعد اشتباكات بين قوات الامن ومتظاهرين يستلهمون الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس التونسي هذا الشهر.
وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان الولايات المتحدة تعتقد ان الحكومة المصرية مستقرة وتبحث عن سبل للاستجابة لطموحات شعبها.



وقالت كلينتون ردا على سؤال في مؤتمر صحفي "نحن ندعم الحق الاساسي في حرية التعبير والتجمع لكل الناس ونحث كل الاطراف على ممارسة ضبط النفس والامتناع عن العنف."



وأضافت "تقديرنا هو ان الحكومة المصرية مستقرة وتبحث عن سبل للاستجابة لحاجات الشعب المصري ومصالحه المشروعة."



وشهدت القاهرة وعدة مدن مصرية احتجاجات يوم الثلاثاء فيما سماه نشطاء الانترنت "يوم الغضب" ووقعت بعض الاشتباكات بين قوات الامن والمحتجين.






__________________________
اخر تحديث: 25/01/2011 - القاهرة - مصر



آلاف المتظاهرين بشوارع القاهرة والشرطة تستعمل مدافع المياه والغاز المسيل للدموع لتفريقهم



خرج آلاف المتظاهرين المصريين بشوارع القاهرة تلبية لدعوة المعارضة وعلى رأسها حركة "6 أبريل" لمطالبة نظام حسني مبارك بإصلاحات سياسية واجتماعية. واستخدمت الشرطة مدافع المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين اشتبكوا مع قواتها. أ ف ب (نص) شبكة الانترنت المصرية تتأهب على الطريقة التونسية





تظاهر عشرات الاف الاشخاص الثلاثاء في القاهرة وعدة محافظات مصرية رافعين شعارات تدعو الى تغيير سياسي واصلاحات اجتماعية، فيما انتشرت اعداد كبيرة من قوات الامن في الشوارع.



ففي القاهرة خرج الاف المحتجين بعد الظهر الى الشوارع حاملين الاعلام المصرية ومطلقين شعارات تستلهم النموذج التونسي وتطالب برحيل الرئيس حسني مبارك (82 عاما) وتؤكد ان مصر ليست اقل من تونس.



وبلغ عدد المشاركين في التظاهرات في العاصمة المصرية اكثر من 15 الف شخص، وفق تقديرات الامن.




تصريح المعارض أيمن نور
الشارع المصري ينتفض على نظام مبارك
المعارض المصري أيمن نور



ورفع المحتجون شعارات سبق ان استخدمتها الانتفاضة التونسية مثل "خبز، حرية، كرامة انسانية" او "بالروح بالدم نفديك يا وطن".



وبدات التظاهرات امام دار القضاء العالي (المحكمة العليا) قبل ان تمتد الى احياء عدة مثل المهندسين (غرب) وشبرا (وسط) والمطرية (شمال شرق) ومناطق اخرى.



وكان العدد الاكبر من المتظاهرين من الشباب والشابات الذين هتفوا كذلك "يسقط مبارك" في اشارة الى الرئيس المصري الذي يتولى حكم مصر منذ ثلاثين عاما.



واطلقت الشرطة المصرية الغاز المسيل للدموع لتفريق الاف المتظاهرين الذين تجمعوا في ميدان التحرير وذلك عندما حاولوا التحرك باتجاه مقر وزارة الداخلية الذي يقع على مسافة غير بعيدة عن الميدان الرئيسي في وسط العاصمة المصرية.



ومنذ الصباح الباكر، اغلقت قوات الامن تماما الشارع الذي يقع فيه مقر وزارة الداخلية والشوارع المحيطة به كما انتشرت قوات الامن عند التقاطعات الرئيسية.



كما اغلقت معظم الشوارع في وسط المدينة.



وافاد شهود ان مناوشات متفرقة وقعت بين مجموعات المتظاهرين ورجال الشرطة في بعض المناطق.



وقالت مصادر امنية ان ما بين 20 الى 30 الف شرطي منتشرون في وسط مدينة القاهرة.



وافاد مراسل لفرانس برس ان ما بين الفي وثلاثة الاف شخص تظاهروا في ميدان مصطفى محمود بحي المهندسين (غرب) وهم يرددون "مصر زي تونس" و"بره بره يا مبارك"، كما جرت تظاهرات في منطقتي ارض اللواء وميت عقبة الشعبيتين المجاورتين لحي المهندسين.



وهتف المتظاهرون ايضا "يا زين العابدين الدور على مين" و"يا مبارك يا مبارك الطيارة في انتظارك".



ونظمت تظاهرات اخرى شارك فيها الالاف في عدة محافظات.



ففي الاسكندرية شارك نحو 10 الاف شخص على الاقل في مجموعة من التظاهرات كانت اكبرها في ميدان محطة الرمل بقلب المدينة الواقعة على البحر المتوسط.



وشهدت محافظات اسيوط وقنا في صعيد مصر تظاهرات وكذلك محافظات كفر الشيخ والمحلة والمنصورة (دلتا النيل) والاسماعيلية (على قناة السويس) وشمال سيناء.



وكانت حركات احتجاجية شبابية، من بينها خصوصا حركة 6 ابريل، دعت الى هذه التظاهرات تأثرا بما جرى في تونس.



واعرب المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، الذي اصبح من اشد معارضي نظام الرئيس حسني مبارك، عن تأييده "الدعوة للتظاهر ضد القمع" في رسالة على موقعه على فيسبوك، كما دان "تهديد نظام يرتعد باستخدام العنف ضد شعبه" وضد "تظاهرات سلمية".



وتعاني مصر من مشكلات اقتصادية واستياء شعبي ما يجعل هناك العديد من اوجه الشبه بينها وبين تونس تحت زين العابدين بن علي الذي فر الى السعودية بعد 23 عاما امضاها في السلطة.



ووقعت عدة محاولات للانتحار حرقا في مصر خلال الاسبوع الاخير ما ذكر بالشاب التونسي محمد البوعزيزي الذي اضرم النار في نفسه وتوفي متأثرأ بجروحه في كانون الاول/ديسمبر الماضي. وكان هذا الحادث بمثابة الفتيل الذي اشعل الثورة التونسية.



على الصعيد السياسي، يتولى مبارك (82 عاما) السلطة منذ ثلاثين عاما. وتثير خلافته تساؤلات كثيرة اذ تتردد على نطاق واسع تكهنات حول رغبه نجله جمال مبارك (47 عاما) في ان يحل محله ولكن المعارضة المصرية ترفض بشدة ما تسميه "خطة توريث الحكم".



ولم يعلن الرئيس المصري ولا نجله نواياهما في ما يتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة التي ينتظر، بحسب الاجراءات الدستورية، فتح باب الترشيح لها خلال الاسبوع الاخير من تموز/يوليو على ان يجري الاقتراع في ايلول/سبتمبر.



ورفض المسؤولون خلال الايام الاخيرة المقارنة بين مصر وتونس واستبعدوا انتقال العدوى التونسية غير انهم لمحوا الى انه لن يتم المساس بدعم السلع الاساسية تجنبا لاثارة الغضب في بلد يعيش 40% من سكانه حول خط الفقر اي بدولارين او اقل في اليوم.



واشار المحللون خلال الايام الاخيرة كذلك الى الفوارق بين تونس ومصر حيث نجح النظام في ترك هامش من حرية التعبير.






كلينتون: الحكومة المصرية مستقرة رغم الاحتجاجات



آخر تحديث: الثلاثاء، 25 يناير/ كانون الثاني، 2011، 17:14 GMT
مظاهرات "يوم الغضب" في مصر





أطلقت الشرطة المصرية الغاز المسيل للدموع واستخدمت مدافع المياه لتفريق آلاف المتظاهرين الذين تجمعوا وسط القاهرة للمطالبة بتنحي الرئيس حسني مبارك وتطبيق الاصلاحات الاقتصادية والسياسية.



.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"



أحدث إصدارات برنامج "فلاش بلاير" متاحة هنا



يمكن التشغيل باستخدام برنامج "ريال بلاير"، أو "ويندوز ميديا بلاير"
قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان الولايات المتحدة تعتبر ان "الحكومة المصرية مستقرة" رغم الاحتجاجات التي تدعو الى تنحي الرئيس المصري حسني مبارك.




الشرطة تستخدم القوة لتفرقة مظاهرات "يوم الغضب" في مصر





الشرطة تستخدم الهراوات وخراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع لتفرقة آلاف المتظاهرين في القاهرة ومدن أخرى في مصر، للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية.



.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"



أحدث إصدارات برنامج "فلاش بلاير" متاحة هنا



يمكن التشغيل باستخدام برنامج "ريال بلاير"، أو "ويندوز ميديا بلاير"
وقد سقط مصابون يوم الثلاثاء في مصر في اشتباكات بين الشرطة ومحتجين خلال مظاهرات في مختلف أنحاء البلاد ضد الرئيس حسني مبارك وحكومته.



روابط ذات صلةمصر: العفو الدولية تطالب الشرطة بعدم ترهيب عائلة معتقل تقول إنه توفى نتيجة للتعذيبوفاة احد مصريين اشعلا النار في جسديهمامقتل شخص وإصابة خمسة آخرين في إطلاق نار في قطار جنوب مصراقرأ أيضا
مصروقال مصدر أمني وشهود عيان ان مساعد مدير أمن محافظة السويس اللواء عبد الرؤوف عادل ورئيس مباحث قسم شرطة مدينة السويس عاصمة المحافظة الرائد محمد عادل أصيبا بحجارة رشقها محتجون.



وقال المصدر الأمني إن مساعد مدير الأمن اصيب بجروح في الوجه بينما أصيب رئيس المباحث بجروح في الرأس.



واستخدمت الشرطة خراطيم المياه في تفرقة محتجين في وسط العاصمة.



وقد اطلقت الشرطة العديد من قنابل الغاز المسيل للدموع على المحتجين الذين حاولوا الوصول الى ميدان التحرير بعد منعهم من الوصول الى مبنى وزارة الداخلية القريب ومبنى قصر عابدين أحد القصور الرئاسية.




مظاهرات "يوم الغضب" في مصر





تجمع مئات المتظاهرين أمام دار القضاء العالي في وسط القاهرة في إطار فعاليات ما أطلق عليه المعارضون "يوم الغضب" الذي يصادف الاحتفالات الرسمية بـ"عيد الشرطة".



.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"



أحدث إصدارات برنامج "فلاش بلاير" متاحة هنا



يمكن التشغيل باستخدام برنامج "ريال بلاير"، أو "ويندوز ميديا بلاير"
ودعا نشطاء الانترنت الى الاحتجاج على الفقر والبطالة والقمع واختير له يوم عطلة رسمية بمناسبة عيد الشرطة.



ضرب المتظاهرينوانضم مواطنون عاديون الى المظاهرات التي اندلعت في العاصمة ومدن الاسكندرية والمنصورة والسويس والاسماعيلية والمحلة الكبرى وطنطا في محافظات مختلفة.



وذكر شهود من رويترز أن الشرطة استخدمت هراوات لضرب المحتجين في مكانين على الاقل بالعاصمة.



وأضاف شاهد أن حالات اغماء حدثت بين المتظاهرين قرب ميدان التحرير وأن سكانا في المنطقة قدموا الماء المثلج.



وقال شاهدان عيان ان اشتباكات وقعت بين الشرطة والمحتجين في مدينتي السويس على البحر الاحمر وبلطيم في دلتا النيل.



وقال أحد الشاهدين ان المحتجين رشقوا الشرطة بالحجارة في مدينة بلطيم وان الشرطة ضربت بعضهم بالهراوات.



وردد المتظاهرون هتافات مثل "تونس هي الحل" و"تونس مش أحسن من مصر" و"يسقط يسقط حسني مبارك"، كما قذفوا الشرطة بالأحجار.



وكانت اعداد من المتظاهرين قد تجمعت صباح الثلاثاء أمام دار القضاء العالي وسط القاهرة في إطار فعاليات ما أطلق عليه المعارضون "يوم الغضب" الذي يصادف الاحتفالات الرسمية بـ"عيد الشرطة".



وبعد أن حاولت الشرطة تفرقة متظاهرين تجمعوا امام البرلمان تحول المتظاهرون الى الشوارع الجانبية، وافادت الأنباء أن المتظاهرين تمكنوا في أحد الأماكن، من التغلب على رجال الشرطة ودفعهم للتراجع.



ويقول مراسلنا في القاهرة خالد عز العرب إن المظاهرة أمام دار القضاء العالي أكبر حجما من المعتاد واستطاعت للمرة الأولى كسر الطوق الأمني والتوجه إلى ميدان التحرير. ويضيف ان هذه المظاهرات تعد الأضخم على الاطلاق في مظاهرات الاحتجاج التي تشهدها مصر منذ فترة.



ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول أمني أنه تم نشر أكثر من 20 ألف الى 30 الف من رجال الشرطة في وسط القاهرة، كما فرضت الشرطة طوقا أمنيا كثيفا حول مبنى وزارة الداخلية المصرية.




الحكومة المصرية تمنع تنظيم مسيرات احتجاجية بدون إذن مسبق من وزارة الداخلية



تحذير حكومي
وكانت الحكومة المصرية قد حذرت النشطاء المعارضين بأنهم سيواجهون الاعتقال إذا قاموا بتنظيم مسيرات احتجاجية يوم الثلاثاء للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية واجتماعية.



ووضعت جماعات تقول إنها تعبر عن الشبان المصريين المستائين بسبب مستوى الفقر والاضطهاد دعاية كبيرة للاحتجاجات على شبكة الانترنت وبخاصة على موقع فيسبوك تحت شعار "25 يناير هارجع حق بلدي".



يذكر أن الحكومة المصرية تمنع التظاهر بدون اذن مسبق وتقول الجماعات المعارضة انها حرمت من استصدار مثل تلك التراخيص.



من جانبه قال وزير الداخلية حبيب العادلي في مقابلة نشرتها صحيفة الأهرام المصرية الثلاثاء " أقول للرأي العام هذه الدعوة على الفيسبوك تأتي من شباب، وأطالب المثقفين بضرورة توعية هؤلاء وحب بلدهم التي سيحكمونها في يوم من الايام، فكيف لشباب يخرب وطنه."



وأضاف " نزول الشباب إلى الشارع ليس له تأثير والأمن قادر على ردع أي خروج، فأي مساس بأمن مواطن أو بممتلكات خاصة أو عامة لن نتهاون فيه على الاطلاق".



وكتب ناشطون على موقع فيسبوك " نزولنا جميعا يوم 25 هو بداية للنهاية، نهاية كل الصمت والرضا والخنوع لما يحدث في بلادنا وبداية لصفحة جديدة من الايجابية والمطالبة بالحقوق".



ولم توجه جماعة الإخوان المسلمين أكبر جماعة معارضة في مصر الدعوة لاتباعها للمشاركة. ولكنها قالت ان البعض سيشاركون فيها على مسؤوليتهم الشخصية، بينما دعا محمد البرادعي، الرئيس الاسبق للوكالة الدولية للطاقة الذرية واحد زعماء خركة التغيير، المصريين الى المشاركة.



من جانبها دعت منظمة العفو الدولية "السلطات المصرية إلى عدم قمع التظاهرات مشيرة إلى أن الناشطين المعارضين سبق ان "تم استدعاؤهم وتهديدهم بالسجن اذا استمروا في تحركهم".



وقال مراسل بي بي سي في القاهرة، جون لاين، إن هذه التظاهرة هي ردة فعل مصرية مباشرة للحملة التي ادت الى الاطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي، وهي الحملة التي لعب فيها الانترنت دور كبير.















عرض البوم صور د.احمد مصطفى سعيد   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 12:05 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
د.احمد مصطفى سعيد
اللقب:
كاتب وباحث ومحلل سياسي
 
الصورة الرمزية د.احمد مصطفى سعيد

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 1528
الدولة: برلين
المشاركات: 1,004
بمعدل : 0.34 يوميا
الإتصالات
الحالة:
د.احمد مصطفى سعيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : د.احمد مصطفى سعيد المنتدى : المنتدى العام (سياسي/ فكري) بإشراف أ.د. أحمد مليجي
افتراضي

البرادعي: نظام مبارك يرتعش



البرادعي: الإخوان ابتعدوا عن العنف منذ نصف قرن ويركزون على الإصلاح والتغيير وليس على الوصول للسلطة (الجزيرة-أرشيف)


الجزيرة نت-خاص

يرى المعارض المصري والمدير العام السابق للهيئة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أن "التغيير عن طريق صناديق الاقتراع ولى أوانه في مصر، وأصبح الشارع هو الوسيلة الوحيدة لتحقيق التطلعات الشعبية، بعد إغلاق نظام الرئيس حسني مبارك كافة الأبواب أمام إحداث إصلاحات وتداول سلمي للسلطة".

وقال البرادعي لأسبوعية دير شبيغيل الألمانية إن تظاهر المصريين بأعداد ضخمة في الشوارع لأول مرة "عكس انهيار ثقافة الخوف التي غذاها نظام الرئيس حسني مبارك طوال وجوده في السلطة"، معتبرا الاحتجاجات المتصاعدة في مصر مؤشرا علي تحول تاريخي، "بعد إدراك المصريين أن تحديد مصيرهم بيدهم وحدهم وليس بيد جهة آخري".

وأضاف "رفض النظام المصري في الماضي ويرفض الآن كافة دعوات الإصلاح، وبات منفصلا كليا عن واقع شعبه، وأصبح مصرا علي ألا يرى أو يسمع، وقد حذرت مبارك من عواقب تفاقم الأوضاع، وقد حان الوقت عليه كي يدفع الثمن".

شروط للنجاة
وشبه البرادعي فعاليات الاحتجاجات المصرية الحالية بكرة جليد تتدحرج وتكبر ولن تستطيع قوة إيقافها، وقال إن "نظام الرئيس حسني مبارك يرتعش ووصل إلي أعلى درجات الخوف والتوتر مما جري في تونس، ويحاول في الوقت نفسه التظاهر بعدم المبالاة من إحراق بعض المصريين أنفسهم احتجاجا على ما آلت أوضاعهم المعيشية في كافة المجالات".

وأشار البرادعي إلي أن "الإمكانية الوحيدة لبقاء النظام المصري على قيد الحياة ونجاته من مصير مماثل لما حل بنظيره في تونس، تتطلب تخلي مبارك عن الترشح للرئاسة لفترة جديدة، وإصدار دستور جديد، والدعوة لانتخابات حرة، وإلغاء حالة الطوارئ المفروضة على البلد منذ 29 عاما".

واعتبر أن الثورة في تونس تمثل إرهاصا على احتمال حدوث ربيع تغيير في العالم العربي تلعب فيه مصر دورا رياديا، ورأى أن مطالبة المصريين بالخبز والزبد إلى جانب حقهم في الحرية يعد أمرا طبيعيا في بلد أكثر من 40% من سكانه يقل دخلهم اليومي عن دولار واحد.

ولفت إلي أن "الفارق الرئيس بين أوضاع تونس ومصر هو وجود طبقة وسطى عريضة في الأولى، لا يوجد مثيل لها في مصر التي سيلعب فيها الفقر والغضب دورا رئيسيا في أي انفجار شعبي محتمل".

دفاع عن الإخوان
ورجح البرادعي وقوف مصر على أعتاب مرحلة قادمة من عدم الاستقرار، داعيا مبارك وأجهزته الأمنية لاحترام الحقوق العالمية في التظاهر، واعتبر أن "عجلة التغيير انطلقت ولن ينجح القمع في إيقافها".

وردا على سؤال المجلة حول رأيه في تخوف إسرائيل من انهيار الأوضاع في مصر، وتوقع كثير من الإسرائيليين أن يؤدي وصول الإخوان المسلمين إلي الحكم في القاهرة لإعلان الحرب علي الدولة العبرية، دعا المعارض المصري للتوقف عن "شيطنة الإخوان وتخيير المصريين بين أمرين كلاهما خطأ هما قمع نظام حسني مبارك وفوضي الحكم الديني المتعصب".

وأوضح أن الإخوان ابتعدوا عن العنف منذ نصف قرن ويركزون على الإصلاح والتغيير وليس على الوصول للسلطة، وأضاف "إذا أردنا إقامة نظام ديمقراطي حر في مصر فعلينا دمج الإخوان في العملية السياسية وليس استبعادهم منها".




المصدر: الجزيرة

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/1B8CD42F-3A3F-4023-8CC0-59B54EBFDA03.htm?GoogleStatID=20
________________
مصادر أمنية وطبية: مقتل شخصين بطلقات مطاطية في احتجاجات مصر

Tue Jan 25, 2011 7:37pm GMT


القاهرة (رويترز) - قالت مصادر أمنية وطبية ان شخصين قتلا بطلقات مطاطية في الاحتجاجات التي اندلعت يوم الثلاثاء بمصر مستلهمة احتجاجات تونس التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.
وقالت المصادر انهما قتلا في مدينة السويس شرقي القاهرة خلال اشتباك بين المحتجين والشرطة.

وقالت المصادر الطبية ان جثتيهما نقلتا الى مستشفى السويس العام.

© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70O14K20110125

------------------------


ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى في احتجاجات بمصر ضد حكم مبارك

Tue Jan 25, 2011 10:09pm GMT


القاهرة (رويترز) - طالب الاف المصريين بانهاء حكم الرئيس حسني مبارك الممتد منذ 30 عاما وقتل ثلاثة اشخاص في احتجاجات غير مسبوقة في انحاء البلاد يوم الثلاثاء استلهمت الثورة التي اطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي.
وقالت مصادر امنية ان مجندا بالشرطة لقي حتفه في اشتباكات بين الشرطة والمحتجين بوسط القاهرة وان قتيلين سقطا في مدينة السويس في شرق البلاد. واضافوا ان العشرات اصيبوا في مظاهرات في انحاء البلاد دعا اليها نشطاء عبر الانترنت.

وقال مصدر أمني ان 36 من افراد الشرطة اصيبوا "واستشهد المجند احمد عزيز من قوات الامن المركزي متأثرا باصابة بالرأس نتيجة قصف بالحجارة."

وهتف المحتجون في القاهرة "يسقط يسقط حسني مبارك". واستخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع ومدفع مياه في حين قذفها المحتجون بالزجاجات والحجارة.

وضربت الشرطة بعض المتظاهرين بالعصي بقوة. وأظهر محتجون اخرون صمودا نادرا في مواجهة عملية امنية ضخمة وطاردوا بعض افراد الشرطة في شوارع جانبية. واظهرت لقطات لتلفزيون رويترز رجل شرطة ينضم للمتظاهرين.

وفي الاسكندرية قلب المحتجون عربة للشرطة ومزقوا صورة لمبارك (82 عاما) وابنه جمال الذي يعتقد كثير من المصريين انه يجري اعداده لتولي المنصب حين يتنحى والده. وينفي الاثنان ذلك.

وفي القاهرة هتف المحتجون الذين خرجوا استجابة لدعوة عبر الانترنت "يا جمال قول لابوك كل الشعب بيكرهوك".

ويعاني المصريون من نفس المشاكل التي دفعت التونسيين الى الشوارع مثل ارتفاع اسعار المواد الغذائية والفقر والبطالة والحكم المطلق الذي يكبح الاحتجاجات الشعبية سريعا وبأسلوب وحشي في الاغلب. وهتف محتجون "تونس.. تونس" اثناء المظاهرات.

ودعت الولايات المتحدة وهي حليف وثيق لمصر ومانح كبير للمساعدات كل الاطراف الى التحلي بضبط النفس لتجنب العنف.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ""تقديرنا هو ان الحكومة المصرية مستقرة وتبحث عن سبل للاستجابة لحاجات الشعب المصري ومصالحه المشروعة."
وقال شهود عيان ان الاحتجاجات في القاهرة والمدن الاخرى ربما اجتذبت 20 الف شخص او اكثر. وقال بيان لوزارة الداخلية ان اكثر من عشرة الاف شخص تجمعوا في ميدان التحرير وحده بوسط القاهرة لكنها لم تعط تقديرا لاجمالي المتظاهرين في باقي الاماكن.

ويصعب اعطاء تقدير دقيق بسبب انتشار المظاهرات كما أن وسائل الاعلام الحكومية لا تعطي سوى اشارة خاطفة لمثل هذه الاحداث.

وتجتذب الاحتجاجات المصرية عادة بضع مئات من الناس. وتكتسب احداث يوم الثلاثاء قوة غير مسبوقة منذ تولي مبارك السلطة عام 1981 بسبب الاعداد الكبيرة وحقيقة ان الاحتجاجات في العديد من المدن نسقت بطريقة لم يسبق لها مثيل.

وقال المحلل نبيل عبد الفتاح ان ما يحدث يوم الثلاثاء تحذير مهم للنظام. واضاف انها امتداد للاحباط المكبوت والاحتجاجات المستمرة. وقال ان الامر الجديد ايضا انه توجد اجيال جديدة تستخدم ادوات جديدة.

واضاف ان الاحتجاج يمكن ان يكتسب قوة دفع ما لم تتحرك الدولة سريعا للتعامل مع مطالب الاصلاح.

وفي ظل تفكك أغلب جماعات المعارضة الرسمية وضعفها قاد نشطاء الانترنت الدعوات لمظاهرات الثلاثاء التي وصفت بأنها "يوم غضب" ضد الفقر والقمع.

وأظهر نشطاء الانترنت من خلال اجتذاب متظاهرين بهذه الاعداد ان دعواتهم للتغيير السياسي يمكن ان تصل لجمهور واسع. وحتى الان كان التعبير عن معظم الغضب يقتصر على صفحات الانترنت.

ومع دخول الليل اختلط افراد الشرطة والمحتجون في ميدان التحرير وتقاسم بعضهم الطعام. ولم يظهر بعض المحتجين علامة على الرحيل اثناء الليل.

وصدرت بعض الدعوات عبر الانترنت لمزيد من الاحتجاجات في الايام القادمة.
وقال ابراهيم (33 عاما) في المحلة الكبرى التي شهدت اعمال شغب عام 2008 بسبب نقص الخبز المدعوم وارتفاع الاسعار "تجمعنا هنا للمطالبة بحقوقنا. لا يمكننا العيش. كل شيء اسعاره غالية وتوجد بطالة. نريد خفض الاسعار. الحكومة سبب معاناتنا."

وخرجت مظاهرات اخرى في الاسماعيلية والسويس في شرق البلاد وفي مدن اخرى في دلتا النيل مثل المنصورة وطنطا. وتجمع محتجون ايضا في شمال سيناء.

وهتف المحتجون في الاسماعيلية "يا حرية فينك فينك". وفي الاسكندرية رددوا "ثورة ثورة زي (مثل) البركان ضد مبارك الجبان."

ومع اندلاع مصادمات في القاهرة هتف بعض المحتجين "سلمية.. سلمية." ودعوا المتظاهرين الى عدم القاء شيء على الشرطة او الممتلكات.

وقال مصدر امني ان 15 شخصا اعتقلوا في القاهرة. وقالت جماعة للمحامين ان حوالي 85 شخصا اعتقلوا في انحاء مصر. وقال مصدر اخر ان ضابطي شرطة اصيبا في السويس بحجارة المحتجين.

وفي شمال سيناء قال شهود ومصدر امني ان عشرات المحتجين اضرموا النار في اطارات وأغلقوا طريقا ساحليا الى رفح على الحدود مع قطاع غزة ودعوا لاطلاق سراح سجناء. وشهدت المنطقة توترات بين البدو والشرطة.

والقى بيان لوزارة الداخلية على جماعة الاخوان المسلمين بمسؤولية قيادة الاحتجاجات وقال انه "بالرغم من النهج الاثارى الذى تبناه المحرضون على التجمع... بدعوى تصعيد مطالبهم وفى مقدمتهم جماعة الاخوان وما يسمى بحركتى 6 ابريل وكفاية وكذا الجمعية الوطنية للتغييرـ فقد تم السماح لهم بتنظيم الوقفات الاحتجاجية."

واضاف "التزمت قوات الشرطة منذ بداية هذا التحرك فى حوالى الحادية عشر صباحا بتأمين تلك الوقفات وعدم التعرض لها."

ودعا البيان الى "ضرورة انهاء تلك التجمعات تفادياً لتداعيها على نحو يخل بالامن العام."
وتوقع محللون ان تتخذ السلطات موقفا متسامحا خشية اثارة غضب من النوع الذي دفع التونسيين الى اسابيع من الاضطرابات قبل الاطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي الذي امضى 23 عاما في السلطة.

وفر بن علي الى السعودية. وهتف بعض المحتجين في القاهرة "يا مبارك يا مبارك.. السعودية في انتظارك."

وتعاني احزاب المعارضة المسجلة في مصر من الضعف والتفكك. ولم توجه جماعة الاخوان المسلمين المحظورة التي تعتبر صاحبة اكبر شبكة شعبية في مصر نداءات لاعضائها للمشاركة في المظاهرات لكن قالت ان البعض سيشارك بصورة شخصية.

من مروة عوض ودينا زايد
© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70O1CD20110125?sp=true

_____________________

محتجون يطالبون بالتغيير في مصرTue Jan 25, 2011 10:41pm GMT


(رويترز) - طالب ألوف المحتجين يوم الثلاثاء بانهاء حكم الرئيس حسني مبارك المستمر منذ 30 عاما في اظهار نادر لقوة الشارع التي استلهمت المظاهرات التونسية التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.
وردد بعض المحتجين هتافات ضد جمال نجل الرئيس المصري حسني مبارك الذي يعتقد كثير من المصريين أن والده أعده لخلافته.

وفيما يلي تعليقات وهتافات محتجين ونشطاء.

أحمد مجدي (20 عاما) طالب طب في القاهرة "كفي كفي. نريد التغيير. كفى لهذا الرجل الذي يحكم كل هذه السنوات. لا نريد توريث الحكم. هذه جمهورية وليست مملكة.

أيمن نور الذي خسر السباق على رئاسة الدولة عام 2005 خلال مشاركته في احتجاج "الشعب المصري عظيم. أرى عزما في المسيرة. النموذج التونسي يلهم جميع الدول العربية."

هتافات محتجين

"تونس.. تونس".

"يسقط يسقط حسني مبارك"

"قول يا مبارك عايز ايه.. عايزنا نبوس رجليه. لا يا مبارك موش حنبوس. بكره الشعب عليك حيدوس".

جورج اسحق مؤسس الحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية)
"اليوم مختلف عن اي يوم اخر. الكل سيكون هنا."

عبده (50 عاما) مهندس

"من حقنا ان نعبر عن ارائنا. المهم أن يكون ذلك بدون تخريب. هل تعتقد أن الشرطة لا تريد منا أن نكون هنا.. انتظر سوف تراهم قريبا (انضموا الينا)."

طوبار صاحب محل أدوات رياضية أغلق محله

"نحن نحتج على كل القوانين التي أدت الى أسوأ ظروف معيشية من الصحة الى التعليم. كل ما نريده هو العمل. هذا كل ما نريد."

محتجون في المحلة الكبرى التي شهدت اضطرابات عام 2008

"قولوا للشرطة قولوا للجيش موش لاقيين رغيف العيش".

"يا جمال قول لابوك المحلة بيكرهوك".

محتجون في مدينة الاسكندرية
"ثورة ثورة كالبركان ضد مبارك الجبان".

محتجون في مدينة الاسماعيلية

"يا حرية فينك فينك."

سعيد رفعت (52 عاما) في احتجاج بالقاهرة

"هذه هي مسيرة الحرية التي أنتظرها طول عمري."

ضابط شرطة يتحدث في تليفون في القاهرة قرب مظاهرة

"عندنا أوامر بعدم الاشتباك معهم."

محمد م. في مجموعة على موقع فيسبوك قادت الدعوة للاحتجاجات

"أنا حنزل الشارع يوم 25 يناير عشان دي بلدي وأقسم أني مستعد أن اموت من اجلها."
ايساندر العمراني مدون

"في تقديري أنك اذا أنزلت عشر مؤيدي هذه المبادرة على الانترنت وعددهم 80 ألفا الى الشوارع فهذا سيكون نجاحا."

شخص متشائم في القاهرة

"هذا لا قيمة له. مهما يعملوا موش حتتغير حاجة واذا قبضوا عليهم (المحتجون) حتكون نهايتهم."

© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70O1D420110125?sp=true

___________________

مظاهرات حاشدة في انحاء مصر و3 قتلى ومئات المصابين والمعتقلين.. والاف يعتصمون في ميدان التحرير


انتفاضة شعبية تطالب مبارك بالرحيل

المعارضة تطالب الرئيس ونجله بعدم الترشح بالانتخابات وتتعهد باستمرار الثورة وحشود تهاجم مقرات للحزب الوطني

2011-01-25




القاهرة الاسكندرية لندن 'القدس العربي': تحول يوم الغضب الذي دعت اليه حركات احتجاجية في مصر امس الى انتفاضة شعبية شملت كافة انحاء البلاد، طالبت برحيل الرئيس حسني مبارك والغاء الطوارئ، ورفع الحد الادنى للاجور.

وخرج مئات الالاف الى الشوارع في اكبر مظاهرات تعرفها مصر منذ انتفاضة 18 و19 كانون الثاني/يناير عام 1977.

وقرر نحو عشرة الاف المبيت في ميدان التحرير والاستمرار في الاعتصامات، رغم تحذيرات من وزارة الداخلية، التي اتهمت جماعة الاخوان المسلمين والجمعية الوطنية للتغيير وحركة 6 ابريل بالتحريض على المظاهرات، باستخدام 'شعارات مزيفة'.


وقتل ثلاثة شبان، هم محمد جمعة ومصطفى رضا محمود وسليمان صابر في المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في مدينة السويس، بينما اصيب عدد كبير من المواطنين في مختلف انحاء البلاد، وقامت الشرطة باعتقال المئات، واستخدمت خراطيم المياه والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين لكن بدون جدوى.

وقال الدكتور ايمن نور زعيم حزب 'الغد'، الذي اعلن مشاركته بالمظاهرات التي امتنعت عن تأييدها احزاب الوفد والتجمع والناصري، ان مطالب المتظاهرين يمكن تلخيصها في جملة واحدة موجهة الى الرئيس مبارك، 'ارحل مش عاوزينك' وشدد على ان الانتفاضة مستمرة حتى تتحقق اهدافها.
واعلن الدكتور عبد الجليل مصطفى منسق الجمعية الوطنية للتغيير، عددا من مطالب الانتفاضة، اولها ان يتعهد الرئيس مبارك ونجله جمال بعدم الترشح في الانتخابات الرئاسية، والغاء حالة الطوارئ وحل البرلمان.
وذكر شهود عيان أن عشرات الالاف انطلقوا من مناطق شعبية في القاهرة بعد ان فشلت قوات الامن المركزي في منعهم، كما قامت مظاهرة في ميدان روكسي القريب من قصر الرئيس مبارك. وتحول وسط القاهرة الى ثكنة عسكرية، حيث احتل الالاف الشوارع الرئيسية، وسط حصار امني مشدد.وقطعت الشرطة الاتصالات الهاتفية والجسور وشبكة النقل ومواقع التويتر، سعيا الى عزل المتظاهرين عن العالم الخارجي، الا ان الشباب واصلوا بث الصور عبر مواقعهم على الفيس بوك.

وهتف متظاهرون أمام دار القضاء العالي بوسط العاصمة قائلين 'يسقط يسقط حسني مبارك'، و'يا جمال قول لأبوك كل الشعب بيكرهوك'، في إشارة إلى جمال مبارك نجل الرئيس المصري، الذي يعتقدون أنه يجري إعداده لتولي الرئاسة خلفا لوالده البالغ من العمر 82 عاما.
وفي مدينة المحلة تظاهر نحو ستين الفا من العمال والطلبة، وفشلت الشرطة في منعهم، وترددت انباء غير مؤكدة عن قيام المتظاهرين باعتقال رئيس مباحث المحلة.
كما شهدت محافظات الإسكندرية والاسماعيلية ودمياط واسيوط والمنيا والمنصورة مظاهرات مماثلة، وهتف'الآلاف'بسقوط الرئيس مبارك.
وفي مدينة السويس هتف المتظاهرون قائلين 'بن علي بيناديك، فندق جدة مستنيك'، في إشارة إلى هروب الرئيس التونسي من بلاده إلى السعودية اثر مظاهرات احتجاج عنيفة.'كما رددوا هتافات تقول 'حكم الأب باطل، حكم الأم باطل، حكم الابن باطل'، في إشارة إلى مبارك وقرينته وابنه، حيث يقول مصريون إن سوزان مبارك تتدخل في شؤون بلادها السياسية.'
وفي مدينة المنصورة، أحاط محتجون بصورة كبيرة مرفوعة لمبارك ورددوا هتافا يقول 'باطل باطل'، وقال شاهد عيان إن المحتجين حاولوا تحطيم الصورة، لكن قادة لهم هتفوا 'سلمية سلمية'.
واعتبر مراقبون ان النظام المصري بدا مترنحا امام الانتفاضة الشعبية امس، ولم يستبعدوا ان تنجح في اجبار الرئيس مبارك على اتخاذ اجراءات اصلاحية في اقل تقدير.
ومن جهتها قالت وزيرة الخارجية الامريكية ان الحكومة المصرية مستقرة لكنها طالبت مبارك ضمنيا بالاستجابة لطموحات شعبه.

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\25z50.htm&arc=data\2011\01\0 1-25\25z50.htm

_________________



120 ألف جندي رابضوا في الشوارع و10 آلاف متظاهر يفترشون ميدان التحرير مصر تستيقظ.. مئات المظاهرات وحرب شوارع بين قوات الأمن والمواطنين
2011-01-25




القاهرة ـ 'القدس العربي' ـ من حسام أبوطالب: 'استيقظت مصر، وخرج المارد النائم من القمقم' في عشرات المدن والقرى، وشهدت معظم محافظات مصر أمس مظاهرات حاشدة حيث خرج العديد من المواطنين تلبية لنداءات قوى المعارضة المختلفة داعين لسقوط النظام.
وانطلق المتظاهرون في مسيرات حاشدة بدأت في شارع الوحدة بإمبابة، ظهر امس، وجابت شوارع المنطقة، فيما لم تتمكن قوات الأمن من إجبار المتظاهرين على وقف المسيرة.
وكانت وزارة الداخلية قد دفعت بما يزيد عن 120 ألف جندي تحسباً ليوم الغضب الذي أعدت له قوى المعارضة منذ أسابيع وردد المتظاهرون هتافات منها: 'اصحوا وفوقوا يا مصريين.. مش هنقول للظلم آمين'، و'يا الطلاب ويا العمال.. ضد الفقر والاحتلال'، و'يا وزير داخلية مصر.. الحرية لشرفاء مصر'.
في حي إمبابة تدافع آلاف الأهالي للمظاهرة التي إندلعت بشوارع الوحدة والطيار وردد المتظاهرون خلف الناشطين 'يا مبارك طير طير.. خلي بلدنا تعيش فى النور.. يا حرية فينك فينك أمن الدولة بينا وبينك.. والعدالة والحرية ثورة مصر جاية جاية'، و'باطل..الطوارئ باطل'.
فيما تجمعت 3 مظاهرات بمناطق مختلفة بشارع رمسيس أمام دار القضاء العالي، وفجر قيادات الاخوان مفاجأة في اللحظات الأخيرة حيث قرروا المشاركة يتقدمهم أعضاء الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين في مجلس الشعب 2005م المظاهرة جنباً إلى جنب مع أعضاء البرلمان الشعبي، وأعضاء الجمعية الوطنية للتغيير.
وهتف المتظاهرون 'ثورة ثورة حتى النصر.. ثورة ف كل شوارع مصر'، وشارك النشطاء عشرات الآلاف من المواطنين على الرصيف المقابل بشارع 26 يوليو، فيما تمكن النشطاء من كسر الكردون الأمني والخروج إلى الشارع حتى صيدلية الإسعاف.
وتوجه آلاف المتظاهرين من أمام محكمة النقض باتجاه ميدان التحرير الذي يرابض به منذ فجر الثلاثاء ما يقارب من 20 الف جندي المدججين بالهراوات وانضم إليهم مجموعات من المواطنين بالمنطقة ولم يستطع الأمن إيقافهم وكانت الهتافات باطل باطل. وفي السويس تظاهر أكثر من عشرة آلاف شخص واعتدى الأمن على المتظاهرين فيما قام الأمن بإغلاق المحلات وهدد العديد من المواطنين بإحراق أنفسهم. وخرج المواطنون على غير هدى من الحواري الضيقة بحي بولاق الدكرور إلى شارع جامعة الدول العربية بالمهندسين ثم توجهوا لحي الدقي وهم يهتفون 'إرحل يا مبارك'.
ووجه محمد البرادعي رسالة قبيل المظاهرات لجنود وضباط الشرطة قال فيها: إنكم موضوعون في وجه المدفع نظرا للظروف الاجتماعية الخاطئة وأرجو أن يتغير هذا الحال وأن تستعيدوا دوركم مرة أخرى حراساً للشعب لا حراساً لمباريات الكرة والانتخابات المزورة.
وفي مدينة الإسماعيلية حيث شوارع التلاتيني والسكة الحديد وحمزاوي تجمع خمسة آلاف متظاهر وسط حشود أمنية ضخمة.
وفي المحلة نظم المئات من أعضاء الجبهة والوفد والتجمع والعمل وافاق اشتراكية و6 إبريل وأفراد من الإخوان يتحركون من ميدان البندر متجهين ناحية ميدان الشون واخترق الشباب المشاركون في يوم الغضب الحاجز الامني الذي فرضته السلطات بمدينتي المحلة الكبرى وطنطا.
ولجأ الأمن إلى توقيف جميع السيارات القادمة إلى المحلة وفرض طوقا امنيا حول محطة السكة الحديد وفحص هويات جميع من فيها ومن يشتبه به يتم عودته من حيث أتى، وتم داخل مقر حزب الجبهة الديمقراطية بالمحلة تجهيز الاعلام واللافتات والبيانات وتوزيعها على المواطنين.
وفيما كان القادة الأمنيون يتابعون الموقف عن كثب بميدان التحرير قلب العاصمة بدأ الجنود بإلقاء القنابل المسيلة للدموع، وتحدثت مصادر عن خروج ما يزيد على ثلاثة آلاف مواطن أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون على كورنيش النيل والعديد منهم من البسطاء الذين اختلطوا مع قوى المعارضة مرددين الهتافات الداعية للرئيس حسني مبارك بالرحيل وفيما فشلت قوات الأمن في التعامل معهم توجه المتظاهرون إلى شارع بولا ق أبو العلا وحاصروا صحيفة 'الأهرام' وهم يهتفون 'باطل باطل' وتوجهت مسيرة من آلاف الأشخاص أمام دار القضاء العالي نحو ميدان التحرير.
وفي حي شبرا تجمع آلاف المواطنين والناشطين بالشارع الرئيسي شبرا وتمكنوا من كسر الحاجز الأمني، فيما انظم مئات النساء والأطفال إليهم ووحدتهم الهتافات الداعية لسقوط النظام.
وخرج أهالي حي المهندسين الأثرياء للإنضمام لجيوش العاطلين حيث تظاهر ما يقرب من ألف وخمسمائة ناشط أمام مسجد مصطفى محمود بالمهندسين وسط حصار أمني كثيف.
وردد المتظاهرون هتافات 'هو مبارك عايز إيه كل الشعب يبوس رجليه'، 'الهلال بيقول للصليب لا أنت عادلي ولا حبيب'، و 'ارحل ارحل'.
وانتقلت المظاهرات من حي بولاق أبو العلا ذي الأغلبية الفقيرة لتصل لشارع 26 يوليو الطل على حي الزمالك حيث وقعت اشتباكات عنيفة بين الأمن والمتظاهرين، قبل أن يتمكنوا من كسر الحاجز الأمني وتحركوا باتجاه شارع 15 مايو متوجهين إلى منطقة وسط البلد.
وتظاهر آلاف الأشخاص في شارع جامعة الدول العربية متجهين إلى الدقي وشارع كوبري 15 مايو إن المتظاهرين كانوا قد نظموا مسيرة من أمام مقر الحزب الوطني على الكورنيش إلى مبنى الإذاعة والتليفزيون وانضمت إليهم مسيره أخرى قادمة من باب الشعرية يقودها مؤسس حزب الغد أيمن نور، إضافة إلى مسيرة لشباب حزب الوفد بقيادة القيادي مصطفى شردي.
وهتف المتظاهرون 'عاش الشعب وعاش الجيش وإحنا مش لاقيين العيش'.
فيما أصيبب العديد من المواطنين على إثر صدور الأوامر لقوات الأمن بسحق المتظاهرين وكان بداية سقوط المصابين اثر وقوع اشتباكات عنيفة بين متظاهرين ورجال الأمن امام نقابة المحامين في وسط البلد بالقاهرة، فيما حمل المتظاهرون علم مصر ورددوا هتافات ضد النظام والحكومة.
وتحرك آلاف الفقراء القادمين من أحياء معروف ورمسيس وكلوت بك وغمرة في مسيرات حاشدة قادمة من مقر التليفزيون بالكورنيش في محاولة للزحف نحو وزارة الداخلية ومجلس الشعب.
وفي حي باب الشعرية ودرب البرابرة وخرنفش والسكاكيني كان الدكتور أيمن نور زعيم حزب الغد يقود مظاهرة ضخمة إن الأمن قام بإغلاق مقر حزب الغد بميدان طلعت حرب بوسط القاهرة، ويمنع المواطنين من الصعود لعقار، كما ذكر أيمن نور عن تقدمه مسيرة بدأت من درب السكاكين بباب الشعرية متجهة إلى منطقة ألبير قدار والحسينية في غياب امني ملحوظ مرددين نفس الهتاف الموجه للرئيس 'ارحل' وانضم عدد من الأهالي إليهم في منطقة أرض حوا ودرب البزازرة فيما ترددت أنباء على الموقع نفسه إن مجموعة من النشطاء يجوبون شوارع المعادي في هذه الأثناء مرددين 'بالروح بالدم نفديك يا وطن'.
وبدأت بوادر يوم الغضب في بلطيم والشرقية ودار السلام، ووصلت المظاهرات حي دار السلام الملقب بالصين الشعبية حيث تظاهر العديد من الأهالي وحاولوا الوصول لقلب العاصمة غير أن قوات الشرطة حالت بينهم فهتفوا أمام قسم المطبعة 'تحيا مصر الحرية' و'الرغيف مطلب كل شريف'.
وشهدت محافظة كفر الشيخ مظاهرة شارك فيها العديد من المواطنين بينما انتشر عدد من النشطاء في شوارع بلطيم يدعون المواطنين للمشاركة في يوم الغضب وحمل النشطاء أعلام مصر وتونس.
وفي السويس احتشد الآلاف من نشطاء القوى الوطنية في محافظة السويس في مظاهرة كبيرة بميدان الإسعاف؛ احتجاجًا على الأوضاع الاقتصادية المتردية والبطالة، في إطار فعاليات يوم الغضب.
وحاول مواطن الانضمام للمظاهرة بعد أن سكب على نفسه البنزين، إلا أن المتظاهرين والأمن أنقذوه، فيما عززت قوات الأمن حضورها.
وردد المتظاهرون هتافات تندد بالنظام الحاكم منها 'عليّ سور السجن وعليّ بكرة الشعب يقوم ما يخلي، يا حرية فينك فينك أمن الدولة بينا وبينك'.
وفي الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية تظاهرت اعداد ضخمة أمام مبنى المحافظة للمطالبة وقامت قوات الأمن بمحاصرتهم وإدخالهم لمبنى المحافظة فيما انتشرت قوات الأمن بشوارع الزقازيق وحول مبنى المحافظة.
ولبى العديد من موظفي الضرائب العقارية نداء القيادي كمال أبوعيطة رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب حيث اطلقوا عدة مظاهرات في محافظات الدلتا والصعيد فى ذكرى عيد الشرطة، وأطلقوا الهتافات المطالبة برحيل النظام وتوعدوا بسلسلة من الاحتجاجات فى كل المحافظات خلال الفترة القادمة بينما قالت الحملة الشعبية لدعم البرادعي ومطالب التغيير بالإسكندرية أنه وصلتها معلومات مؤكدة أن هناك ترتيبات تمت بين الأمن وعدد من البلطجية والمسجلين الخطر الذين يتم استخدامهم في الانتخابات للاستعانة بهم في أحداث عمليات شغب وتلف والاعتداء على المتظاهرين وقالت الحملة أن بعض المجرمين والبلطجية بقيادات الحركات الإحتجاجية وأكدوا لهم صدور أوامر بالتعامل معكم بقسوة وعنف حال إصراركم على التظاهر.
وفي حزب التجمع بوسط القاهرة والذي قرر رئيسه رفعت السعيد عدم المشاركة قام قياديون بفتح مقر الحزب فى ميدان 'طلعت حرب'، مشيرًا إلى أن الغرض من فتح مقر الحزب امس هو تقديم الدعم للمتظاهرين في حالة تعرضهم لانتهاكات أمنية في قرية بيجرم قويسنا بالمنوفية قال اعضاء مجموعة 25 يناير أن أمام مسجد القرية طالب الأهالي بالخروج جميعا والاعتصام.
ووصلت المظاهرات محافظة سيناء الشمالية حيث قام المئات من بدو سيناء المسلحين بقطع الطريق الدولي العريش الجورة ـ رفح، المؤدي إلى مطار الجورة الدولي ومقر القوات الدولية الخاصة بحفظ السلام MFO، كما قاموا بإشعال إطارات السيارات ومنع السير .
وبينما كان الهدف من المظاهرات المطالبة بزيادة الحد الأدنى للأجور وإطلاق الحريات والإفراج عن المعتقلين إذ بالمتظاهرين يرفعون من سقف مطابهم في العديد من المحافظات حيث طالبوا برحيل الحزب الحاكم وإنهاء حالة الطوارئ بشكلٍ فوري في البلاد، وإلغاء مجالس الشعب والشورى والمحليات، وإلغاء نتائج انتخابات مجلس الشعب الأخيرة، وحل المجلس وإجراء انتخابات فورية نزيهة، بجانب تنفيذ أحكام القضاء فيما يخص الحد الأدنى للأجور بـ1200 جنيه شهريًّا، وطرد الحرس خارج أسوار الجامعة، ووقف تصدير الغاز المصري للكيان الصهيوني، وتعديل المواد الدستورية 67، 77، 88.
وردد المتظاهرون هتافاتٍ منددةً بالنظام الحاكم منها: 'آه يا حكومة من غير مبدأ زورتها قبل ما تبدأ، قم يا مصري وحد صفك واجه معي ظلم واستبداد بلدك، يا أهلينا ضموا علينا عاوزين نخلص من بلاوينا'.
ووفق شهود عيان، فإن أعدادا كبيرة من أهالي المنطقة في سيارات حديثة يواصلون التجمع فى قرية المهدية، في الوقت الذي لم تتدخل أجهزة الأمن في المظاهرة الحاشدة والتي ما تزال مشتعلة حاليا.
وفي محاولة لمنع خروج الأقباط للشوارع مع اخوانهم المسلمين قام البابا شنودة الثالث بإصدار الأوامر بعمل قداس صلاة استثنائي طوال يوم أمس في جميع كنائس مصر كما قرر غلق المكتب الإكلريكي الخاص بقضايا الطلاق، وإغلاق المقر البابوي والأسقفية للخدمات والمركز الثقافي القبطي ومكتب كلية الإكلريكية والديوان البابوي ومنح إجازة لكافة الموظفين الأقباط العاملين بالكاتدارئية.
وفي تمام الخامسة من مساء أمس فوجئ المعتصمون بالقرب من البرلمان بشخص يقوم بقطع شرايين يده مطالباً بسقوط النظام مرددًا هتافات معادية للنظام وتم نقله إلى مستشفى قصر العيني.

بينما يفترش قرابة خمسة آلاف من المتظاهرين ميدان التحرير الأرض وقاموا بإلقاء أمتعتهم ومتعلقاتهم وأعلنوا البقاء فصدرت الاوامر باطلاق مزيد من القنابل المسيلة للدموع وتم الدفع بعشرات الآلاف من جنود الشرطة وتم تحويل مسار جميع السيارات بوسط المدينة لتعلن منطقة مغلقة ولازال القادة الأمنيون في انتظار صدور الأوامر إليهم حيث يرابض بالمكان نحو عشرين لواءً والعديد من كبار القيادات الأمنية.


http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\25qpt39.htm&arc=data\2011\01 \01-25\25qpt39.htm

_________________

الهدوء يسود القاهرة بعد يوم من الاحتجاجات

Wed Jan 26, 2011 8:03am GMT


القاهرة (رويترز) - عاد الهدوء الى شوارع العاصمة المصرية القاهرة مع الساعات الاولى من صباح يوم الاربعاء بعد يوم وليلة من المظاهرات غير المسبوقة التي تطالب الرئيس حسني مبارك بالتنحي بعد نحو 30 عاما قضاها في السلطة.

وأطلقت الشرطة الغازات المسيلة للدموع ومدافع المياه في الساعات الاولى من صباح يوم الاربعاء لتفرقة المتظاهرين الذين احتلوا ميدان التحرير في وسط القاهرة. وبحلول الفجر كانت الشوارع عادت لهدوئها مع تدفق الحركة المرورية في أنحاء المدينة.

وشهد يوم الثلاثاء مقتل شرطي واثنين من المحتجين في اشتباكات واحتجاجات اندلعت في عدد من المدن المصرية حيث استلهم المتظاهرون الذين يحتجون على الفقر والقمع الانتفاضة التونسية التي أسفرت عن اسقاط الزعيم التونسي زين العابدين بن علي.

وهتف المحتجون بعد أن فروا الى الشوارع الجانبية "يسقط يسقط حسني مبارك". والقى بعضهم حجارة على رجال الشرطة الذين ردوا عليهم بالضرب بالهراوات لمنع المحتجين من اعادة تجميع صفوفهم.

وقال محتجون اخرون "بلطجية" بينما كانوا يفرون وقال غيرهم "انتم مش رجالة". واستخدمت الشرطة مدافع المياه لتفريق المحتجين.

ووقعت اشتباكات متقطعة في الساعات الاولى من يوم الاربعاء لكن قبيل الفجر كان المتظاهرون قد جرى تفريقهم فيما يبدو. وجابت الشرطة ميدان التحرير في حين أزال عمال النظافة صخورا وقمامة.

وكتبت عبارة "يسقط حسني مبارك" على أحد الجدران. وكانت شاحنات الشرطة مصطفة بامتداد شارع جانبي.

وقال بعض المحتجين انهم سيحاولون اعادة تنظيم صفوفهم خلال يوم الاربعاء. وذكرت قوات الامن أنه لن يسمح للمحتجين باعادة التجمع.

ودعت واشنطن لضبط النفس. وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان حكومة مبارك مستقرة وانها تسعى الى سبل لتلبية احتياجات المصريين.

وقال بيان من البيت الابيض "أمام الحكومة المصرية فرصة مهمة كي تستجيب لتطلعات الشعب المصري وتمضي في الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يمكن أن تحسن حياتهم وتساعد على رخاء مصر."
وأضاف أن الاحداث في المنطقة تذكرة بأن "كل الشعوب تتطلع لاشياء بعينها" مثل حرية التعبير وأن يكون لها كلمة مسموعة في الحكم وسيادة القانون.

وقال موقع تويتر للتدوين المصغر الذي كان الاداة الاساسية التي استخدمها المتظاهرون لتنظيم صفوفهم انه تم حجبه في مصر. وفي رسالة كتبت الشركة تقول " نعتقد أن التبادل الحر للمعلومات ووجهات النظر يفيد المجتمعات ويساعد الحكومات على التواصل بشكل أفضل مع شعوبها."

وكان الاف المتظاهرين قالوا انهم يعتزمون الاعتصام في ميدان التحرير بوسط القاهرة حتى تسقط الحكومة.

وتبادل بعض المحتجين والشرطة الطعام والحديث مساء يوم الثلاثاء بعد يوم من الاحتجاجات التي اغلقت كثيرا من طرق القاهرة امام حركة المرور.

ومزق متظاهرون صورا للرئيس المصري ونجله جمال الذي يقول كثير من المصريين انه يجري اعداده لخلافه والده في الرئاسة. وينفي الرئيس المصري ونجله وجود مثل هذه النوايا.

وكتب نشط على مجموعة في موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي يقول "غدا لن نذهب الى العمل ولن نذهب الى الكليات سننزل جميعا الى الشوارع ونقف يدا بيد من اجل مصرنا. سنكون بالملايين."

وكان يوم الثلاثاء عطلة رسمية بمناسبة عيد الشرطة وكانت الوزارات مغلقة. وقال مصدر بالحكومة ان الوزراء طلب منهم أن يتأكدوا من عودة الموظفين للعمل يوم الاربعاء وعدم انضمامهم للمحتجين.

واجتذبت الدعوة الى المظاهرات التي نظمها نشطاء على الانترنت احتجاجا على الفقر والقمع الالاف الذين خرجوا الى شوارع القاهرة وعدد من المدن الاخرى في موجة منسقة من الاحتجاجات غير المسبوقة المناهضة للحكومة منذ تولي مبارك السلطة عام 1981 بعد اغتيال اسلاميين للرئيس محمد أنور السادات.

ويبلغ معدل النمو السكاني في مصر اثنين في المئة ويشكل من هم دون سن 30 عاما 60 في المئة من السكان يمثلون 90 في المئة من العاطلين. ويقل دخل نحو 40 في المئة من المصريين عن دولارين يوميا ويعاني ثلثهم من الامية.
ونشرت مطالب المتظاهرين على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي على الانترنت ووزعت في ميدان التحرير على قصاصات ورق قبل تدخل الشرطة.

ومن ضمن المطالب تنحي مبارك واستقالة رئيس الوزراء أحمد نظيف وحل البرلمان وتشكيل حكومة انقاذ وطني.

وقال سامح ادم (35 عاما) وهو صاحب متجر قبيل اخلاء المحتجين للميدان "نحن هناك ملتصقون بالارض في ميدان التحرير ولن نتحرك لا غدا ولا بعد غد حتى تسقط هذه الحكومة."

واندلعت احتجاجات ايضا في الاسكندرية وفي مدن في أنحاء منطقة الدلتا وفي السويس والاسماعيلية الى الشرق من القاهرة.

ولقي محتجان في السويس حتفهما وذكرت مصادر أمنية وطبية ان السبب في ذلك الرصاص المطاطي. وقال التلفزيون الحكومي ان أحد أفراد الامن قتل في القاهرة بسبب ضربة على الرأس من حجارة تم القاؤها. وقال محامون ان عشرات جرى احتجازهم.

وذكرت وزارة الداخلية التي حذرت من الاعتقالات قبل مظاهرات يوم الثلاثاء أنها ستسمح بالوقفات الاحتجاجية لفترات قصيرة. لكن في القاهرة سيطر متظاهرون على الطرق الرئيسية وأوقفوا الحركة المرورية في أنحاء العاصمة.

وألقت الوزارة باللوم على جماعة الاخوان المسلمين في ما أسمته بأعمال شغب اندلعت رغم أن الجماعة لم تقم بالدور الرئيسي في الاحتجاجات. بل ان الجماعة أثارت استياء أعضائها الشبان الذين يقولون انها لم تكن ايجابية بالشكل الكافي.

© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.
http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70P09720110126?sp=true
_________________

السلام عليكم .

كتبت مقدمة ووضعت اخبارا مهمة وتصريحات اخرى وسجلت في اخر خبر تعليق مع راي تم حذفهم جميعا بدون وجه يمكن تبريره . ..اذا استمر البعض هنا في هذه الطريقة فنقول لهم نحن لانخسر لان ما نضيفه موجود في دماغنا وغير منقول ولا ملطوش عن احد . ولا نطالب احدا باجر عليه . خذوه واستفيدوا منه ان كان مفيدا او اتركوه لعله يفيد غيركم.
نفس الفكرة التي طرحها الاخ الكريم عبد الواحد اعلاه . وضعتها في الرد الاخير الذي حذف البارحة ... . وهي الزبدة التي طرحنا من اجلها الموضوع . فاما ان نتعاون بدون حواجز وافكار مسبقة . واما . هذا فراق بيني وبينكم .

ليس من حق من يفتح موقعا ان ينصب نفسه اميرا ويحذف ويضيف ويمنع على حسب خاطره او رغبته بفرض اجندته او برنامجه او حتى اهواءه. ابدا . لم نقبل ذلك قبل اليوم ولن نقبله بعدها . ليست من عادتنا سوى النظر للاحرف ولم نتعود على تشكيل العصابات ولو اردنا ذلك لسبقنا امة محمد ان شاء الله وما سبقنا احد العربان ولا غيرهم ايضا. هذا ليس اسلوبنا وليس من طريقتنا ولا جزء من رسالتنا . نحن نتعامل مع الاحرف باهتمام. اما الاخبار فكلها هكذا ونحاول قدر الامكان الاعتماد على مصادر رئيسية أمّ ... لا نلجئ لمصادر الخبر من الدرجة الثانية الا في حالات قليلة لعدم وجوده في مصدر رئيسي معروف رغم اننا لانعتني بهذه المصادر ولانحترمها غالبا . وحتى مصادر الاخبار الام ننقل عنها لمعرفتنا بها وباجندتها ايضا اي ان هنا فرق بين ان ننقل عنها وبين ان لاندرك المغزى من نشرها وعدم نشرها هذا الخبر او ذاك . وتلاحظون كثال الفارق بين الخبر الذي تنشره الان رويترز وبين الخبر الذي يصيغه مرتزقة عطوان غدا للخبر نفسه . وكالة الاشويتد برس والفرنسية مصادره . بعد هذه الوكالة. وهكذا تفعل الجزيرة والعربية وغيرها . وهؤلاء مصادر اخبار ثانية لا اولى.

الاخبار ونقلها لايعني اننا ننخدع بها او نخدع اخوتنا بها بل اننا نعرضها اولا للفكرة ثانيا للتسجيل ثالثا لبيان خبث اصحابها ومنها مثلا تصريحات المسؤولين الامريكيين فهي للتسجيل والرصد اولا ... لكن ليفهم منها العكس بالغالب !!! يعني اذا لم نقم بالتعليق عليها او على كل خبر منها وذلك امر بسيط ووارد ...لايعني اننا نثبتها للخديعة او لتنطلي على شبابنا لاسمح الله . فجعل الشباب تدرك ما ندرك وتقدم غير ما نقدم خير واحب الى قلوبنا من راي او نصيحة او تعليق كان بامكاننا تسجيله ولم نفعل ...الفائدة المباشرة في هكذا امور هي في ان تشارك الشباب افكارهم ونظرتهم وتجعل من تلاقي الافكار بلورة عامة اشد وضوحا للجميع. فكل يكتب من زاوية وكل لديه مصادر اخبار مختلفة وكل منا يتابع مجالات مختلفة عن الاخر. وتضافر هذه الجهود واجتماعها يعني ان هناك وقودا موجودا ومتدفقا لتيار الوعي العام الشامل لدى شباب الامة حتما... فقد سجلنا مرارا وتكرارا ان الاخبار تؤخذ بعين الفاحص وان تصريحات المسؤولين الامريكيين والاوربيين يجب ان تقرا بنفس الطريقة التي كنا نعالج بها الاخبار والتصريحات البعثية : الهدامية والنصيرية تماما. اي بالعكس في الغالب .

نرجوا ان تترك الاحرف او يشرح المقصود من حذفها فلايوجد حبة قمح في كل خبر بل جرعة سم وخبث قطعا بالنسبة لنا وللامة عامة. ولا تقوم وكالات الاخبار بتقديم نصائح لحزب التحرير لينقلب على هذه الانظمة العميلة وان تحليل الاخبار وادركها ونقل المفيد منها للامة وصناع القرار عمل لانهاية له قبل الخلافة وبعدها وان نقل تجربتنا لجيل جديد امر واجب وحذف التعليقات هذه يمنع من ان ننشط في اضافة مثلها . وطالما اننا نكتب باسماء مستعارة فهي وجهة نظر صاحب الاسم المستعار لا حزب التحرير ! يعني لاتحمل تعليقاتنا على اي محمل عام, ان صحت فلله الحمد وان لم تصح فلا يغرررن احد باحد . احرفنا ليست مقدسة ولا تحتكر الحق لكننا لانضيفها هكذا بغير هدف ولا غاية. مهما كانت اهميتها او درجة استيعابها من قبل الاخرين.

نرجوا استعياب هذه الاحرف شاكرين مقدما اتاحة الفرصة . الى ان يكتمل موقعنا بشكل رسمي . والسلام عليكم ورحمة الله .


26/01/2011


______________________

تفريق محتجين بالقاهرة والمحلة ودمياط وتنظيم مظاهرة في السويس
Wed Jan 26, 2011 12:33pm GMT


القاهرة (رويترز) - قال مصدر أمني وشهود عيان ان عشرات المحتجين المصريين تجمعوا في وسط القاهرة ومدينتي المحلة الكبرى ودمياط يوم الاربعاء لكن أعدادا كبيرة من قوات الامن أسرعت بتفريقهم.
وحاول النشطاء تجديد احتجاج واسع النطاق شهدته البلاد يوم الثلاثاء وقتل فيه أربعة بينهم رجل شرطة لكن وزارة الداخلية نشرت اعدادا كبيرة من قواتها في الاماكن المرجح أن تتجدد بها الاحتجاجات قائلة انها لن تسمح بذلك.

واستهدف الاحتجاج الذي دعا اليه نشطاء الانترنت انهاء 30 عاما من حكم الرئيس حسني مبارك.

وقال المصدر الامني ان المحتجين تجمعوا لفترة قصيرة أمام دار القضاء العالي في وسط القاهرة قبل ان تفرقهم قوات الامن. ودار القضاء العالي هو نفس المبنى الذي نظمت امامه بعض المظاهرات في بداية الاحتجاج يوم الثلاثاء.

وما زالت الاجراءات الامنية مشددة في شتى أنحاء العاصمة وقالت وزارة الداخلية انها لن تسمح بتجدد المظاهرات.

وقال مصدر أمني اخر ان محاولة لتنظيم احتجاج جديد في مدينة المحلة الكبرى في دلتا النيل أحبطت أيضا الأربعاء. وكانت المدينة شهدت اضطرابات عام 2008 .

وذكر شاهد عيان في مدينة دمياط الساحلية أن قوات الامن اسرعت بالقاء القبض على أربعة محتجين لدى وصولهم الى ميدان الشهابية في المدينة للتظاهر من جديد.

وأضاف أن قوات أمن كبيرة العدد انتشرت في الميدان.

واجتذبت الدعوة الى مظاهرات الاحتجاج على الفقر والبطالة والقمع الالاف الذين خرجوا الى شوارع القاهرة وعدد من المدن الاخرى في موجة منسقة من الاحتجاجات غير المسبوقة المناهضة للحكومة منذ تولي مبارك السلطة عام 1981 بعد اغتيال اسلاميين للرئيس محمد أنور السادات.

وأفاد شهود عيان في مدينة السويس التي تقع الى الشرق من القاهرة بأن مئات المحتجين تجمعوا أمام مشرحة بالمدينة توجد بها جثة محتج ورددوا هتافات مناوئة لقوات الامن.

وذكرت مصادر أمنية وسكان أن جثتي محتجين اخرين قتلا يوم الثلاثاء دفنتا خلال الليل تحت حراسة الشرطة وبمشاركة أفراد من أسرتيهما.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70P0MN20110126


______________

الحراك في مصر دينامو الحركة ضد خونة الامة . واخوتنا واهلنا في مصر راس الحربة ونحن على اصتال مع البعض مباشرة ويمكن من خلالهم نشر كثير من افكارنا وسط الجماهير بصور مختلفة وممؤثرة وفاعلة ....

و لدى اقتراح لا ادري ما سيكون موقعه عند الشباب :

ينبغي تكوين خليه توجيه اعلامي وسياسي على مستوى رفيع لتوجيه الاحداث وجعلها ذات قيمة فكرية تخالف تجار الثوارات ومثيري الغضب ومنفسيه لدى جماهير الامة.

الافكار شبه جاهزة ويمكن لمن يرغب تداولها على الخاص ونشر المهم والمفيد على العام .












عرض البوم صور د.احمد مصطفى سعيد   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 12:25 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
د.احمد مصطفى سعيد
اللقب:
كاتب وباحث ومحلل سياسي
 
الصورة الرمزية د.احمد مصطفى سعيد

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 1528
الدولة: برلين
المشاركات: 1,004
بمعدل : 0.34 يوميا
الإتصالات
الحالة:
د.احمد مصطفى سعيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : د.احمد مصطفى سعيد المنتدى : المنتدى العام (سياسي/ فكري) بإشراف أ.د. أحمد مليجي
افتراضي

البرادعي: حان الوقت لتقاعد الرئيس المصري

Thu Jan 27, 2011 4:33pm GMT


فيينا (رويترز) - قال داعية الاصلاح المصري البارز محمد البرادعي انه يتوقع مظاهرات كبيرة في انحاء مصر يوم الجمعة وان الوقت حان لتقاعد الرئيس حسني مبارك.
وغادر البرادعي (68 عاما) يوم الخميس فيينا التي يعيش فيها متوجها الى القاهرة للانضمام لموجة متصاعدة من الاحتجاجات ضد مبارك والتي تستلهم تجربة التونسيين في الاطاحة برئيسهم.

وقال البرادعي لرويترز انه لن يقود مظاهرات الشوارع لكن دوره هو " ادارة التغيير سياسيا".

ونقلت قناة العربية التلفزيونية عن البرادعي الذي نظم العام الماضي عددامن التجمعات الحاشدة للمطالبة بالاصلاح السياسي في مسقط رأسه قوله انه مستعد لتولي السلطة خلال فترة انتقالية اذا طلب منه المتظاهرون ذلك.

ومن الممكن ان يمثل وصول البرادعي للقاهرة أهمية للحركة الاحتجاجية التي ليس لها قائد حتى الان رغم أن الكثير من النشطاء مستاءون من فترة غيابه الطويلة على مدى الشهور الماضية.

وطالب البرادعي خلال اتصال هاتفي مع رويترز المحتجين بالتظاهر السلمي وقال ان أي استخدام للقوة من قبل السلطات ستكون له "نتائج عكسية سيئة".

وقال البرادعي "كسر الناس ثقافة الخوف وبمجرد أن تكسر ثقافة الخوف ليست هناك رجعة." وأضاف "اعتقد اننا سنشهد حتما حدوث تغيير."

وأوضح البرادعي الذي أشار الى امكانية ترشحه للرئاسة اذا اجريت تغييرات ديمقراطية ودستورية ان مبارك ينبغي ألا يترشح للرئاسة مرة اخرى.

وقال البرادعي ان مبارك "خدم البلاد لثلاثين عاما وحان الوقت لتقاعده."


ومضى يقول "أعتقد أن عليه اعلان أنه لن يرشح نفسه مرة أخرى ( للرئاسة)."

وتابع "اتوقع اننا سنشهد فريقا جديدا وتركيبة جديدة وهيكلا ديمقراطيا جديدا."

ومن المقرر اجراء الانتخابات الرئاسية القادمة في سبتمبر ايلول ولم يعلن مبارك (82 عاما) ما اذا كان سيرشح نفسه مرة اخرى.

واللوائح السياسية في مصر تجعل من الصعب على اي شخص بخلاف مرشح الحزب الحاكم الترشح للانتخابات ناهيك عن الفوز.

وشن البرادعي الحائز على جائزة نوبل للسلام حملة من اجل التغيير السياسي في مصر العام الماضي أملا في ان تشحذ مكانته الدولية المعارضة.

لكن الكثير من الناشطين قالوا منذ ذلك الحين انه كان يجب ان يمضي في الشارع وقتا اطول من الذي امضاه في الخارج.

وقال البرادعي انه يجب أولا وضع دستور جديد واجراء اصلاحات سياسية وديمقراطية اخرى وان هذا يجب ان يحدث في فترة انتقالية تتراوح بين ستة أشهر وعام.

وقال "الاولوية الاولى بالنسبة لي هي نقل البلاد من النقطة ألف الى النقطة باء ووضع اطار عمل يضمن ارساء ديمقراطية فعالة."

وأضاف انه "اذا اراد الناس مني (بعد ذلك) الترشح فلن اخذلهم لا سيما الشباب."

وعرضت قناة العربية على شاشتها تصريحا على لسان البرادعي يبدي فيه استعداده لتولي الحكم لفترة انتقالية في حال طلب الشارع ذلك. ولم تذكر القناة اي تفاصيل اخرى.
وتصاعدت منذ يوم الثلاثاء حدة المظاهرات التي تطالب باستقالة مبارك في عدة مدن مصرية ووقعت اكبر الاشتباكات في القاهرة والسويس. ويتولى مبارك السلطة منذ عام 1981.

وشهدت المظاهرات التي لم يسبق لها مثيل خلال حكم مبارك لدولة تعد حليفا مهما للولايات المتحدة استخدام قوات الشرطة للرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين الذين كانوا يرشقون الشرطة بالحجارة وقنابل البنزين.

وقال البرادعي "انهم يتهمون الناس ويعتقلونهم لكن ذلك سيأتي بنتائج عكسية.. استخدام العنف سيأتي بنتائج عكسية سيئة."

وأعلنت صفحة على موقع الفيسبوك ان المظاهرة المقررة غدا الجمعة نالت تأييد 55 ألف شخص في اقل من 24 ساعة.

وقال البرادعي "اعتقد ان مظاهرات كبيرة ستخرج غدا في كل انحاء مصر وسأكون معهم هناك."

وأضاف البرادعي لرويترز "سأكون معهم في الاحتجاجات لكن لن أكون الشخص الذي سيقود (المظاهرات) في الشارع... مهمتي هي ادارة التغيير سياسيا."

وحين سئل عما اذا كان من الممكن اعتقاله لدى وصوله الى القاهرة قال البرادعي ان مثل هذه الخطوة ستجعل الاوضاع "اسوأ كثيرا كثيرا بالنسبة لهم."

© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70Q10G20110127?sp=true

______________________
ارتفاع عدد قتلى مظاهرات الشيخ زويد في مصر الى ثلاثة اشخاص
2011-01-27



جثمان محمد عاطف عقب اطلاق الشرطة المصرية النار عليه خلال احتجاجات تطالب باسقاط النظام

رفح ( مصر ) ـ تجددت الاشتباكات مساء الخميس بين أهالي سيناء مع الشرطة المصرية بعد ان لقيت سيدة بدوية حتفها بنيران الشرطة المصرية خلال الاحتجاجات التي تشهدها مدينة الشيخ زويد حاليا.
ويرتفع بذلك عدد قتلى مظاهرات الشيخ زويد الى ثلاثة بعد مقتل محمد عاطف 18 عاما وعليان مسلم 27 عامابرصاص الشرطة المصرية.

وعقب ذلك قام مسلحون بالهجوم على قسم شرطة الشيخ زويد بقذائف "أر. بي. جي" ، حيث اندلعت النيران في قسم الشرطة، وتم احتلال مبنى مباحث أمن الدولة الملاصق للقسم.

وقال الشيخ محمد المنيعي أحد شيوخ مدينة الشيخ زويد لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) إن عددا من الاهالي الغاضبين اصيبوا جراء اطلاق قوات الشرطة القنايل المسيلة للدموع.

وأضاف المنيعي أن المظاهرات مستمرة الى حين تحقيق مطالبهم بالافراج عن جميع المعتقلين واسقاط الاحكام الغيابية بالاضافة الى محاكمة المسئولين عن قتل ثلاثة من اهالي الشيخ زويد في مظاهرات الامس واليوم .

ودعا المنيعي جميع الاهالي والمشايخ الى الخروج غدا في مظاهرات عارمة بعد صلاة الجمعة.

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=latest\data\2011-01-27-18-00-29.htm


____________________


حرب شوارع في السويس وسيناء.. والبيت الابيض 'لا ينحاز لاي طرف في الاضطرابات'

مصر: 'جمعة الغضب' تنادي باسقاط النظام
2011-01-27




القاهرة لندن 'القدس العربي': تستيقظ مصر اليوم على موعد تاريخي بعد صلاة الجمعة، مع استعداد للقيام بمظاهرات غير مسبوقة قد تصل الى المليون، تحت شعار 'خبز وحرية وكرامة انسانية' ولتحقيق هدف تم الاتفاق عليه هو 'الشعب يريد اسقاط النظام'.
وتوقعت مصادر ان يحاول المتظاهرون احتلال مجلسي الشعب والشورى، وعدة ميادين في القاهرة. واشارت الى ان عدد المعتقلين وصل الى الف وخمسمئة.
وتصاعدت الضغوط الخارجية على النظام، اذ استنكرت فرنسا سقوط قتلى، وطالبت النظام بالاصغاء لمطالب المتظاهرين. وبينما اعلنت اسرائيل انها تراقب الوضع وقلقة على اتفاق السلام، وصف المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبز الرئيس المصري حسني مبارك بانه صديق مقرب وشريك مهم للولايات المتحدة، لكنه شدد على ان بلاده لا تؤيد اي جانب ضد الاخر في الاضطرابات في مصر.
وشهدت مدن السويس والاسماعيلية والشيخ زويد حرب شوارع اسفرت عن مقتل مدنيين ومجند في السويس، مدني في الشيخ زويد، التي قام المتظاهرون فيها بقطع الطريق الدولي المؤدي الى رفح. وشهدت القاهرة في مناطق مدينة نصر وشارع الهرم ووكالة البلح مظاهرات سلمية.
وأعلن اللواء محمد عبدالهادي مدير أمن السويس مقتل أحد أفراد الأمن المركزي، في الاشتباكات التي وقعت امس في حي الأربعين، بمدينة السويس.
يأتي هذا التطور مساء امس فيما غطت سحب الدخان، سماء المدينة نتيجة عدة حرائق في مناطق عدة من حي الأربعين ذي الكثافة السكانية العالية.
وحسب شهود عيان، فإن عدة حرائق في السويس سببت دخانا كثيفا وحالات اختناق، وكذلك بسبب استخدام الغاز المسيل للدموع.
وارتفعت أعداد ضحايا الاشتباكات بين المحتجين والأمن إلى أكثر من 150 مصابا وفقا لمصادر طبية.
وقالت مصادر أمنية إن عددا غير معروف من أفراد الأمن جنودا وضباطا أصيبوا خلال الاشتباكات التي اندلعت امس بين المتظاهرين وقوات الأمن.
وكان محتجون قد أضرموا النار، في وقت سابق امس، في مركز الإطفاء الرئيسي الذي يقع في ميدان الإسعاف، في حي الأربعين الذي شهد اشتباكات بين قوات الأمن والمحتجين منذ بدأت الاحتجاجات يوم الثلاثاء، كما احترقت على الأقل ثلاث سيارات إطفاء تماما. وشوهدت النيران تشتعل في المدخل الخلفي لقسم الشرطة بحي الأربعين أيضا.
ووصل الدكتور البرادعي القاهرة امس واعلن انه سيشارك في المظاهرات اليوم الا انه شدد على ان تكون سلمية، ودعا الرئيس حسني مبارك الى التقاعد.
ودعت قيادة الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر امس الى التهدئة والالتزام بالقانون اثناء اداء صلاة الجمعة، وبشكل لا يعرض أمن المصلين للخطر، كما رفض رئيس مجلس الشعب فتحي سرور مطالب قوى المعارضة بحل البرلمان.
وجاءت دعوة الحزب بعد اجتماع طارئ لقيادته لم يحضره الرئيس حسني مبارك الذي يتزعم الحزب، وخصص للبحث في الازمة التي فجرتها مظاهرات الغضب التي انطلقت في العديد من المدن المصرية الثلاثاء.
وقال الحزب في بيان قرأه الأمين العام للحزب صفوت الشريف ان الهيئة القيادية 'استعرضت وتابعت القضايا التى أثيرت في المظاهرات'، مؤكدا ان الحزب 'يقدر حرية الرأي والتعبير ويؤمن بحق شباب مصر أن يعبر بكل الوسائل عن وجهة نظره ومطالبه واحتياجاته ويقدر التزام الشباب التعبير بالطرق السلمية'.
وأضاف البيان ان الحزب 'يؤكد انحيازه الدائم والمستمر لمطالب الجماهير وتبنيه السياسات التي تخفف من معاناتهم في عدد من القضايا المرتبطة بالحياة اليومية واستمرار دعم الحريات العامة وتوسيع المشاركة السياسية للشباب ليساهموا بشكل فعال في صنع المستقبل'.
واتهم من سماها بعض القوى التي حاولت استغلال مناخ الحرية والديمقراطية الذي تعيشه مصر بإثارة الفوضى ونشر الشائعات.
وقال الشريف 'لا يمكن للأقلية المعارضة أن تفرض وصاية على المجتمع لأن الحوار يتم دائما بالطرق السلمية والشرعية التي تتبعها الدول المتحضرة'.
وبخصوص شائعات هروب جمال مبارك رد الشريف 'الحزب الوطني لا يعرف الهروب ونحن نحمي الوطن عن إيمان راسخ وسنقف شامخين من أجل الوطن'.
وحول دعوة قوى المعارضة لوقفات احتجاجية اليوم بعد صلاة الجمعة أعرب عن أمله فى أن تتم شعائر صلاة الجمعة بشكل هادئ وألا يتلاعب أحد بأمن المواطنين تحت أية دعاوى'.
وشدد الشريف على ان 'مصر دولة مؤسسات ولها تاريخها وواجهت دائما أية محاولات للنيل من وحدتها الوطنية وأمنها وأن أصحاب المصالح الخاصة ودعاة الفوضى لن يستطيعوا التأثير على شباب مصر والمواطنين في أنحاء البلاد للخروج على الشرعية'.
من ناحية ثانية اعلن رئيس مجلس الشعب فتحي سرور ان رئيس الوزراء احمد نظيف سيلقي يوم الاحد القادم بيانا امام المجلس بشأن الاحتجاجات الاخيرة.
وقال سرور للصحافيين 'سنعرف رأيه في ما يثيره الناس والشباب على وجه الخصوص'.
واضاف 'لا يجب أن ندفن رؤوسنا في الرمال ونعمل على حل المشكلات والتي تنحصر في البطالة وارتفاع الأسعار وعدم تناسبها مع الأجور والفساد ونزاهة الانتخابات'.
وحول انعكاس أزمة تونس على مصر قال سرور ان 'مصر دولة كبيرة وهي لا تقلد الآخرين بل هم، الذين يقلدون مصر وهي عرفت الإصلاح السياسي والاقتصادي منذ أمد بعيد، وتشبيه مصر بتونس عملية غريبة وظالمة وغير حقيقية'.
ورفض مطالب حل البرلمان التي رددتها قوى المعارضة قائلا 'ليس من المعقول المطالبة بحل البرلمان ليأتي برلمان آخر وفق إرادتها'.

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\27z50.htm&arc=data\2011\01\0 1-27\27z50.htm


_______________________

هيومن رايتس ووتش تحشى ان تطلق الشرطة المصرية النار على المحتجين

Thu Jan 27, 2011 11:51pm GMT


http://ara.reuters.com/news/pictures/articleslideshow?articleId=ARACAE70Q1IJ20110127&ch annelName=topNews#a=1

ملحوظة: الصورة قد تؤذي المشاعر) شاب يدعى محمد عاطف (22) يرقد قتيلا على الارض بعد اصابته بالرصاص في الرأس خلال مظاهرة في شمال سيناء يوم الخميس - رويترز



دافوس (سويسرا) (رويترز) - قال مدير هيومن رايتس ووتش يوم الخميس ان المنظمة المعنية بحقوق الانسان تخشى ان تستخدم الشرطة المصرية الذخيرة الحية ضد المحتجين خلال المظاهرات المزمع تنظيمها يوم الجمعة.
واشتبكت الشرطة في القاهرة يوم الاربعاء مع الاف المحتجين الذين تظاهروا في تحد لحظر رسمي للتظاهر واستخدمت الغاز المسيل للدموع والاعيرة المطاطية لتفريقهم.

وقال كينيث روث المدير التنفيذي لهيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك لرويترز في المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس بسويسرا "ينتابنا خوف كبير من ان تكثف الشرطة اعمال العنف ضد المتظاهرين في مصر لان قوة الشرطة هناك اشد قسوة واكبر حجما من تلك التي في تونس."

وأضاف "ربما قرروا اطلاق النار بالذخيرة الحية خلال الاحتجاجات."

وتابع "تشير تقديراتنا حتى الان الى انه جرى اعتقال الف شخص على الاقل وان العنف المستخدم من قبل الشرطة استهدف ايضا الصحفيين ووسائل الاعلام الاجنبية وليس المتظاهرين المصريين فحسب فضلا عن ان الحكومة تؤكد انها لن تتهاون قيد انملة مع المتظاهرين."

وقال روث انه لم يتم استخدام الجيش المصري ضد المتظاهرين على مدى التاريخ مضيفا انه من السابق لاوانه التكهن بما قد يفعله هذه المرة.

ودفعت ثورة في تونس سبقت الاضطرابات المصرية الى تساؤلات بشأن استقرار حكومات عربية اخرى وأدت الى خفض اسعار الاسهم والسندات والعملات الاجنبية في اجزاء من المنطقة وخاصة في مصر.

وكانت الاضطرابات في الشرق الاوسط موضوع نقاش ساخن في منتدى دافوس حيث ربط بعض المتحدثين بين العنف وبين المستويات المرتفعة للبطالة بين الشباب وارتفاع اسعار الغذاء والوقود العالمية.

وحثت الولايات المتحدة الرئيس مبارك صراحة يوم الاربعاء على اجراء اصلاحات سياسية في ضوء الاحتجاجات التي تطالب باسقاطه مغيرة موفقها من حليف عربي رئيسي.

وأضاف روث "عارضنا طويلا الانتهاكات العنيفة من قبل سلطات الحكم المطلق في مصر ونحن راضون عن التحول في لهجة الولايات المتحدة والمهم الان ان تعبر حكومات اخرى عن قلقها مما يحدث."

من آمنة بكر


http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70Q1IJ20110127?sp=true
_____________________

تلفزيون: عربات الجيش تدخل ميدانا رئيسيا بوسط القاهرة
Fri Jan 28, 2011 4:10pm GMT

http://ara.reuters.com/news/pictures/articleslideshow?articleId=ARACAE70R11C20110128&ch annelName=topNews#a=1


القاهرة (رويترز) - ذكرت قناة الجزيرة الفضائية ان عربات الجيش دخلت الى ميدان التحرير بوسط القاهرة يوم الجمعة وسط هتافات المحتجين.
وردد المحتجون في وقت سابق هتافات تطالب الجيش بدعمهم وشكوا من عنف الشرطة اثناء اشتباكات اطلقت خلالها قوات الامن قنابل الغاز والرصاص المطاطي.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70R11C20110128
_______________________


مقار للحزب الحاكم هدف لغضب المحتجين في مدن مصرية

Fri Jan 28, 2011 3:01pm GMT



القاهرة (رويترز) - قال شهود عيان وتقارير اعلامية ان محتجين غاضبين أشعلوا النار يوم الجمعة في عدد من مقار الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم بمصر في عدة مدن.

وذكرت قناة الجزيرة التلفزيونية ان المتظاهرين حطموا واجهة مقر الحزب الوطني في مدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية بدلتا مصر.

وفي مدينة الاسماعيلية في شرق البلاد قالت قناة العربية التلفزيونية ان متظاهرين اقتحموا مقر الحزب الوطني الحاكم.

وفي مدينة كوم امبو في أقصى جنوب مصر قال شاهد عيان ان محتجين أشعلوا النار في مقر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.

وأضاف في اتصال هاتفي مع رويترز "النار أتت على المقر" المكون من شقتين في مبنى.

وقال الشاهد ان مئات المحتجين في المدينة رشقوا الشرطة بالحجارة بعد أن أطلقت عليهم قنابل الغاز المسيل للدموع.

وقال شاهد ان محتجين حطموا واجهة المجلس المحلي لمحافظة دمياط المطلة على البحر المتوسط ومقر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في المحافظة واقتحموهما.

وأضاف أن قوات الامن حاولت منعهم بالقاء قنابل الغاز المسيل للدموع لكنهم واصلوا الهتاف والتكسير في المقر.

وقال في اتصال هاتفي مع رويترز "أرى النار تشتعل في الحزب."

ويشارك عشرات الالوف من المصريين في احتجاجات "جمعة الغضب" اليوم والتي تطالب بانهاء حكم الرئيس حسني مبارك.

وفي مدينة الاسكندرية المطلة على البحر المتوسط قال شاهد ان محتجين اقتحموا مبنى المحافظة بعد اشتباك مع الشرطة استمر نحو ساعة.

وقال في اتصال هاتفي مع رويترز "رأيت المتظاهرين يقتحمون المبنى ويلقون الاوراق والمقاعد من الشرفات."

© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.



http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70R0UC20110128?pageNumber=2&virtualBrandCh annel=0&sp=true

_______________________


شاهد: مصريون يحملون جثمان محتج قتيل ويسيرون به في شوارع السويس

Fri Jan 28, 2011 3:17pm GMT


السويس (مصر) (رويترز) - قال شاهد من رويترز إن مصريين حملوا جثمان قتيل من المحتجين وساروا به في شوارع مدينة السويس بشرق البلاد يوم الجمعة بعد اشتباكات مع الشرطة التي انسحبت من مناطق في وسط المدينة لتترك بعض الشوارع الرئيسية للمتظاهرين.
وصرخ أحد المتظاهرين قائلا "قتلوا أخويا (أخي)."

وعرف المحتجون القتيل باسم حمادة لبيب (30 عاما) ويعمل سائقا. وقالوا انه أصيب بعيار ناري.

وقال شاهد من رويترز ان الشرطة انسحبت من مناطق في وسط المدينة الصناعية المطلة على البحر الاحمر بعد المظاهرات التي تغلب فيها الاف المحتجين على صفوف قوات الامن وأشعلوا النار في نقطة للشرطة.

وكانت الشرطة قد حاولت تفريق المحتجين الذين قذفوها بالحجارة وهتفوا مطالبين بانهاء حكم الرئيس حسني مبارك المستمر منذ نحو 30 عاما. الا أن الشرطة عجزت عن احتواء المظاهرات وتراجعت لتترك وراءها نحو ثماني شاحنات كبرى على الاقل تابعة لها. وحطم المحتجون نوافذ احداها وحاولوا قلبها.

وتجمع المئات من أفراد الامن حول مكتب المحافظ حيث لم تكن هناك أي علامة على وجود محتجين.

من الكسندر جاديش ويسري محمد


http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70R0T920110128
______________________
آخر تحديث: الجمعة، 28 يناير/ كانون الثاني، 2011، 16:50 GMT


"جمعة الغضب" في مصر: جموع المتظاهرين تتحدى حظر التجوال واشتعال النار في مقر الحزب الوطني في القاهرة

http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/01/110128_egypt_cairo_demo.shtml


جموع المتظاهرين في وسط القاهرة تتحدى سريان حظر التجوال في المدينة. وشهدت الدقائق التي تلت فرض حظر التجوال اشتعال النيران في مقر الرئيسي للحزب الوطني الحاكم في العاصمة المصرية.

آخر تطورات الاحتجاجات في مصر
قطع خدمة الانترنت في غالبية انحاء مصر مع تصاعد موجة المظاهرات
الاحتجاجات في مصر: هل سيطاح بمبارك؟
أبرز القوى المصرية السياسية المعارضة
مأزق أوباما في أحداث مصر
يوميات مدون مصري: شباب يطالبون بالتغيير
مظاهرات الغضب تعصف بالاسواق المصرية


http://www.bbc.co.uk/arabic/



"جمعة الغضب" في مصر: جموع المتظاهرين تتحدى حظر التجوال واشتعال النار في مقر الحزب الوطني في القاهرة

آخر تحديث: الجمعة، 28 يناير/ كانون الثاني، 2011، 16:38 GMT


احتجاجات حاشدة مطالبة بالتغيير في مصر



انطلاق تظاهرات حاشدة في عدد من المدن المصرية وانباء عن اشتباكات مع الشرطة المصرية التي تحاول تفريق هذه التظاهرات.

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"

أحدث إصدارات برنامج "فلاش بلاير" متاحة هنا

يمكن التشغيل باستخدام برنامج "ريال بلاير"، أو "ويندوز ميديا بلاير"
تحدت جموع المتظاهرين في وسط القاهرة سريان حظر التجوال في المدينة. وشهدت الدقائق التي تلت فرض حظر التجوال اشتعال النيران في مقر الرئيس للحزب الوطني الحاكم في العاصمة المصرية.

وكان حظر التجوال قد فرض في عدد من المحافظات مصرية كما افاد التلفزيون المصري الذي اكد قرار الحاكم العسكري بفرض حظر التجوال في محافظات القاهرة الكبرى والسويس والاسكندرية اعتبارا من الساعة السادسة مساء وحتى السابعة صباحا بالتوقيت المحلي المصري.

روابط ذات صلةمصر: العفو الدولية تطالب الشرطة بعدم ترهيب عائلة معتقل تقول إنه توفى نتيجة للتعذيبوفاة احد مصريين اشعلا النار في جسديهمامقتل شخص وإصابة خمسة آخرين في إطلاق نار في قطار جنوب مصراقرأ أيضا
موضوعات ذات صلةمصرواكد شهود عيان ووسائل اعلامية دخول آليات للجيش المصري الى مدينة القاهرة، في وقت شهدت فيه منطقة الجيزة وميدان التحرير اشتباكات بين قوات الامن والمتظاهرين قبل انسحاب هذه القوات بعد دخول الجيش.وشوهد عدد من عربات الجيش يتجه نحو مبنى الاذاعة المصرية.

وفي حين اشتبك المتظاهرون مع قوات الامن المركزي واحرقوا عددا من سياراتهم الا ان الوضع بدا مختلفا مع الجيش الذي انتشر بسلام دون صدامات مع المتظاهرين وذكرت تقارير اعلامية ان بعض المتظاهرين قد رحبوا بالجيش واستقبلوا بعض عرباته بالتصفيق.

بيد ان وكالة رويترز افادت بسماع اصوات اطلاق نار في شوارع القاهرة بعد سريان حظر التجوال ونقلت عن شهود عيان ان بعض المتظاهرين اعتلوا دبابات الجيش المصري التي انتشرت في شوارع السويس وان الجيش يحاول ازاحتهم.

وغطت سحب الدخان سماء القاهرة نتيجة المواجهات التي حدثت في عدة مناطق، فضلا عن بعض الحرائق التي ومنها مقر الحزب الوطني في منطقة كورنيش النيل.

وفي اول رد فعل لها على احداث "جمعة الغضب" اعربت الخارجية الأمريكية عن قلقها تجاه تطورات الأحداث في مصر ودعت السلطات المصرية إلى احترام حرية التعبير وفتح وسائل الاتصال.

كما اعرب البيت الابيض عن قلقه الشديد بشأن الاحداث التي تشهدها مصر ودعا الحكومة المصرية الى احترام حقوق شعبها

ميدان التحريرآخر الأخبارتطورات الاحتجاجات في مصروكانت التظاهرات الاحتجاجية قد انطلقت في عدد من المدن المصرية بعد صلاة الجمعة في دعوة اطلقتها المعارضة المصرية لجعل هذا اليوم حسب تعبيرهم "جمعة غضب".

وخرج الالاف في تظاهرات رئيسية وفرعية في العاصمة المصرية القاهرة والعديد من المدن المصرية كالسويس والاسكندرية ودمياط ودمنهور والاسماعيلية وبور سعيد ومحافظة الشرقية وغيرها من محافظات مصر.

وشهدت منطقة الجيزة اشتباكات بين قوات الامن المركزي والمتظاهرين الذين يحاولون الوصول الى قلب القاهرة، وافاد التلفزيون المصري الرسمي ان المتظاهرين احرقوا احدى سيارات الامن المركزي في الجيزة.

وانتشرت قوى الامن بكثافة شديدة قرب ميدان التحرير الذي يتخذ اهمية رمزية بالنسبة للمتظاهرين الذين يحاولون الوصول اليه. وقد اغلقت قوات الامن جسر قصر النيل في وجه المتظاهرين الذين حاولوا عبوره قادمين من من احياء الدقي والزمالك.

ونقل نقل موفد بي بي سي في السويس معوض جودة ان المتظاهرين احرقوا قسم شرطة الاربعين في المدينة وقد استولى بعض المتظاهرين على بنادق من قسم الشرطة كما قاموا باطلاق سراح المحتجزين فيه من معتقلي من المشاركين بالتظاهرات، كما انسحبت القوات الامنية امام غضب المتظاهرين .

واضاف ان بعض القيادات الامنية اختبأت في بيوت المواطنين القريبة هربا من غضب المتظاهرين.

واوضح ان العديد من المشاركين في هذه التظاهرات هم من المواطنيين العاديين الذين ربما يشارك بعضهم في تظاهرة لاول مرة.

وتحدث شهود عيان عن مقتل احد المتظاهرين في السويس في مصادمات الشرطة مع المتظاهرين المحتجين في المدينة.


حاولت الشرطة المصرية تفريق المظاهرات بضرب القنابل المسيلة للدموع ورش المتظاهرين بالمياه
واطلقت قوات الامن المصرية الرصاص في الهواء في ميدان التحرير وسط القاهرة لتفريق المتظاهرين الذين ظلوا يرمون هذه القوات بالحجارة.

وكانت الشرطة المصرية قد اشتبكت في البداية مع متظاهرين احاطوا بالمعارض المصري والمدير السابق لوكالة الطاقة الذرية الدولية محمد البردعي. واطلقت الشرطة الرصاص في الهواء، واستخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتجمعين قرب مسجد في وسط القاهرة ادى فيه البرداعي صلاة الجمعة.

وقالت وكالة اسوشيتدبرس لاحقا نقلا عن مسؤولين في الامن المصري ان السلطات المصرية وضعت محمد البرادعي قيد الاقامة الجبرية.

واعترض رجال الامن المتظاهرين في محاولة لمنعهم من الوصول الى ميدان التحرير في القاهرة، كما اطلقت الشرطة الرصاص المطاطي على المتظاهرين قرب الازهر.

ونقل العديد من الاعلاميين تسلل رجال امن امن بملابس مدنية قاموا بملاحقة بعض المتظاهرين وضرب اعتقال بعضهم.

مظاهرات متعددة وقال مراسل بي سي في القاهرة خالد عز العرب ان المظاهرة الكبرى بدأت من ميدن الجيزة ،ثم قوات الامن المصرية من تفريق التظاهرة الكبرى الاساسية باطلاق الغاز المسيل للدموع والمياه . وان التظاهرات تحولت الى تظاهرات متفرقة وواصل المتظاهرون احتجاجاتهم في مناطق امثال محيط جامعة القاهرة والشوارع الجانبية في الجيزة وحتى في مدينة نصر شرقي القاهرة.

وتواردت أنباء عن تعرض بعض طواقم وسائل الإعلام الى الضرب والتضييق من قبل قوات الأمن. كما هي الحال مع مراسلنا في القاهرة، أسد الله الصاوي، الذي تعرض للضرب من احد رجال الشرطة السرية اثناء تغطيته للتظاهرات في القاهرة.

وقال الصاوي انه اصيب في منطقة جامع الفتح حيث وقعت اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين.

واشار الى ان رجال الشرطة السريين القوا القبض عليه ثم اعتدوا عليه بضربه بمواسير حديدية كما صادروا كاميرته الشخصية.

الاسماعيلية
واكدت مصادر صحفية في الاسماعيلية لبي بي سي خروج الآلاف من المتظاهرين من مسجد المطافي ومساجد اخرى في المدينة هاتفين بشعارات تدعو لاسقاط النظام

وتوجه المتظاهرون في الاسماعيلية من ميدان المطافي إلى مقر مديرية الأمن حيث وقعت اك اشباكات متفرقة بين المتظاهرين ورجال الامن ورشق المتظاهرون قوى الامن بالحجارة.


سقط العديد من الجرحى من المتظاهرين نتيجة الاشتباكات مع رجال الامن
وقام المتظاهرون بإسقاط بعض صور الرئيس حسني مبارك في شارع محمد علي ويعتبر هذا الشارع الأكبر في مدينة الاسماعيلية ويربطها بالقاهرة ومحافظات اخرى.

وقال محمد رضوان مراسل جريدة المصري اليوم في الاسماعلية لبي بي سي ان المتظاهرين قاموا باقتحام مقر الحزب الوطني المصري وتحطيم محتوياته.

كا قام متظاهرون غاضبون باضرام النار ايضا في مقر الحزب الوطني الحاكم في دمياط شمال مصر.

الدقهلية
ومن المنصورة قالت الصحفية غادة عبد الرزاق لبي بي سي ان المتظاهرين توجهوا باتجاه مبنى محافظة الدقهلية.

واشارت الى ان قوات الامن اشتبكت مع المتظاهرين الذين قدرت عددهم بثلاثين الفا في شارع السلخانة ما اسفر عن اصابة العشرات من المتظاهرين.

كما رمى المتظاهرون قوات الامن المركزي بالحجارة واصيب عدد من عناصرهم من جراء ذلك.

واكدت ان المتظاهرين قد قاموا باحراق مقر الحزب الوطني في المدينة كما مزقووا صور الرئيس المصري مبارك.

كما قامت السلطات المصرية بقطع خدمات الهاتف المحمول في البلاد في محاولة لإحباط محاولات التجمهر والتظاهر بعد صلاة الجمعة تلبية لدعوة القوى المعارضة للحكومة تصعيد حركتهم فيما أطلق عليه اسم "جمعة الغضب".

وكانت السلطات المصرية قد قامت ليلة الخميس الجمعة بتعطيل معظم خدمات شبكة الانترنت في مصر، وتعطيل خدمة ارسال الرسائل النصية عبر الهواتف.

ويقول مراسل بي بي سي في القاهرة ان ثمة انتشار امني مكثف حول المساجد، الكبرى في القاهرة وباقي المحافظات.

ويضيف ان الدعوة للتظاهرات طالبت الناس بالخروج من المساجد والكنائس بيد انه لم يعرف بعد موقف الكنائس المصرية من هذه الدعوة وهل سيشارك فيها اعضاؤها.

حصار اتصالي
وأغلقت السلطات أيضا موقعي فيسبوك وتويتر على شبكة الاتنرنت لمنع التواصل بين نشطاء حركة الاحتجاج قبيل ساعات من خروج مظاهرات دعا اليها نشطاء معارضون وجماعات معارضة.


اشتبكت الشرطة مع المتظاهرين الذين احاطوا بالبرادعي قرب احد مساجد القاهرة.

وقال مراسل بي سي ان تأثير الانترنت لن يكون بقدر تأثير قطع اتصالات الهواتف المحمولة ، التي ستؤثر على قدرة المتظاهرين على تنظيم انفسهم لاسيما خلال تجمعاتهم وتحركاتهم اثناء التظاهر.

ويقول مستخدمو الانترنت في مصر انهم لا يستطيعون الدخول الى الشبكة منذ الحادية عشرة والنصف قبل منتصف الليلة الماضية، فيما شكا البعض من أن الدخول الى المواقع بطيء ومتقطع منذ ليل الخميس.

كما قامت السلطات باعتقال العديد من قيادات وكوادر جماعة الإخوان المسلمين، بينهم قيادات في مكتب الارشاد في الجماعة ونواب سابقون وسط انتقادات لها باستخدام القوة المفرطة في تفريق المتظاهرين.

وأكدت منظمة "هيومان رايتس ووتش" أن الشرطة المصرية تفرط في استخدام القوة ض

د المتظاهرين المعارضين لنظام الرئيس حسني مبارك" بشكل غير مقبول وغير متناسب بتاتا".

وطالبت المنظمة السلطات المصرية بالتحقيق في المعلومات التي تتحدث عن استخدام مفرط للقوة من جانب الشرطة والعمل على محاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال"
.http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/01/110128_egypt_cairo_demo.shtml
_________________
آخر تحديث: 28/01/2011 - الاحتجاجات في مصر - حسني مبارك

الرئيس حسني مبارك يفرض حظر التجول في القاهرة والإسكندرية والسويس

قرر الرئيس المصري حسني مبارك، بصفته "الحاكم العسكري"، فرض حظر التجول في محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية والسويس حتى عودة الهدوء إلى الشارع، اعتبارا من اليوم الجمعة الساعة السادسة مساء لغاية السابعة صباحا. فرانس 24 / وكالات (نص) إقالة المذيع المصري الشهير محمود سعد على خلفية دعمه للمظاهرات

قرر الرئيس المصري حسني مبارك مساء الجمعة بصفته الحاكم العسكري للبلاد (بموجب حالة الطوارىء السارية في البلاد منذ ثلاثين عاما) فرض حظر التجول في القاهرة والاسكندرية والسويس وكلف الجيش تنفيذه بالتعاون مع الشرطة.

وجاء في القرار الذي بثته وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية انه "نظرا لما شهدته بعض المحافظات من اعمال الشغب والخروج على القانون وما شهدته من اعمال النهب والتدمير والحرق والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة بما في ذلك بعض البنوك والفنادق، اصدر الحاكم العسكري قرارا بحظر التجول بمحافظات القاهرة الكبرى والاسكندرية والسويس من الساعة السادسة مساء (16,00 ت غ) حتى الساعة السابعة صباحا (الخامسة ت غ) اعتبارا من اليوم الجمعة ولحين اشعار آخر".



فرانس 24
من هم الإخوان المسلمون؟



واضافت الوكالة ان مبارك اصدر كذلك بصفته الحاكم العسكري "قرارا بان تقوم القوات المسلحة بالتعاون مع جهاز الشرطة بتنفيذ هذا القرار للحفاظ على الامن وتأمين المرافق العامة والممتلكات الخاصة".

وقد استعملت الشرطة المصرية خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريق حشود المتظاهرين في شوارع القاهرة ومدن مصرية أخرى مثل الإسكندرية والسويس والزقازيق وكفر الشيخ وكوم أمبو بمحافظة أسوان و محافظة الشرقية، الذين خرجوا مطالبين بتنحي الرئيس حسني مبارك عن السلطة ورشقوا الشرطة بالحجارة مرددين شعارات "مش عاوزينوه مش عاوزينوه"، و"يسقط مبارك كما سقط بن علي".

مبارك يلتزم الصمت...

وقد التزم حسني مبارك الصمت منذ بدء المظاهرات غير المسبوقة ضد نظامه الثلاثاء، في حين أصبح للمتظاهرين الشباب غير المنظمين صوت يوصل مطالبهم مع عودة محمد البرادعي وزخم شعبي قوي مع انضمام "الإخوان المسلمين" لتحركهم.


واكتفت الصحف الحكومية الجمعة بالتأكيد أن الرئيس "يتابع الوضع" وأنه اتصل بمحافظ السويس (شمال شرق) حيث دارت أعنف المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين، ولكن من دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل.

وأوردت الصحافة الرسمية أيضا تلقي مبارك اتصالا هاتفيا من الزعيم الليبي معمر القذافي الذي أعرب للرئيس المصري عن "ثقته في استقرار المجتمع المصري وحفاظه على ما حققه من مكتسبات".

...ويستعد لافتتاح المعرض السنوي للكتاب في القاهرة السبت

ومن المتوقع أن يفتتح الرئيس مبارك السبت المعرض السنوي للكتاب في القاهرة. وبحسب وزارة الثقافة فإن الرئيس لن يلقي أي خطاب في المناسبة ولكنه سيجيب عن أسئلة الصحافيين.


الإخوان المسلمون ابرز أحزاب المعارضة المصرية
الإخوان المسلمون الذين أعلنوا مساء الخميس مشاركتهم في المظاهرات المطالبة بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك هم ابرز أحزاب المعارضة في مصر، حتى لو أنهم حزب محظور رسميا.


هم أقدم حركة إسلامية سنية أسسها في مصر في 1928 حسن البنا. وتتمحور عقيدتها حول "التوحيد" ودمج الدين بالدولة.

وخلال تاريخهم، تأرجح الإخوان المسلمون بين المعارضة العنيفة للسلطة وبين التعاون، من خلال المناداة بدولة إسلامية مع ضمان احترام اللعبة الديمقراطية.

وفي الأربعينات، قام الإخوان المسلمون بأعمال دامية، وخصوصا اغتيال رئيس الوزراء المصري محمود فهمي النقراشي في 1948. ثم تعرضوا لقمع شديد.

ووجه لهم الرئيس المصري جمال عبد الناصر ضربات موجعة بين 1954 و1970، بعد تعرضه لمحاولة اغتيال نسبت إليهم. واعتقل يومها الإخوان المسلمون بالآلاف.

ومنذ 1956، استفادوا من مساعدة مالية وعسكرية قدمتها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي.آي.ايه) التي كانت على استعداد لفعل أي شيء من اجل أضعاف حكم مدعوم من الاتحاد السوفياتي.

وفي 1971، أفرج أنور السادات، الذي خلف عبد الناصر، عن الإخوان المسلمين وأعلن عفوا عاما.

لكنهم لم يتأقلموا جيدا مع تحول السادات واتفاقات السلام مع إسرائيل. وفي 1981 اغتيل السادات برصاص عناصر من قدامى الإخوان المسلمين انتقلوا إلى التطرف



أما رئيس الوزراء أحمد نظيف فمن غير المتوقع أن يظهر علنا قبل يوم الأحد حيث سيلقي كلمة أمام البرلمان

ومنذ الثلاثاء والمتظاهرون الغاضبون يملأون الشوارع مطالبين برحيل مبارك (82 عاما).

ومن أبرز أعوان مبارك، وزير الداخلية حبيب العادلي الذي يطالب المتظاهرون برحيله أيضا. وبعدما قال الثلاثاء إن المتظاهرين "مغيبون عن الحقائق" وإن "الاستقرار أعز ما تتشبث به مصر وشعبها" متوقعا انتهاء المظاهرات، غاب الوزير بدوره عن السمع.

"إن الوقفات الاحتجاجية هي إفراز طبيعي لحرية الرأي"

وحرص الأمين العام للحزب الوطني الحاكم، خلال مؤتمر صحافي الخميس على التقليل من حجم وأهمية المظاهرات قائلا إن "المسألة لم تكن كما صورها البعض بخروج الملايين ولكن كانوا عدة آلاف وتم التعامل معهم بضبط النفس".

وقال إن "الوقفات الاحتجاجية التي يقوم بها البعض هي إفراز طبيعي لحرية الرأي، وقد أتاحت الإصلاحات السياسية والدستورية التي أعلنها الرئيس مبارك الفرصة لحرية التعبير والتظاهر السلمي"، محذرا من "إننا لا نقبل الخروج على الشرعية والجهات المسؤولة تقوم بواجبها لحماية أمن الوطن ومحاسبة الخارجين على الشرعية".

وأشارت آخر التقارير أن الشرطة غادرت ميدان التحرير في قلب القاهرة الذي طوقته لمنع وصول المتظاهرين إليه، فيما وضعت السلطات محمد البرادعي قيد الإقامة الجبرية، بحسب وكالة الأنباء "أ ب" الأمريكية. وأوقفت عدة صحفيين دوليين بينهم أربعة مراسلين فرنسيين أفرجت عنهم لاحقا.

قوات الأمن في حالة استنفار

وكانت السلطات المصرية حذرت منذ أمس الخميس من أنها اتخذت تدابير أمنية "حازمة" وأعطت أوامر صارمة لأجهزتها لمنع المظاهرات الشعبية الحاشدة التي كان من المتوقع أن تشهدها شوارع القاهرة بعد صلاة الجمعة، والتي دعت إليها المعارضة. ويشارك في هذه المظاهرات المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، الذي وصل العاصمة المصرية أمس الخميس قادما من فيينا. وقد أكد البرادعي، أحد أبرز المعارضين للرئيس حسني مبارك مؤسس "حركة التغيير"، من مطار العاصمة النمساوية قبيل مغادرته إلى القاهرة أنه على أتم الاستعداد لـ"قيادة مرحلة انتقالية" إذا طلب منه الشعب ذلك. كما يشارك فيها أعضاء حركة "الإخوان المسلمين" المحظورة، وهي أبرز قوى المعارضة وأكثرها شعبية في مصر، التي اعتقل العديد من مناضليها وقياداتها منذ انطلاق حركة الاحتجاج.

الاحتجاجات خلفت سبعة قتلى وعشرات الجرحى إضافة إلى ألف معتقل
وبالإضافة إلى وضع قوات الأمن في حالة استنفار قصوى وتعبئتها بصورة واسعة، أقدمت السلطات المصرية، التي يسيطر الجيش على هياكلها، على قطع كل خدمات الانترنت وحتى خدمة الرسائل النصية القصيرة على هواتف الجوال في وجه المصريين، والهدف منع الناشطين للتواصل بينهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك" و"تويتر". يذكر أن ناشطي حركة "6 أبريل" (نيسان) الشبابية اعتمدوا هذه المواقع من أجل التعبئة الجماهيرية في بداية الاحتجاج، الثلاثاء الماضي، والنتيجة أن خرج نحو عشرين ألف شخص في شوارع القاهرة وبعض المدن الأخرى التي امتدت إليها الاحتجاجات، مثل العريش والسويس ثم الإسماعيلية. وقد أكد كثيرون في مصر انقطاع خدمات الانترنت والهاتف الجوال صباح الجمعة في البلاد.

وقد خلفت الاحتجاجات لحد الآن سبعة قتلى - حسب حصيلة رسمية - وعشرات الجرحى، بالإضافة من توقيف أكثر من ألف شخص. وتشهد مصر احتجاجات واسعة النطاق وغير مسبوقة ضد الرئيس حسني مبارك.
http://www.france24.com/ar/20110128-egypt-president-hosni-mubarak-army-to-take%20charge-of-security
_________________
تلفزيون: رتل للجيش المصري يمر بشوارع القاهرة

Fri Jan 28, 2011 6:51pm GMT


القاهرة (رويترز) - اظهرت صور تلفزيونية بثت على الهواء مباشرة أن رتلا من العربات المدرعة سار في شارع بالقاهرة وسط هتافات الترحاب من حشود ليل الجمعة بعد الاحتجاجات الداعية لانهاء حكم الرئيس المصري حسني مبارك.
واظهرت الصور التي بثتها قناتا الجزيرة والعربية جنديا يقف في برج المدرعة التي تقود الرتل.

© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.
http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70R1FN20110128
________________


تلفزيون العربية: محتجون يقتحمون مبنى التلفزيون المصري
Fri Jan 28, 2011 6:40pm GMT


القاهرة (رويترز) - نقل تلفزيون العربية عن مراسله قوله ان محتجين اقتحموا مبنى التلفزيون الحكومي المصري في وسط القاهرة.
ولا يزال بث التلفزيون الحكومي قائما.

© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70R1FB20110128

_________________

شهود: دبابات تتقدم الى مدينة الاسكندرية بعد سيطرة المحتجين عليها
Fri Jan 28, 2011 6:36pm GMT


القاهرة (رويترز) - قال شهود عيان ان دبابات وصلت الى مشارف مدينة الاسكندرية المصرية الساحلية وتتقدم الى داخل المدينة بعد سيطرة المحتجين عليها يوم الجمعة في احتجاجات "جمعة الغضب".
وقال شاهد "دبابات الجيش وصلت الى سيدي بشر".

وتقع منطقة سيدي بشر في أقصى شرق الاسكندرية.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70R1EY20110128

________________________

مد حظر التجول ليشمل كافة محافظات مصر
Fri Jan 28, 2011 5:50pm GMT


القاهرة (رويترز) - ذكر التلفزيون الرسمي المصري ان الرئيس حسني مبارك قرر بصفته الحاكم العسكري مد حظر تجول فرض يوم الجمعة ليشمل جميع محافظات الجمهورية في أعقاب احتجاجات في المدن المختلفة بالبلاد تدعو لتنحي الرئيس المصري.
وكان التلفزيون المصري قال في وقت سابق ان حظر التجول فرض على محافظات القاهرة والاسكندرية والسويس.



http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70R1AU20110128

________________________

وزير ألماني يخشى من انتشار قوة دفع للاحتجاجات في الشرق الاوسط

Fri Jan 28, 2011 6:01pm GMT


دافوس (رويترز) - قال وزير الدفاع الالماني كارل تيودور جوتنبرج يوم الجمعة انه يخشى خطر انتشار قوة دفع للاحتجاجات مع اتساع الاضطرابات في الشرق الاوسط.
وقال جوتنبرج لرويترز في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس ردا على سؤال بشأن الاحتجاجات في تونس ومصر ان هناك مخاطر من انتشار قوة دفع للاحتجاجات.

واضاف "نحن في ألمانيا نراقب الوضع عن كثب .. نحن قلقون .. هذا مؤكد."

وفرض الرئيس المصري حسني مبارك حظر التجول وامر القوات المسلحة بدعم قوات الشرطة في تنفيذ حظر التجول للسيطرة على الحشود التي ملأت الشوارع في القاهرة ومدن أخرى يوم الجمعة مطالبة برحيله.

واشتبك المحتجون في معارك شوارع مع قوات الشرطة في احتجاجات لم يسبق ان شهدها عهد مبارك الممتد منذ 30 عاما.

واسقطت الاحتجاجات في وقت سابق هذا الشهر النظام الحاكم في تونس. وقال جوتنبرج "هناك فرصة لتحقيق الاستقرار في المنطقة لكن الشعب الذي يطالب بحقوقه يجب أن يحصل عليها."

وعندما سئل عن اذا ما كانت المانيا ستتدخل بشكل ما قال الوزير الالماني "انها لن تتدخل لان ذلك شيء لا نستطيع بالتأكيد عمله."

© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70R1BR20110128
____________

المطارات المرشحة لاستقبال طائرة الخائن مبارك خلال الساعات او الايام القريبة هي على التسلسل : 1- مطار بن غوريون 2 -لارنكا قبرص او اثينا 3- نيودلهي .ومن المستبعد ان يرحل نحو الارجنتين او جنوب افريقيا او كندا . فلا توجد مطارات وانظمة قادرة على استعاب وجوده وعصابته من خونة الامة ومجرميها اكثر استعدادا وامنا واستقرارا بوجوده فيها سوى المطارات الثلاثة الاولى !












عرض البوم صور د.احمد مصطفى سعيد   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 12:29 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
د.احمد مصطفى سعيد
اللقب:
كاتب وباحث ومحلل سياسي
 
الصورة الرمزية د.احمد مصطفى سعيد

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 1528
الدولة: برلين
المشاركات: 1,004
بمعدل : 0.34 يوميا
الإتصالات
الحالة:
د.احمد مصطفى سعيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : د.احمد مصطفى سعيد المنتدى : المنتدى العام (سياسي/ فكري) بإشراف أ.د. أحمد مليجي
افتراضي

رئيس البرلمان المصري: أمر مهم سيعلن خلال وقت قصير

Fri Jan 28, 2011 9:21pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال رئيس البرلمان المصري فتحي سرور لقناة المحور التلفزيونية الفضائية ان امرا مهما سيعلن خلال وقت قصير.وفي اتصال هاتفي مع القناة قال سرور وهو اكبر مسؤول مصري يتحدث للاعلام حتى الان بعد يوم من الاحتجاجات العنيفة في مصر للمطالبة بانهاء حكم الرئيس حسني مبارك ان شيئا مهما خلال وقت قصير جدا.

ورفض سرور اعطاء تفاصيل

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70R1RC20110128


______________________


الجيش المصري يحرس منطقة تضم السفارتين الامريكية والبريطانية
Fri Jan 28, 2011 9:23pm GMT


القاهرة (رويترز) - انتشر الجيش المصري في شوارع القاهرة بعد احتجاجات عنيفة في أنحاء البلاد ضد الحكومة ونشر وحدات في منطقة تضم عدة سفارات بينها السفارتان الامريكية والبريطانية.
وشوهد ضابط في الجيش يتحدث بشكل ودي مع أحد المواطنين الذين تحدوا حظر التجول. وقال الضابط وهو برتبة نقيب للمواطن "الاحسن انك تروح بيتك"


http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70R1RL20110128


________________

مصادر طبية: 13 قتيلا بمدينة السويس المصرية و1030 مصابا بالقاهرة

Fri Jan 28, 2011 9:38pm GMT



القاهرة (رويترز) - قالت مصادر طبية مصرية ان 13 شخصا قتلوا في احتجاجات بمدينة السويس في شرق مصر اليوم الجمعة وأصيب 75 اخرون.
ولم تحدد المصادر ما اذا كان القتلى من المحتجين أو الشرطة أو كيف قتلوا.

وقالت مصادر ان 1030 شخصا أصيبوا في الاحتجاجات في منطقة القاهرة الكبرى ارتفاعا من 870 في تقديرات سابقة.

© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70R1SP20110128


____________________


رئيس أركان الجيش المصري يقطع زيارته لواشنطن

Fri Jan 28, 2011 8:15pm GMT


واشنطن (رويترز) - قال جنرال أمريكي كبير ان رئيس أركان الجيش المصري يعتزم العودة الى مصر يوم الجمعة من الولايات المتحدة ليقطع على ما يبدو زيارة تهدف لاجراء محادثات عسكرية في الوقت الذي اجتاحت فيه الاضطرابات مناطق مختلفة من مصر.
وكانت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) قالت في وقت سابق الجمعة ان رئيس الاركان الفريق سامي عنان يقود وفدا لمحادثات عسكرية من المقرر أن تستمر حتى الاسبوع المقبل.

واضاف الجنرال جيمس كارترايت نائب رئيس هيئة الاركان المشتركة للجيش الامريكي "لا يزال في الولايات المتحدة. أعتقد أنه ينوي العودة اليوم."


http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70R1M820110128

________________

الجزيرة:البرادعي يدعو مبارك للتقاعد
Sat Jan 29, 2011 11:12am GMT


القاهرة (رويترز) - قال زعيم المعارضة المصري محمد البرادعي يوم السبت ان الرئيس المصري حسني مبارك عليه أن يتقاعد ويضع اطارا لانتقال السلطة كحل وحيد لانهاء الاحتجاجات في الشارع التي هزت مصر خلال الايام الماضية.
وأبلغ الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة قناة الجزيرة في مكالمة هاتفية أن خطاب مبارك يوم الجمعة والذي قال فيه انه سيشكل حكومة جديدة كان "محبطا للشعب بكافة طوائفه."

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70S0EC20110129

____________________

محتجون يشتبكون مع الشرطة في مدينة الاسكندرية المصرية
Sat Jan 29, 2011 10:52am GMT

اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] الاسكندرية (مصر) (رويترز) - اشتبك الاف من المحتجين مع الشرطة في مدينة الاسكندرية المصرية يوم السبت رغم دعوة الجيش الى عدم التجمهر بعد أيام من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.
وقال شاهد من رويترز ان الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية ضد المحتجين المطالبين بانهاء حكم الرئيس حسني مبارك.

وأضاف أن عدد القتلى في المدينة منذ يوم الجمعة بلغ 20 قتيلا.

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70S0D620110129


التلفزيون: الجيش يناشد المصريين عدم التجمهر
Sat Jan 29, 2011 10:32am GMT


القاهرة (رويترز) - طلب الجيش من المصريين يوم السبت عدم التجمهر والتقيد بحظر التجول الذي فرض في محاولة لانهاء الاحتجاجات التي اندلعت في شتى أنحاء البلاد مطالبة بانهاء حكم الرئيس المصري حسني مبارك.
وأورد التلفزيون نقلا عن بيان للقوات المسلحة "تناشد القوات المسلحة الجميع الالتزام بعدم الوقوف في تجمعات بالشوارع والميادين الرئيسية والالتزام بقرار حظر التجول."

وأضاف البيان "المخالفون سيتعرضون للاجراءات القانونية."

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70S0A020110129
____________________


مصدر: نقل 30 جثة الى مستشفى بالقاهرة
Sat Jan 29, 2011 10:53am GMT


القاهرة (رويترز) - قال مصدر بمستشفى الدمرداش في القاهرة يوم السبت ان 30 جثة نقلت الى المستشفى بين الساعة الواحدة والساعة 11 مساء يوم الجمعة خلال الاحتجاجات التي تدعو الى تنحية الرئيس المصري حسني مبارك.
وأضاف المصدر أن بين القتلى قتيلان يبلغان من العمر سبعة وأربعة أعوام

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70S0DA20110129


______________
مبارك يقاوم مطالب برحيله

Sat Jan 29, 2011 11:47am GMT


القاهرة (رويترز) - تمسك الرئيس المصري حسني مبارك بالسلطة واستقالت حكومته رسميا يوم السبت في حين خرج متظاهرون الى الشوارع مرة أخرى يطالبون برحيله.
وأمر مبارك قوات ودبابات الجيش بالنزول الى المدن مساء الجمعة وفرض حظر تجول في محاولة لاخماد احتجاجات الشوارع في أكبر الدول العربية سكانا والمتحالفة مع الولايات المتحدة.

ومازالت النيران تشتعل في مبان حكومية منها مقر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم صباح يوم السبت بعد أن أضرم متظاهرون تحدوا حظر التجول النار فيها يوم الجمعة.

وتناثر الحطام في القاهرة بعد أن شارك عشرات الالوف في مظاهرات تطالب بانهاء حكم مبارك الذي بدأ قبل 30 عاما في تحول غير مسبوق للاحداث في الدولة المحكومة بقبضة قوية.

وطلب الجيش من المصريين يوم السبت عدم التجمهر ومراعاة حظر التجول الذي فرض في محاولة لانهاء الاحتجاجات التي اندلعت في شتى أنحاء البلاد مطالبة بانهاء حكم مبارك.

وأورد التلفزيون نقلا عن بيان للقوات المسلحة "تناشد القوات المسلحة الجميع الالتزام بعدم الوقوف في تجمعات بالشوارع والميادين الرئيسية والالتزام بقرار حظر التجول."

وأضاف البيان "المخالفون سيتعرضون للاجراءات القانونية."

ووفقا لاحصاءات أجرتها وكالة رويترز قتل 54 شخصا عندما خاض المتظاهرون معارك كر وفر مع شرطة تستخدم الطلقات المطاطية والغاز المسيل للدموع والهروات

وليست هناك بيانات رسمية. وقالت مصادر طبية ان 1030 شخصا على الاقل أصيبوا بجروح في القاهرة وتندلع المزيد من الاحتجاجات في مختلف ارجاء البلاد ومن المتوقع ان تتزايد.

وظهر مبارك على شاشات التلفزيون مساء يوم الجمعة مطالبا الجماهير بالتزام الهدوء وواعدا بمعالجة مظالم الشعب. وأقال الرئيس الحكومة لكنه أوضح انه يعتزم البقاء في السلطة.
وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان مجلس الوزراء المصري وافق يوم السبت بالاجماع على خطاب استقالته تنفيذا لخطاب مبارك في وقت متأخر من مساء الجمعة.

واضافت الوكالة ان مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء صرح بأن احمد نظيف رئيس وزراء الحكومة المنتهية ولايتها طلب من الوزراء الاستمرار فى تسيير اعمال وزاراتهم الى حين تشكيل حكومة جديدة.

لكن نحو 200 متظاهر تجمعوا في ميدان التحرير يوم السبت لتأكيد مطالبهم برحيل مبارك في أول اشارة واضحة على أن من هم وراء التحركات في الشارع غير راضين عن تصريحاته.

وردد المتظاهرون هتافات تقول "ارحل.. ارحل" وتجمعوا في التحرير على مرأى من القوات. ورددوا "سلمية سلمية".

واصطفت الدبابات في الشوارع المؤدية الى ميدان التحرير. واحترقت ناقلة جنود مدرعت وتناثر في الميدان الحطام والاطارات المحترقة والاخشاب المتفحمة التي كانت تستخدم كحواجز مساء الجمعة.

ويشكو المتظاهرون وأكثرهم من الشبان والفقراء من سكان المدن والطلاب من القمع والفساد واليأس الاقتصادي في عهد مبارك الذي يتولى السلطة منذ 1981 بعد أن اغتال اسلاميون سلفه أنور السادات.

وامتدت تداعيات الاحتجاجات التي جاءت في أعقاب احتجاجات أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي قبل أسبوعين الى مختلف أرجاء الشرق الاوسط حيث يمكن أن يواجه حكام اخرون ينفردون بالسلطة تحديات مماثلة.

كما تمثل الاحتجاجات معضلة بالنسبة للولايات المتحدة. وكان مبارك (82 عاما) حليفا مقربا من واشنطن ومتلقيا لمساعدات أمريكية على مدى عقود مبررا حكمه المطلق جزئيا بالاشارة الى تهديد من جانب متشددين اسلاميين.

وتلعب مصر دورا مهما في عملية السلام في الشرق الاوسط وكانت أول دولة عربية تبرم اتفاقية سلام مع اسرائيل.
وقال الرئيس الامريكي باراك اوباما انه تحدث مع مبارك بعد فترة وجيزة من القائه كلمته وحثه على تنفيذ ما تعهد به بشأن الاصلاح.

وقال أوباما "أود أن أكون واضحا جدا في دعوتي للسلطات المصرية للامتناع عن اي عنف تجاه المحتجين المسالمين."

وأوضح مسؤولون أمريكيون أن المساعدات التي تتلقاها مصر وقيمتها 1.5 مليار دولار على المحك.

ورحبت الحشود في باديء الامر بنشر الجيش بعد أن أحبطتها الاساليب العنيفة للشرطة. لكن الاضرار التي ألحقت بمركبات الجيش ربما تشير الى أن هذه المشاعر قد تبددت واتهم المتظاهرون مساء الجمعة الجيش بانتهاج خط الشرطة.

وقال مرزوق أحد المتظاهرين وهو في العشرينات من عمره "ما حدث خيانة للشعب.. رحبنا بنزول الجيش عندما وصلوا الى التحرير وتركناهم يسيطرون على الامر من قوات مكافحة الشغب القذرة فأطلقوا النار علينا."

وسخر المتظاهرون من قرار مبارك اقالة الحكومة باعتباره بادرة فارغة من اي مضمون.

وقال أحدهم "بالله لم يكن الامر يتعلق بالحكومة.... بل بك انت ( مبارك) أنت الذي يجب أن ترحل. ما فعلته بالشعب يكفي."

وصب المتظاهرون جام غضبهم أثناء الليل على المباني العامة والحكومية وكلها رموز لحكم مبارك اذ اضرموا فيها النيران.

وقال محمود محمد امام (26 عاما) وهو سائق سيارة أجرة "كنا نأمل أن يلقي خطابا يقول فيه انه راحل."
وأضاف كل ما قاله كان وعودا جوفاء وأكاذيب. عين حكومة جديدة من اللصوص . لص يذهب ولص يأتي لينهب البلد."

وتابع "هذه هي ثورة الشعب الغاضب هذه ثورة الشعب الذي لا يملك مالا ضد الذين ينهبون المال."

وقال انطوني سكينر المدير المشارك لمؤسسة مابل كروفت للمخاطر السياسية ان اسلوب مبارك يذكر بما فعله الرئيس التونسي بن علي الذي أقال حكومته قبل ساعات من اجباره على الرحيل.

وأضاف "مبارك يثبت انه مازال موجودا حتى الان ويحاول وانه يحاول تحويل مسار جزء من هذه العملية عن نفسه بعزل مجلس الوزراء."

"سيتعين علينا رؤية طريقة رد الناس على ذلك ولكني لا اعتقد انه سيكون كافيا على الاطلاق."

وتضررت الاسواق من حالة عدم اليقين. فتكبدت الاسهم الامريكية أكبر خسارة في يوم واحد في نحو ستة أشهر وارتفعت أسعار النفط وزادت أسعار الدولار وسندات الخزانة الامريكية مع بحث المستثمرين عن ملاذات امنة للقيمة.

(شارك في التغطية دينا زايد ومروة عوض وشيماء فايد وشيرين المدني وياسمين صلاح واليسون وليامز وسامية نخول من القاهرة والكسندر جاديش في السويس)

من ادموند بلير
© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.
http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70S0FD20110129?sp=true


-------------------------------


رئيس مجلس الاتحاد الاوروبي يدعو لانهاء العنف في مصر
Sat Jan 29, 2011 12:05pm GMT


بروكسل (رويترز) - دعا هيرمان فان رامبوي رئيس مجلس الاتحاد الاوروبي الى انهاء العنف في مصر واطلاق سراح المعتقلين السياسيين في بيان صدر يوم السبت.

وقال "أنا... أدعو الى وقف اراقة الدماء واطلاق سراح جميع المحتجزين ومن فرضت عليهم الاقامة الجبرية لاسباب سياسية ومنهم شخصيات سياسية وبدء عملية الاصلاح الضرورية."

وتابع "تسيئني للغاية موجة العنف التي تقود الى وضع يزيد من صعوبة اجراء حوار."



http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70S0GI20110129

___________

رد من قارئ باسم : ابو عصام .

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا : شكرا للاخ ... على المتابعة الدقيقة للاحداث .
ثانيا : يبدو أن مبارك راحل ، ورئيس الاركان المصري قد افهم أن ألبلد ستكون في عهدته في زيارته والوفد العسكري المصري الرفيع المستوى الى اميركا منذ الاربعاء الماضي ، وافهموا كيف سيتصرفون في البلد ، كما يبدوا ان البرادعي الذي تم تلميعه سيتولى الرئاسة قريبا بعد انتهاء الفترة الانتقالية .
ثالثا : هل سيهب الواعون لتبصرة الامة أن لا تسرق تضحياتهم لصالح الاميريكان ؟ ومتى سينتفض المخلصون من ضباط الجيوش لهدم العروش المتداعية لصالح هذه الامة ؟












عرض البوم صور د.احمد مصطفى سعيد   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 12:31 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
د.احمد مصطفى سعيد
اللقب:
كاتب وباحث ومحلل سياسي
 
الصورة الرمزية د.احمد مصطفى سعيد

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 1528
الدولة: برلين
المشاركات: 1,004
بمعدل : 0.34 يوميا
الإتصالات
الحالة:
د.احمد مصطفى سعيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : د.احمد مصطفى سعيد المنتدى : المنتدى العام (سياسي/ فكري) بإشراف أ.د. أحمد مليجي
افتراضي

مصر: تعيين عمر سليمان نائبا للرئيس وأحمد شفيق رئيسا للحكومة والجيش يدفع بقواته للتصدي لأعمال النهب

آخر تحديث: السبت، 29 يناير/ كانون الثاني، 2011، 17:07 GMT


مصر: رد فعل الشارع وردود دولية


مراسل بي بي سي العربية خالد عز العرب ينقل ردود فعل في الشارع بين الاحتجاجات المطالبة بإسقاط نظام مبارك، وردود أفعال دولية.

تصاعدت وتيرة التظاهرات في مصر واحتشد الالاف من المتظاهرين وسط القاهرة مواصلين احتجاجاتهم وتظاهراتهم ضد الحكومة المصرية على الرغم من بدء سريان حظر التجول الجديد في القاهرة والسويس والإسكندرية.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن مدير المخابرات المصرية عمر سليمان أدى اليمين الدستورية كنائب للرئيس.

روابط ذات صلة"جمعة الغضب" في مصر: حظر التجول بعدة مدن والجيش يحرس المنشآت الحيويةأحداث مصر: دعوات دولية لوقف العنف وأوباما طلب من مبارك الوفاء بوعودهمصر للطيران وشركات أخرى تعلق رحلاتها من وإلى القاهرةاقرأ أيضا
موضوعات ذات صلةمصريشار إلى أن منصب رئيس الجمهورية شاغر منذ تولي الرئيس المصري حسني مبارك الحكم قبل ثلاثين عاما، ويبلغ سليمان من العمر نحو 75 عاما وهو يشغل منصب مدير المخابرات العامة منذ تسعينيات القرن الماضي، وقد تولى مؤخرا عدة ملفات في مجال السياسة الخارجية مثل ملف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية والمصالحة بين الفصائل الفلسطينية.

كما قرر الرئيس مبارك تعيين وزير الطيران المدني أحمد شفيق رئيسا للحكومة، يشار إلى أن شفيق كان قائدا للقوات الجوية المصرية بين عامي 1996و2003.

وقال التلفزيون المصري الرسمي ان الرئيس مبارك قد عقد محادثات ازمة مع عدد من كبار المسؤولين المصريين في مقر الرئاسة المصرية.

وقد نفى التلفزيون المصري ما تردد من أنباء عن سفر علاء وجمال مبارك نجلي الرئيس المصري خارج البلاد.

وقد أعلن الحزب الوطني الحاكم أنه قبل استقالة أحمد عز من أمانة التنظيم في الحزب، ويعد عز من أبرز قيادات الحزب الحاكم ومن كبار رجال الأعمال.

وافادت مصادر لبي بي سي عن ان بعض الشخصيات المصرية البارزة في طريقها الى خارج البلاد.

اشتباكات ونهب

وقد ناشد الجيش المصري المواطنين الالتزام بحظر التجول ودعا المتحدث العسكري اللواء اسماعيل عتمان المواطنين إلى التصدي لعمليات السلب والنهب. وقال المتحدث إن الجيش يلتزم بأقصى درجات ضبط النفس في التعامل مع المتظاهرين مناشدا المواطنين بعدم الوقوف في تجمعات في الشوارع والمدن الرئيسية وتوعد المخالفين بإجراءات صارمة.

وقد أعلن التلفزيون المصري أنه تم الدفع بوحدات من الجيش المصري إلى جميع الأحياء والمدن في المحافظات ، وقال التلفزيون إن هناك أنباء عن تعرض بنك في ضاحية مصر القديمة لعمليات سلب.

وقد أفادت آخر الأنباء الواردة من مصر بانتشار أعمال السلب والنهب فى عديد من أنحاء القاهرة والإسكندرية وسط غياب تام لقوات الأمن في بعض المناطق بينما شكل السكان لجانا شعبية وفرضوا أطواقا أمنية لحماية أنفسهم وممتلكاتهم.

وقالت زارة الصحة المصرية إن ثمانية وثلاثين شخصا لقوا حتفهم في الاشتباكات التي تشهدها البلاد منذ الجمعة أمس بينما تحدثت وكالات الأنباء عن أعداد أكبر.

وقالت مصادر طبية إن خمسة اشخاص على الأقل قتلوا في احتجاجات يوم السبت بالقاهرة بينما أفادت أنباء بمقتل ثلاثة عشر شخصا في السويس بالاضافة الى إصابة ثمانمئة وسبعين شخصا فى الاحتجاجات.واكد الدكتور ياسر سيد من وزارة الصحة المصرية في حديث مع بي بي سي ان ذخيرة حية قد اطلقت على بعض المتظاهرين وانه رأى 38 جثة.

وأظهرت صور عمليات تخريب تعرض لها المتحف المصري في ميدان التحرير وسط القاهرة ومقر مجمع المحاكم في شارع الجلاء.

وفي الاسماعيلية شمال شرق القاهرة أفادت أنباء باحتراق مبنى مباحث أمن الدولة بمحافظة الإسماعيلية واستيلاء المتظاهرين على الأسلحة الشخصية للضباط والجنود وفرار آخرين بعد إطلاق نار تقول الأنباء إنه أسفر عن سقوط قتيلين بين المحتجين بينما يحمي الجيش يحمي المباني الحكومية الرئيسية.

وقال مدير مكتب بي بي سي في القاهرة إن المتظاهرين تحدوا حظر التجول واستمروا في الاحتجاجات الرافضة للتغييرات التي أعلنت.

ووقعت اشتباكات بين متظاهرين وقوات أمن في محيط وزارة الداخلية اسفرت عن وقوع إصابات.واقامت قوات الجيش حاجزا لمنع المتظاهرين الاخرين من اقتحام مبنى وزارة الداخلية التي تتجمع قوات الامن بداخله.

وافادت وكالة رويترز ان الجيش صد محاولة من مئات الاشخاص لاقتحام احد المباني التابعة للمصرف المركزي المصري في القاهرة.

ويقول مراسل بي سي خالد عز العرب ان مدرعات الجيش قد تحركت من منعطف القصر العيني متوجهة الى موقع الاشتباكات قرب وزارة الداخلية.

وسارت الحشود وسط القاهرة مرددة شعارات تقول الشعب والجيش يد واحدة، ومطالبة برحيل النظام المصري الحاكم.


مصر: صور متفرقة للاحتجاجات



صور متفرقة للاحتجاجات، داخل مصر، وفي الولايات المتحدة.

.وتجمعت اعداد كبيرة من المتظاهرين امام مبنى التلفزيون المصري، ولم يتدخل الجيش لتفريقهم على الرغم من سريان حظر التجوال منذ الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي المصري.

كما احتشد اكثر من خمسين الف متظاهر وسط مدينة الاسكندرية في تظاهرة حاشدة مطالبة برحيل الرئيس المصري.

وشهدت عدة مدن مصرية اخرى تظاهرات حاشدة حملت المطالب ذاتها، شاب بعضها اشتباكات مع الامن واحداث عنف.

وأعلن التلفزيون المصري الرسمي عن ان الحكومة المصرية تقدمت باستقالتها رسميا الى رئيس الجمهورية بعد اجتماع عقدته صباح السبت.كما اعلن لاحقا تمديد مواعيد حظر التجول ليصبح من الرابعة عصرا الى الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي المصري.

آخر الأخبارتطورات الاحتجاجات في مصر
و أصدر شيخ الأزهر في مصر بيانا دعا فيه إلى وقف إراقة الدماء.

تفجير مقر امن الدولة برفحوفي رفح بسيناء قام عدد من بدو سيناء بتفجير مقر امن الدولة في المدينة ما اسفر عن مقتل شخص واحد وجرح 12 ، كما اكد لبي بي سي الصحفي اشرف سويلم من مدينة رفح المصرية.


تسلق المتظاهرون مدرعات الجيش

وسبق ان اكد المحتجون البدو في شمال سيناء تلقيهم اتصالا من "جهة سيادية" طلبت منهم التعاون في ضبط الحدود مع قطاع غزة وذلك بعد ورود تقارير غير مؤكدة عن تسلل عدد من الفلسطينيين إلى الأراضي المصرية.

ويقول خالد عز العرب مراسل بي بي سي في القاهرة ان بدو سيناء يسيطرون بالكامل على مدينتي الشيخ زويد ورفح المصريتين في ظل غياب كامل لقوات الأمن ويؤكدون عدم سماحهم بعودة قوات الشرطة الا بعد الإفراج عن معتقليهم وإسقاط التهم الغيابية. يذكر أن قوات الجيش غير مسموح لها بالدخول إلى تلك المناطق وفق اتفاقية كامب ديفيد للسلام مع إسرائيل.

تمردات في السجون


وتواردت انباء عن حصول اكثر من تمرد او اشتباكات في وقرب عدد من السجون المصرية

وذكرت مصادر في سجن ابو زعبل ان تمردا جرى داخل السجن وحاول معتقلين سياسيين واستولوا على السجن وان الشرطة تحاصرهم داخل مبنى السجن.

بيد ان محمد محمود سامي احد المعتقلين السياسيين في سجن ابو زعبل قال في اتصال مع بي بي سي ان المعتقلين الان اعصابهم هادئة الان، بالرغم من معرفتهم انهم من الممكن ان يموتوا برصاص الشرطة.

وقال ان الشرطة قفلت الابواب عليهم وتركتهم منذ اول امس دون اكل او شرب فحاول المعتقلون الخروج الا انه تم جلب تعزيزات اضافية من الشرطة بلغت حسب تعبيره 50 شرطيا.

وافاد موفد بي بي سي الى السويس معوض جوده عن حصول تمرد بين المساجين فى سجن شبين الكوم العمومي فى المنوفية وان الامن يواجه المساجين المتمردين باطلاق عيارات نارية. واهالي السجناء تجمعوا حول السجن.

كما وقعت اشتباكات امام سجن الغربانيات في غرب الاسكندرية الذي يضم خمسة الاف سجين وسط مخاوف من امكانية نزول السجناء الى الشوارع.

وتواردت انباء اضرام النار في قسم شرطة الجيزة والاعتداء على أفراد الشرطة الذين كانوا موجودين فيه.

اشتباكات في الاسماعيلية

وفي مدينة الاسماعيلية على قناة السويس اندلعت صدامات عنيفة السبت بين قوات الامن والاف المتظاهرين المطالبين برحيل الرئيس المصري حسني مبارك كما افاد شهود عيان.

واكد الناشط جمال الحراجي من مدينة الاسماعيلية في حديث مع بي بي سي وقوع هذه الاشتباكات عندما جاء الاف المتظاهرين من المنطقة الصناعية والاستثمارية على بعد 5 كيلومترات من المدينة وتجمعوا في ميدان الفردوس، حيث اصطدمت قوات الامن معهم.

واشار الى ان قوات الامن التي انسحبت من الشوارع بعد دخول الجيش مازالت تقوم بتأمين عدد من المنشآت الحيوية في المدينة كمبنى المحافظة واقسام الشرطة الى جانب الشرطة العسكرية والجيش الذي انتشر في شوارع المدينة.

وافادت مصادر ملاحية في مطار القاهرة بعودة رئيس اركان الجيش المصري الفريق سامي عنان الى القاهرة السبت قادما من واشنطن بعد ان اختصر زيارة كان يقوم بها للولايات المتحدة بسبب التظاهرات في مصر.

وسط القاهرة

وقال عمرو جميل مراسل بي بي سي في القاهرة ان عدد المتظاهرين في تزايد وسط القاهرة، واشار الى ان المتظاهرين ظلوا يرددون "سلمية سلمية" تأكيدا على الطابع السلمي للتظاهرات.


مدرعات الجيش المصري انتشرت لتأمين المنشآت الحيوية وأهمها مبنى الإذاعة والتلفزيون

وانطلق المتظاهرون في تظاهرات صغيرة من مناطق مختلفة في القاهرة متجهين الى وسطها، وذكر الصحفي ابراهيم الدراوي في حديث للبي بي سي متحدثا من ميدان التحرير انه مرت تظاهرة مرت من امام نقابة المحامين واتجهت نحو مبنى التلفزيون المصري، وان مظاهرة اخرى قدرها باكثر من الف شخص قدمت من عمر مكرم او مجمع التحرير الى ووقفت امام ميدان عبد المنعم رياض.

واشار الى سماعه اصوات انفجارات من موقع مبنى مقر الحزب الوطني الحاكم الذي لا تزال النيران تشتعل فيهن ولم يستطع رجال الاطفاء اطفاءها.

وعادت خدمة الهواتف النقالة الى العمل جزئيا في مصر صباح السبت بعد ان قامت السلطات بقطع خدمتا الاتصالات الخليوية والانترنت عشية تظاهرات "جمعة الغضب".

واكدت حركة 6 ابريل والجمعية الوطنية للتغيير مواصلة نزولها الى الشارع ومواصلة التظاهر السبت.

وقال المعارض المصري محمد البرادعي والمدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية في تصريحات صحفية "سانزل اليوم لاشارك مع زملائي في تحقيق طفرة" نحو الاصلاح "ولنؤكد للرئيس مبارك انه يجب ان يرحل".

اضراب في السويس

وفي السويس خرج المئات في مظاهرة تجوب شوارع السويس باتجاه مشرحة المدينة حيث تجمع اهالي القتلى الذين سقطوا في تظاهرات يوم الجمعة وطالبوا بتسليم الجثث إلى ذويهم.

ثم حمل الاهالي جثث قتلى اشتباكات الامس وطافوا بها شوارع السويس مرددين شعارات مطالبة برحيل مبارك.

واكد معوض جودة موفد بي بي سي الى السويس ارتفاع حصيلة قتلى اشتباكات يوم أمس في مدينة السويس إلى عشرين مدنيا ونحو 140 جريحا بينهم 73 من أفراد الشرطة.


قال مبارك إنه لن يتهاون في الحفاظ على أمن مصر


وتجمع المئات من المتظاهرين أمام قسم شرطة الأربعين الذي أُحرق بالأمس بمدينة السويس ويهتفون بسقوط الرئيس المصري حسني مبارك، وسط وجود مكثف لقوات الجيش المصري في المناطق الحساسة بمدينة السويس التي شهدت أمس.

كما اشار موفدنا الى ان عمال مصنع حديد السويس للصلب دخلوا في إضراب شامل ومفتوح عن العمل بعد اعتصام لمدة يومين.

واوضح ضباط الجيش الموجودون في مدينة السويس اكدوا أن لديهم تعليمات بالتصدي لأعمال السلب والنهب وحماية المنشآت العامة وعدم إطلاق النار على المتظاهرين.

لجان شعبية

وفي ظل انتشار الفوضى وبعض اعمال الشغب وظهور حالات سلب ونهب قام المواطنون في غير مدينة مصرية بتنظيم لجان شعبية لتسيير امورهم وحماية الممتلكات العامة.

ففي الاسكندرية التي قتل ثلاثة وعشرون شخصا في مظاهرات امس تحدثت الأنباء عن عمليات سلب ونهب واسعة طال بعضها أحد اكبر المتاجر في المدينة. وقام الاهالي بتنظيم لجان شعبية لحماية الممتلكات وتنظيم امور احيائهم.

وكذلك الحال مع اهالي مدينة السويس الذين نظموا لجانا شعبية لحماية المتاجر الكبرى والبنوك والشركات.

ووتحدث الاهالي عن ان كثير ممن يقومون باعمال السلب والنهب هم ممن اسموهم "البلطجية" واتهموا بعضهم بالصلة برجال الامن.

واهالي مدينة المحلة الكبرى الذين شكلوا لجنة مكونة من ست شخصيات سياسية لادارة شؤون المدينة ويخبرون القيادات العسكرية بالمدينة.

وقال الصحفي عادل درة من مدينة المحلية الكبرى ان بيانا وجه للسكان للتضامن لحفظ الممتلكات العامة.


مناشدة الجيش المصري


مصر: استمرار الاحتجاجات وأعمال عنف



عودة الالاف من المتظاهرين الى الاحتشاد وسط القاهرة استعدادا للانطلاق في تظاهرة جديدة، والحكومة المصرية تتقدم باستقالتها رسميا الى رئيس الجمهورية.

وناشد الجيش المصري في بيان له شعب مصر الالتزام بعدم الوقوف فى تجمعات بالشوارع والميادين الرئيسية وبقرار حظر التجول.

وقد علمت البي بي سي أن استدعاء الفريق سامي عنان رئيس اركان الجيش المصري من زيارته لواشنطن خطوة إجرائية وفقا لقواعد العمل بالجيش.

وقالت مصادر مطلعة لبي بي سي إنه في هذه الظروف الحالية يجب أن يكون رئيس الأركان موجودا في البلاد لأنه المسؤول عن العمليات كتلك الجارية في مصر الآن بعد استدعاء الجيش لضمان الأمن.

وأشارت المصادر إلى أن الرئيس مبارك هو الذي اختار نشر الحرس الجمهوري في العاصمة للسيطرة على الأمن.

استقالة الحكومة المصرية

وبعد ان تقدمت الحكومة المصرية استقالتها رسميا ، من المقرر أن يعين الرئيس المصري حسني مبارك اليوم السبت حكومة جديدة لادارة البلاد بعد اعلانه الجمعة أنه طلب من الحكومة التقدم باستقالتها وذلك في كلمة وجهها للشعب عبر التلفزيون بعد يوم من الاحتجاجات العنيفة غير المسبوقة خلال حكمه الممتد منذ 30 عاما.

وقال مبارك انه سيكلف الحكومة الجديدة بالتعامل مع اولويات المرحلة القادمة. واكد عزمه المضي قدما على طريق الاصلاح السياسي والاقتصادي. وقال ان الاحتجاجات "وما حدث من نهب وفوضى" في مصر منذ الثلاثاء الماضي هي جزء من مخطط لهز استقرار البلاد.

وأضاف أنه سيصدر اليها تكليفات لتحقيق ذلك.
http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/01/110129_egypt_suliman.shtml
______________________

المحتجون المصريون يتجاهلون حظر التجول ويواصلون المطالبة بسقوط مبارك

Sat Jan 29, 2011 6:34pm GMT


محتجون يحملون جثمان قتل اثناء محاولة اقتحام وزارة الداخلية بالقاهرة يوم السبت - رويترز


القاهرة (رويترز) - اعطى الرئيس المصري حسني مبارك يوم السبت اول مؤشر على انه يعد لتسليم السلطة في النهاية بتعيين نائب له لاول مرة منذ تولى الحكم في مصر قبل 30 عاما بعد احتجاجات هزت مؤسسات الدولة.
واختيار عمر سليمان رئيس المخابرات لمنصب نائب الرئيس هو أول خطوة يشير فيها مبارك (82 عاما) الى خطط للخلافة ومن الممكن ان تشير أيضا الى انه لن يرشح نفسه في الانتخابات التي تجرى في سبتمبر أيلول.

وما زال احتمال تمكنه من البقاء في السلطة حتى ذلك الوقت محل شك. ويعتقد كثيرون ان الجيش يملك الحلول الاخيرة.

وكان مسؤولون قد اشاروا قبل وقوع الاحتجاجات المستمرة منذ خمسة أيام الى احتمال ترشيح مبارك لنفسه. وكان المصريون يعتقدون انه ان لم يرشح نفسه فسوف يسلم السلطة الى نجله جمال (47 عاما). ويبدو ذلك الان مستحيلا.

وكان سليمان (74 عاما) لاعبا أساسيا في موضوعات مهمة من بينها عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية وهو موضوع على درجة كبيرة من الاهمية بالنسبة للولايات المتحدة أكبر المانحين لمصر.

ولم يعجب بعض المحتجين الذين أجبرت تظاهراتهم مبارك على نشر قوات الجيش في شوارع مصر بقرار تعيين سليمان الذي بدا وكأنه يهدف الى احتفاظ الجيش والمؤسسات الامنية بالسلطة.

وقال احد المحتجين لرويترز خارج مبنى وزارة الداخلية حيث يتظاهر الالاف بعد لحظات من تعيينه "زيه زي مبارك. مافيش تغيير."

كما أشار تعيين أحمد شفيق الذي كان كمبارك قائدا للقوات الجوية رئيسا للوزراء الى الرغبة في الاستجابة للمطالب الشعبية بتغييرات محدودة في الاشخاص. وفشل قرار مبارك يوم الجمعة باقالة الحكومة في تهدئة المحتجين.

وكان رئيس مجلس الشعب المصري قد قال في وقت لاحق انه ليست هناك أي خطط لاجراء انتخابات مبكرة.

وبالنسبة للبعض جاء تعيين سليمان نائبا لمبارك نبأ مريحا بعد أن شاهد الملايين الاضطراب الناجم عن تفتت قوات الشرطة وتمزيق المتظاهرين لصور مبارك وحرقهم للمباني الحكومية.
وقال عفت عبد الحميد حارس الامن الخاص "انا سعيد وحاسس بالتغيير وان الناس هاتبقى سعيدة. هم كانوا يريدون ان يشعروا انهم قادرين على التغيير."

وذكر محللون ان تعيين سليمان هو الاشارة الاولى على ان مبارك قد ادرك حجم الانتفاضة التي هزت بلاده.

وقال حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة ان هذه خطوة في الاتجاه الصحيح لكنه في الوقت نفسه يعتقد انها جاءت متأخرة وقال ان الكثير الان يعتمد على كيفية تعظيم سليمان كممثل للمؤسسة العسكرية من صورة الجيش لدى الشعب بالتعجيل برحيل مبارك.

واضاف ان الشارع لن يقتنع بعمر سليمان في هذه اللحظة ما لم يتحدث الى الشعب ويقول ان نظاما جديدا سيقوم وان مبارك سلم له السلطة وان الجيش يسيطر على الموقف ولديه برنامج للتحول الديمقراطي.

وفي شوارع القاهرة تصدت قوات الجيش لمحتجين هاجموا مباني حكومية. لكن هذه القوات لم تتخذ اي اجراء ضد اشخاص ظلوا في الشوارع على الرغم من التحذيرات بضرورة بقائهم في منازلهم بعد الرابعة مساء (1400 بتوقيت جرينتش).

واقتربت مجموعة من 50 شخصا ترفع لافتة كتب عليها "الجيش والشعب معا" من حاجز للجيش. ورفع الجنود حاجزا وسمحوا للمتظاهرين بالمرور. وقال ضابط بالجيش "هناك حظر تجول. لكن الجيش لن يطلق النار على أي شخص."

ويشكو المتظاهرون وأكثرهم من الشبان والفقراء من سكان المدن والطلاب من القمع والفساد واليأس الاقتصادي وكذلك غياب الديمقراطية في أكبر الدول العربية سكانا.

وامتدت تداعيات الاحتجاجات التي جاءت في أعقاب احتجاجات أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي قبل أسبوعين الى مختلف أرجاء الشرق الاوسط حيث يمكن أن يواجه حكام اخرون ينفردون بالسلطة تحديات مماثلة.

وعلى كورنيش النيل بقي الناس في الخارج بعد بدء سريان حظر التجول ووقفوا الى جوار الدبابات يتبادلون الحديث مع الجنود الذين لم يتخذوا اي اجراء لتفريقهم.
وكان عدة الاف قد تجمعوا يوم السبت في ميدان التحرير بوسط القاهرة ملوحين بالعلم المصري ومنادين بهتافات تطالب بمحاكمة الرئيس المصري.

وتناقض المشهد مع ما جرى يوم الجمعة عندما اطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية بينما القى المحتجون بالحجارة في اشتباكات متواصلة. واشعل المحتجون النار في مبان حكومية من بينها مقار للحزب الوطني.

وبينما تحتفظ الشرطة بشكل عام بهيبة كأداة للقمع فالجيش يتمتع بصورة المؤسسة الوطنية.

وقالت روزماري أوليس من جامعة سيتي يونيفرستي في لندن ان على الجيش ان يقرر اذا ما كان في صف مبارك او في صف الشعب "انها واحدة من تلك اللحظات مثلها مثل سقوط الشيوعية في اوروبا الشرقية قد يرجع الامر لضباط صغار وجنود لتقرير ما اذا كانوا سيطلقون النار على الحشود ام لا."

وفي الاسكندرية قال شهود عيان ان الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية ضد المحتجين في وقت سابق من يوم السبت. وقال شهود عيان ان الاحتجاجات استمرت على الرغم من حظر التجول.

ووفقا لاحصاء وكالة رويترز قتل 74 شخصا على الاقل خلال هذا الاسبوع. وقالت مصادر طبية ان 1030 شخصا على الاقل أصيبوا بجروح في القاهرة.

والى جانب القاهرة والاسكندرية اندلعت اشتباكات كذلك في السويس.

في عهد مبارك الذي يتولى السلطة منذ 1981 بعد أن اغتال اسلاميون الرئيس السابق أنور السادات.

وظهر مبارك الذي ما زالت حكومته تسيطر على البلاد بقانون الطواريء على شاشات التلفزيون ليل يوم الجمعة مطالبا الجماهير بالتزام الهدوء وواعدا بالتصدي للمظالم. وأقال الرئيس الحكومة لكنه أوضح انه يعتزم البقاء في السلطة وأدان العنف.
وحتى الان لا تظهر قيادة واضحة للاحتجاجات أو منظمون لها حتى لو أراد مبارك اجراء حوار.

وعاد الناشط البارز محمد البرادعي الحائز على جائزة نوبل للسلام عن عمله في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى مصر من أوروبا للانضمام للاحتجاجات. لكن كثيرا من المصريين يرون انه لم يقض وقتا كافيا في البلاد.

وظلت جماعة الاخوان المسلمين كذلك في خلفية الاحداث رغم ان العديد من كبار مسؤوليها ألقي القبض عليهم. واتهمت الحكومة الجماعة بالتخطيط لاستغلال الاحتجاجات.

كما تمثل الاحتجاجات معضلة بالنسبة للولايات المتحدة. وكان مبارك (82 عاما) حليفا مقربا من واشنطن ومتلقيا لمساعدات أمريكية على مدى عقود مبررا حكمه المطلق جزئيا بالاشارة الى خطر الاسلاميين المتشددين.

وتقوم مصر بدور مهم في عملية السلام في الشرق الاوسط وكانت أول دولة عربية تبرم اتفاقية سلام مع اسرائيل.

وقال الرئيس الامريكي باراك اوباما انه تحدث مع مبارك بعد فترة وجيزة من خطابه وحثه على تنفيذ ما تعهد به بشأن الاصلاح. وأوضح مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة ستعيد النظر في المساعدات التي تتلقاها مصر وقيمتها 1.5 مليار دولار في ضوء التطورات.

ونصحت بريطانيا وألمانيا ودول أخرى مواطنيها من السفر الى المدن الرئيسية التي تشهد الاحتجاجات في تطور من شأنه أن يضر بصناعة السياحة المصرية التي يعتمد عليها الاقتصاد المصري بشكل كبير.

وقال هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري لرويترز ان البنوك ستغلق ابوابها يوم الاحد كنوع من الحماية.

كما تغلق البورصة المصرية التي هبطت بنسبة 16 في المئة خلال يومين. وهبط الجنيه المصري الى أدنى مستوى له منذ ست سنوات.

من ادموند بلير ودينا زايد

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70S0YP20110129?sp=true
_________________
مبارك يختار نائبا للرئيس للمرة الاولى
Sat Jan 29, 2011 5:37pm GMT


القاهرة (رويترز) - اختار الرئيس المصري حسني مبارك مدير جهاز المخابرات عمر سليمان نائبا للرئيس وهو منصب كان مبارك يشغله قبل ان يتولى الرئاسة ولم يشغله أحد طوال فترة حكمه المستمر منذ 30 عاما.
وتشير هذه الخطوة للمرة الاولى الى خطة خلافة محتملة كما تشير الى ان ابن مبارك الذي تتردد منذ فترة طويلة شائعات تفيد باحتمال توليه الرئاسة خرج من الصورة.

وجاءت هذه الخطوة بعد خمسة ايام من الاحتجاجات التي حطمت صورة بلد تمكن على مدى فترة طويلة من سحق المعارضة من خلال قوات قوات الامن الهائلة.

وربما تشير أيضا الى ان مبارك لن يخوض مرة اخرى انتخابات الرئاسة المزمعة في سبتمبر ايلول والتي أشار مسؤولون الى انه سيترشح فيها.

وقام عمر سليمان (74 عاما) بدور وثيق في مجالات سياسية مهمة من بينها عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية وهي قضية ينظر اليها على انها حيوية لعلاقة مصر بالولايات المتحدة.

وعرض التلفزيون المصري لقطات لسليمان وهو يؤدي اليمين نائبا للرئيس.

ونشرت وكالة انباء الشرق الاوسط خبرا قصيرا جاء فيه "أدى الوزير عمر سليمان مساء اليوم اليمين القانونية نائبا للسيد رئيس الجمهورية."

ولم يتضح ان كان المحتجون سيرحبون بهذا الاجراء الذي يبقي السيطرة في أيدي الجيش والمؤسسات الامنية.

وقال محتج لرويترز بعد دقائق من تعيينه أمام وزارة الداخلية حيث تجمع الاف المحتجين "انه مثل مبارك تماما ولا يوجد تغيير."

© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.


---------------------


تعيين قائد القوات الجوية السابق رئيسا للوزراء

Sat Jan 29, 2011 5:18pm GMT



القاهرة (رويترز) - اختار الرئيس المصري حسني مبارك يوم السبت أحمد شفيق وهو قائد سابق للقوات الجوية رئيسا للوزراء ليضمن بذلك أن يشغل المناصب السياسية الثلاثة الارفع في البلاد أشخاص لديهم خلفية عسكرية.
وجاء تعيين شفيق عقب الاعلان في وقت سابق عن تعيين عمر سليمان مدير المخابرات العامة نائبا للرئيس وهو المرشح الابرز لشغل الرئاسة اذا لم يترشح مبارك للمنصب في سبتمبر أيلول.

وكان مبارك (82 عاما) هو الاخر قائدا للقوات الجوية.

جاءت هذه الخطوة بعد أيام من الاحتجاجات التي لم يسبق لها مثيل في مصر.


---------------------

البيت الابيض: كبار المسؤولين الامريكيين بحثوا مصر في ساعتين
Sat Jan 29, 2011 5:54pm GMT


واشنطن (رويترز) - قال متحدث باسم البيت الابيض ان كبار المسؤولين الامريكيين ومنهم نائب الرئيس جو بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون شاركوا في اجتماع استمر ساعتين صباح السبت تناول الوضع في مصر.
وأضاف أن الرئيس باراك أوباما لم يحضر الاجتماع ولكن سيتم اطلاعه على أحدث التطورات من قبل موظفي الامن القومي في وقت لاحق السبت.
http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70S0XL20110129


_________________

تعليقنا الدقيق على واقع مصر وتحولاتها يمكن قراءته مجددا تحت العنوان التالي / الفارق الهائل بين تغيير [ الشخص ] و [ النظام ] .!












عرض البوم صور د.احمد مصطفى سعيد   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 12:34 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
د.احمد مصطفى سعيد
اللقب:
كاتب وباحث ومحلل سياسي
 
الصورة الرمزية د.احمد مصطفى سعيد

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 1528
الدولة: برلين
المشاركات: 1,004
بمعدل : 0.34 يوميا
الإتصالات
الحالة:
د.احمد مصطفى سعيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : د.احمد مصطفى سعيد المنتدى : المنتدى العام (سياسي/ فكري) بإشراف أ.د. أحمد مليجي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عصام نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا : شكرا للشيخ ,,,,,و على المتابعة الدقيقة للاحداث .
ثانيا : يبدو أن مبارك راحل ، ورئيس الاركان المصري قد افهم أن ألبلد ستكون في عهدته في زيارته والوفد العسكري المصري الرفيع المستوى الى اميركا منذ الاربعاء الماضي ، وافهموا كيف سيتصرفون في البلد ، كما يبدوا ان البرادعي الذي تم تلميعه سيتولى الرئاسة قريبا بعد انتهاء الفترة الانتقالية .
ثالثا : هل سيهب الواعون لتبصرة الامة أن لا تسرق تضحياتهم لصالح الاميريكان ؟ ومتى سينتفض المخلصون من ضباط الجيوش لهدم العروش المتداعية لصالح هذه الامة ؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الفكر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
السلام عليكم
ارجو ممن ينقل الاخبار ويضعه هنا ان يركز على الاهم وان يقتصر قدر الامكان على ما يعيننا على فهم الحوادث والوقائع.
بالنسبة لما يجري في تونس ومصر حسب ما افهمه انه امتداد او تطبيق للمشرع الاميركي في الشرق الاوسط حيث قام اميركا بتغير الحكم في دولتين افغانستان وعراق وعندما لاقاه معارضة شديدة فكر في تغير اسلوبه ووسائله حيث شكل منظمات وجماعات سرية وعلنية للمطالبة بما يريده الشعب لحين الموعد الذي يريده والمثال الحي على ذلك ما قام بفعله في كوردستان العراق منذ عام شكل حركة التغير لاجل قيادة الناس لما يريدونه واليوم هذه الحركة قام بتقديم مذكرة الى السفارة المصرية في اربيل مطالبون فيها بقبول الحكومة مطالب الشعب وهذا دليل على ان هذه التظاهرة وان كان صدفة بالنسبة لاميركا ولكن اصبح مناخا او ضروفا مهيئا لتطبيق ما يريده.
هذا ما لدي ان كنت مخطئا فعلموني كيف اكون مفكرا سياسيا وسياسيا مفكرا


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد ,,,, نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من الواضح ان امريكا هي المسؤولة عن احداث مصر فامريكا تريد تغيير النظام في مصر
واسرائيل جن جنونها فهي لا تريد ذلك لان مبارك هو عميل لها وهي تضغط على امريكا لابقاءه في الحكم او يمكن ان تتوافق مع امريكا على حل ما
كشفت وثائق وكيليكس قبل ايام ان امريكا تمول جمعيات وحركات مصرية مثل حركة شباب 16 ابريل
وغيرها وقد تذمر مبارك وابنه من ذلك متذرعا ان هذا يمكن ان يزيد من قوة الحركات الاسلامية المتطرفة اي الاخوان المسلمين


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جميعا.الاخوة الاكارم تحية وبعد.

_لقد ركزت على مصدر ام للاخبار هي وكالة رويترز التي تنقل عنها معظم الصحف والفضائيات . اي ان اغلب الاخبار هي من وجهة نظر بريطانية تقريبا

_اكون شاكرا لو تفضل الاخوة بما عندهم او مالفت انتباههم ما يفيد في دقة الرؤية .

_ هناك اخبار لايمكن لنا ان نقص جزءا منها مثلا ...فقد لايكون المهم منها ربما سوى العنوان او بعض الاسطر. وعادتي هي جمع الاخبار القصير في رد واحد حتى لاتزيد المشاركات قدر الامكان.


المهم : الموضوع للجميع ويمكن لمن يرغب ان يضيف ما لديه من مفيد والاهم هي القراءات وتبادل الافكار وقراءة المستقبل في ضوء الاحتمالات الواردة ومخاطرها على الامة.


_لاحظت اليوم ان قناة ديفيد قمحي " الجزيرة " قد الغت نشراتها الاخبارية العادية وهي تقوم ببث متواصل بلا انقطاع عن احداث مصر مع مراسليها( وكذلك فعلت قناة البنتاغون الرسمية العبرية ايضا ) ولفت انتباهي ظهيرة اليوم سامع خبر مباشر بثه من جواله شخص سجين في ابو زعبل قام بنقل صورة صوتية هاتفية ( لابد ان مراسل الجزيرة على اتصال به وبامثاله ) عن مجزرة رهيبة ارتكبها ضباط الشرطة او المخابرات في السجن وسقط عشرات القتلى والجرحى نتيجتها !

_ لاحظت كيفية انتقال القرضاوي ( نترك عملاء الفضائيات الاصغر والاقل شانا وفلاسفة التحليل السياسي الذي يعرفون ما المطلوب منهم قوله سلفا ) من الدعاء والكلام المخدر في حلقة الاسبوع الماضي فجاة الى الهجوم السافر والمباشر بطريقة غجبت انها خرجت من لسانه .( وكانما أشرب" بضم الهمزة " حليب السباع قبل قليل ) فامثاله عثرة قبل التغيير وعثرة خلاله وعثرة بعده لان من شرع دستور اليهودي نوح فيلدمان في العراق يشرع دستور اوباما في تونس ومصر بنفس الطريقة وهؤلاء جزء من المخطط لتوجه العامة والدهماء لخدمة العدو مباشرة.

_التجربة التي بداتها امريكا في تونس ثم تكررت الاسبوع هذا في القاهرة بسرعة غريبة او مبرمجة...ستنتقل الى عواصم اخرى بنفس السرعة ... باتت تقول ان الامريكان اعتمدوا فوق براغماتيتهم المعروفة في تفكيك الانظمة اسلوب " الانقلاب " بشكل مباشر ومدبر يشرف عليه السفراء المعتمدون وكبار الرؤوس المخططة في المنطقة " ساترفيلد , ويلش , فيلتمان ,,,ورفاقهم " و ( بطريقة ربما تكون قريبة من حيث المبدا مع الطريقة او الاسلوب الذي يعرفه حزب التحرير ...لكن بعكس محتواه ورغبته ومنطلقاته ومشروعه ) و بشكل عملي وسريع ومضمون باقل الخسائر حتى تحصد مكانة : تخفف به من بغض الناس لها وكراهيتهم لها ولجرائمها . وهي امر ستحصد به مكانة وتاثيرا يفوق الوصف في العام الحالي في العالم الاسلامي والعالم طبعا.

_تغيير طواقم الحكم في تونس والقاهرة وليبيا واليمن والاردن والجزائر ثم المغرب والسعودية لاحقا( سورية ونظامها النصيري الاجرامي الخياني خارج معادلة تغيير النظام قطعا الان وحتى فترة لاتقل عن 3 سنوات على الاقل وتغيير النظام فيها في الواقع لايحتاج اكثر من يوم واحد لكنه ممنوع من قبل تل ابيب ومن واشنطن واي عنف فيه ستسمح امريكا لحوالي 17جهاز مخابرات وعناصر اجرامية مدربة تزيد عن ربع مليون مجرم متحفز يحسب كله صيحة عليه / ارتكاب مجازر كما ارتكبها حافظ ورفعت في 1980-1982 ولن تسمح امريكا لاحد بادانتها وستقوم بتغطيتها لانها مصلحة يهودية وامريكية مشتركة بل ان نظام بشار بتوقعنا سيكون اخر نظام يمكن ان تقبل امريكا تغييره ضمن مخططها لتغير واقع الامة المعاصر فهو ركيزة الان لكل مخططاتها في المنطقة بعكس نظام كامب ديفيد الذي استهلك وانتهى مفعوله قبل 20 عاما على الاقل اي عام 1990 ! ونظام " آل بشار " يعتبر الضمانة الحقيقية لامن يهود في الواقع .) سيكون شكليا اي تاتي بمجموعة ووجوه جديدة فط على نفس الاسس التي كان عليها من سبقهم مع قليل من التوابل للضحك على ذقون الناس فقط.


_علينا ان نشرح معنى الانظمة ومعنى واقعها القانوني والدستوري والسياسي وبنائها الفكري الجديد او ( المطلوب امريكيا ) وكيفية مواجهة المتغيرات والقضاء على هذه الدساتير العلمانية الخبيثة التي تحكم بها الانظمة اليوم ديارالمسلمين وانها الاساس الذي ينبغي تغييره فورا وهدمه بلا رجعة فكل الدساتير " الوضعية التي يُحكم بها المسلمون اليوم " هذه تعتبر من ناحية الحكم الشرعي " كافرة " اي انها تستند في بناء منظومتها الفكرية لغير الشريعة الاسلامية " اصولها وجذورها الحقيقة اما/ فرنسية او بريطانية او المانية او سويسرية .بلجيكية , او طليانية ... في الغالب / والان جاء نقل دستور " جورج واشنطون" الى ديار المسلمين عمليا ...بشكل صامت ! .... وان التظاهر الكاذب والخبيث والمتكرر بان الشريعة مصدرا رئيسيا للتشريع لايجوز ان ينطلي على اي مسلم حتى تقوم الخلافة ثانية ان شاء الله وان يكون كل تغيير صحيح . حقيقي مبدؤه ومنتهاه هو اعادة نظام الخلافة : للحكم .وهو معروف لكل المثقفين المسلمين في الارض اليوم . وهو نظام كامل متكامل للتشريع والحكم وقيادة الامة وبناء نهضتها الحقيقية وعلى المستويات كافة : الداخلية والخارجية معا وفي ان واحد.

هناك امور ينبغي ان نستفيد منها في حال تكررت في عواصم اخرى.( ستتكرر كما تلاحظون وربما باسرع مما يتوقع الجميع ) :

_ لدي نصيحة لا اعرف من يهتم بها : اتمنى ان تطبع اعلام و بيارق العقاب البيضاء والسوداء في في معظم بلاد المسلمين وتوزع سرا او علانية على الناس لتخرج في التظاهرات فيحملها شباب الامة بدلا الاعلام الوطنية النتنة التي صممها سايكس بيكو و التي فرقتنا !وهذه يمكن لشباب الحزب وانصار الحزب القيام بها ولعها تكون ابلغ مشاركة لنا في الواقع الان فلا يمكن ان تقوم اي سلطة بالقبض على الشباب وعشرات الالاف لانهم يحملون راية /لا اله الا الله محمد رسول الله / بدل الاعلام الخبيثة المختلفة الاشكال والالون. !ويمكن ان توزع على معظم الجماعات الاسلامية وحتى الصوفية منها لتحملها وترفعها على شرفات المنازل وفي الساحات العامة ....فهي الشي الوحيد الذي لايمكن منعه ويترك اثرا لايمحي في قلوب عامة الامة ... فضلا عن خاصتها المخلصين طبعا... ) يمكن طبعها على الورق المقوى باحجام كبيرة ويمكن لاخواتنا حياكتها في البيوت ويمكن بقليل من المال توفيرها بشكلها المعروف في معظم مدن المسلمين التي تتوفر فيها مصانع البسة وهناك عشرات الطريق التي يمكن تعليم الناس تصميمها وانتاجها بانفسهم وتوزيعها ورفعها معا وصناعة اعلام كبيرة منها تكون رمزا حقيقيا في الساحات الكبرى وامام مقرات الحكومة وساحات الاعتصام وما اشبه ز

_لعلكم لاحظتم هذه المسالة الغريبة والتي نفذتها اولا وزارة الداخلية في تونس ثم كررتها في مصر منذ الجمعة و كيف تتحول وزارة الداخلية وهي وزارة سيادية مهمتها الحفاظ على الامن العام للناس ! فجاة : لعصابات اجرامية جنائية 180°!!!! ...( ينتهي عملها وكانما صدر لها قرار بالبقاء في البيوت من قبل وزير الداخلية الاخير في النظام هذا وذاك او من السفير الامريكي مباشرة في البلد وهو المندوب السامي غير المعلن طبعا...) وتقوم باطلاق سراح سجناء الحق العام ( معظمهم بلطجية وتجار مخدرات وجرائم مسجلة خطرة او غيرها )( بينما ترتكب في الوقت نفسه جرائم قتل لسجناء الراي بافتعال حرائق او اطلاق نار باسباب مشبوهة وما الى ذلك ) وذلك بالاضافة لعصاباتها الجاهزة من راجال الامن المدربين على ارتكاب هذه الجرائم وتقوم فورا مع اللحظة الاولى لاي انتفاضة جماهيرية بقتل الناس ونهب الممتلكات العامة والبنوك والمحلات التجارية والشركات .اي انها تقوم بدور المجرم بشكل فجائي فورا فمن الذي يصدر الاوامر لوزارة الداخلية بالتوقف عن عملها في هذه الاحوال ؟؟؟ وتتحول قوة هذه العصابات الاجرامية الى حافز لدفع الناس للبقاء في البيوت او الاهتمام بممتلكاتهم وبالتالي سحب جزء كبير من الشارع من ساحة المواجهة وجعله مشغولا بالخوف على اسرته وماله وما الى ذلك ومنع اعتصامات مليونية مثلا ترهب النظام وتجعل العالم مدفوعا لقبول القضاء عليه ! والشي الثاني او الشق الثاني من المسرحية المشتركة بين قائد الجيش ووزير الداخلية هي ان يتحول الجيش للقيام بدور الملاك !الذي يواجه عصابات الشيطان ( المخابرات وعناصر وزارة الداخلية ) بينما هما في الواقع " القادة طبعا " غادرين : مشتركان في نفس المسرحية !
والناس تصبح خائفة من الاول وتجبر على الاحتماء بالثاني وتمنحهم البركة والتقدير والمحبة مع انهما يتحركان من ابليس واحد !
_ ملاحقة عصابات السلب والنهب المنظمة [ لانقصد بها ضعاف النفوس الذين يهاجمون مقرات رسمية لسرقة كرسي هنا او طاولة هناك او الشباب الذين يحرقون مقرات السلطات الخائنة كمقر الحزب الوطني مثلا في مصر فهذا عمل لا مشكلة فيه لاثره ورمزيته البالغة .بل انه جهد محترم ايضا .ينم عن شجاعة وتحد لانه يمثل الطاغوت وبيته ......] بل التي تقوم بالاعتداء على البنوك والمحلات التجارية والممتلكات العامة والخاصة كالسيارات المرصوفة في الطرقات مثلا وما اشبه وردعها باي طريقة حتى لو تسببت بقتل من يقوم بها . فهذه العصابات المنظمة او غير المنظمة وكل اشكال المجموعات الارهابية او البلطجية بالعرف العام و التي تحمل " اسلحة نارية " هي عصابات اجرامية بالحكم الشرعي للافساد في الارض بغير الحق : يباح دمها بدون تردد لكل قادر من الناس مسلما كان او ذميا .اذا قامت بالاعتداء عليه او كانت متلبسة بالجرم المشهود... في حالات استثنائية كهذه باعتبارهم من قطاع الطرق .بل ينبغي تقطيع ايدهم وارجلهم من خلاف فرادى وجماعات اذا ارتكبوا جريمة قتل لبرئي او انسان دافع عن ملكة او عرضه او او حياته ...وينبغي في حالات استثناية كهذه دفع الناس لمواجهتهم بلا خوف ولا هيبة فهم جبناء اصلا سيما اذا حاولوا الاعتداء على الناس بشكل مادي وقتلهم واجب مشروع وشرعي وومدوح يثاب عليه فاعله " لمن يقدر على ذلك" ولادية فيهم . ابدا ولايدفنون في مقابر المسلمين .

_ سرعة الانتفاضة وجعلها مركزة تؤتي ثمارها اسرع ...لانها تجار نكبات الامة هم الرابحون في الحالتين وكل يوم يتسبب في خسائر بالمليارات بالنسبة للخزينة العامة فضلا عن الخسائر الطبيعية في البورصة واسواق الاسهم والسندات والتي يجني اركان النظام واعداء الامة في النهاية ارباحا اسطورية بعد انتهاء الازمة وتبديل النظام توفق الخيال عندما تباع الاسهم بثمن بخس ثم ينتظر هؤلاء فترة قصيرة قد لاتزيد عن اشهر يعودون فيبعيون ما اشتروه بثمن بخث باسعار اسطورية! ( اليهودي الاسترالي سورس بنى ملياراته من هذه الازمات او من صناعتها مباشرة ! ) ودول الغرب هي التي تهدم قيمة العملة وتسحقها وهي التي تعود فتتبنيها ثانية وتحقق من وراء ذلك ترليونات الدولارات مجانا على حساب دماء شباب الامة ومسرحيات خبيثة هي من صنعتها وهي التي قامت بها وهي التي استمثرتها من جوانبها كافة.( هنا في الشق الاقتصادي )

_افهام الناس ان سقوط الانظمة ينبغي ان لايراق فيه دماء حرام وان الشرطة والجيش هم من ابناء الامة والمواجهة ليست معهم فهذه العناصر في الغالب من ابناء الامة اي انهم في الغالب شباب / مسلمون/ مثلهم مثل المتظاهرين لافرق بغض النظر عن لباسهم ومهتهم ووظيفتهم التي يقومون بها مجبرين اصلا .. وهم في كل الاحوال / عبد مامور / والمواجهة مع اركان النظام الذي يامرون فيطاعون ! اي مع اسس النظام ومن يمنحها الشرعية وهم جمهور المشايخ والعلماء وقادة الاحزاب . ومع هؤلاء ينبغي ان تكون المواجهة الحقيقية . بالفكر او العصا او الاثنين معا قبل اسقاط النظام وبعده . لان هؤلاء هم من يتصدر المشهد لاحقا وهم من تاجر ويتاجر بالغضب ثم بالدماء البرئية التي اهقت في سبيل وصلهم لهذه الكراسي الخبيثة ... وهم اي هؤلاء التجار ( العملاء الجدد ) من يتلقدون المناصب ويشرعون للحكم الجديد الذي لم يختلف عمن سبقه سوى باسمائهم فقط !

_ اخيرا : ايها المسلمون في الارض : جمعيات المجتمع المدني اياكم ثم اياكم ثم اياكم .... هذه الجمعيات اللعنية كلها بدون استثناء ابدا وبكافة قياداتها وعناصرها وبدون استثناء اولاد مسلمين او نصارى او سوى ذلك ذكورا واناثا مشهورين او مغمورين . هم شر اهل الارض على الامة ومصيرها وهم حاملي لواء الغدر الجديد الاخير بالامة وهم العدو الداخلي الحقيقي داخل حصوننا التي لم باتت بلا اسوار .وهم جسم الانظمة التي تقوم امريكا ببنائها ليكونوا سدا منيعا وحصنا حصينا امام عودة الخلافة ... هم العدو فاحذورهم و اقتلوهم حيث ثقفتموهم ولا تاخذكم بهم رافة في دين الله . لا تتركوا خبيثا ذو ذقن يضللكم بهم .اضل الله من اشتروه بثمن بخث من مشايخ الفضايات وغيرها... هم العدو فاحذروهم . اللهم اقتل من نصرهم وخدع الناس بهم واخزه في الدنيا والاخرة .

****

هذه اهم الافكار التي تبادرت لذهني الان . ونشكر الاخوة الاكارم على مبادرتهم وتفاعلهم واضافاتهم المثمرة .

لم تكف مساحة الصفحة اعلاه عند التصحيح فاضررت لوضعه في ردين منفصلين . مع رجاء المعذرة من الجميع .

2011-01-27















عرض البوم صور د.احمد مصطفى سعيد   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 06:37 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
أبو صالح
اللقب:
عابر سبيل

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 224
المشاركات: 1,213
بمعدل : 0.44 يوميا
الإتصالات
الحالة:
أبو صالح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : د.احمد مصطفى سعيد المنتدى : المنتدى العام (سياسي/ فكري) بإشراف أ.د. أحمد مليجي
افتراضي

مالفرق بين المؤامرة ونظرية المؤامرة فكريا وعمليا ؟؟؟!!!
http://wata1.com/vb/showthread.php?t=11817

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة admin نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اقتباس:
عندما تصبح الخيانة مجرد وجهة نظر
ويتم خلط الحابل بالنابل
تكون الفوضى الخلاقة
التي جهدوا لإحلالها وتحقيقها
قد حققت أهدافها
نحن لا ندافع عن نظام بل ندافع عن وطن
وبالله التوفيق
شرارة تونس وصلت القاهرة وسط غياب كامل للحل الاسلامي ؟ 25/01/2011
http://wata1.com/vb/showthread.php?t=12097
تعليقا على العنوان والرابط أعلاه أقول لأول مرة أنتبه إلى عنوان يستخدمه د.أحمد مصطفى سعيد لا يحوي شيء يعكر المزاج
ولكن المأساة فيما ورد في المداخلة الأولى وما تلاها من تخبيصات،
من البديهيات أن أي تحليل إن لم يكن يتم بناءه على معلومات صحيحة لا يمكن أن يصل إلى أي نتيجة صحيحة
وما لاحظته من اشكالية متفشية بين مُثَّقَّفي دولة الفلسفة وخصوصا المؤمنين بنظرية المؤامرة أنّه لا يعي ذلك تماما
فهو يفترض شيء لا أساس له بالواقع ويقوم ببناء كل خزعبلاته التي يفضفض ويُفرغ بها أحقاده على كل ما هو عربي ومسلم كما تلاحظه فيما ورد تحت العنوان والرابط أعلاه فيما نشره هذا المدعي بأنّه رئيس تنظيم وحزب في ألمانيا؟ وأنا أشك بأن ألمانيا يمكن أن تسمح لمثل هكذا أفكار تعتمد على نشر سفك الدماء والقتل وهتك الأعراض وسرقة الأملاك خصوصا بعد 11/9/2001 وإعلان جورج بوش حربه بعدها على اساس من لم يكن معنا فهو ضدنا، وتم احتلال كل دولة أعلنت حكومتها بأنّها لا تقف في صف جورج بوش بعدها كما حصل مع العراق وأفغانستان، فألمانيا دولة محتلة من قبل قوات الإحتلال الأمريكي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وقواعدها المنتشرة على أراضيها أكبر دليل على ذلك
ثم ما هي الخيانة ومن يحق له تعريفها التعريف لكي يكون على جميع خلق الله أن يلتزم بهذا المعنى، ثم هل يتغير معنى الخيانة ما بين زمان ومكان؟ ثم هل الحاكم ونخبته في الزمان والمكان الفلاني هم وحدهم الذين يحق لهم تعريف الولاء والبراء ومن ثم الخيانة والخونة؟ لكي نقول أن هناك من يرغب بأن تكون الخيانة مجرد وجهة نظر؟ ثم هل الوقوف في صف جورج بوش في حربه ضد العراق عام 2003 على الأقل خيانة أم لا؟
وأيُّهم أصح عبارتي ناقل الكفر ليس بكافر، ولكنه مُثَّقَّف ببغائي، ومسبّب للفتن وأكثر فائدة للمجتمع كما حاولت توضيحها في الرابط التالي
http://arabelites.com/vb/showthread.php?t=13781
أم أن نسمح بعبارة العلمانيين من أمثال يسري راغب شراب بأن تكون الخيانة مجرد وجهة نظر؟ لا بأس بها، لا وبل من الضرورة التعايش معها لكي يقوم بتمرير كل تخبيصاته التي تعمل على هدم كل القيم والأعراف والتقاليد والأصول الأخلاقية كما يقوم بها د.أحمد مصطفى سعيد كممارسة عملية من خلال الألفاظ والتعابير التي تعف منها الأنفس والمصيبة في حالته أنّه يقوم بتغليف كل الأفكار والآراء العلمانية والإلحادية بآية وحديث ومن هنا مصيبته وجريمته أكبر وأشنع من العلماني الملحد أو المشرك على الأقل من وجهة نظري،
ولتوضيح ما أحاول قوله بمثال عملي أنقل احدى مداخلاتي تحت العنوان والرابط التالي الذي استغل فيه كاتبه الصلاحيات الإدارية لخلط الحابل بالنابل من عدة مواضيع من خلال دمج وحذف وتحوير وتزييف عن عمد وقصد واختار لهم هذا العنوان الحيواني تحت غطاء نظرية المؤامرة للدفاع عن أصحاب السلطة من النُّخب الحاكمة على حساب كل من قام بالتعبير عن انتماءه لكل ما هو جميل في هذه الأمة
ثورة الحمير بقلم/ اسماعيل الناطور
http://wata1.com/vb/showthread.php?t=9044
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسماعيل الناطور نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اقتباس:
قالت العرب قول ينم عن حكمة رائعة كل إناء بما فيه ينضح
فلذلك الإمعة بما أنه لا يفكر ولا يبدع بل كل ما يعرفه هو تقليد الآخرين كالببغاوات
فلذلك من الطبيعي أمثال اسماعيل الناطور ومازن أبوفاشا وغيرهم اعتبر أن كل ما حصل من مقاومة حقيقية للظلم والاستبداد والاستعباد هو تقليد لمن هو تابع لهم تماما كما هو يقوم بذلك من خلال مسألة الأناركية والبرتقالية والصهيونيّة والماسونيّة وغيرها من هلوسات قام بتكرارها في عرض مسرحي في هذا الموضوع اسماعيل الناطور وهي لا اساس لها على أرض الواقع.
بداية مما حصل نتيجة لحرق محمد البوعزيزي نفسه في تونس أو قتل خالد سعيد في مصر أو حلق رأس الدكتورة في درعا -سوريا بسبب مكالمة هاتفية أبدت فيها فرحها بتنحي حسني مبارك في مصر وبسبب ذلك قام أولادها وأولاد معارفها بكتابة على الحائط الشَّعب يُريد اسقاط النِّظام في درعا والتي في محاولة لإرعاب الأهالي في حركة استعراضية قامت الأجهزة الأمنية بإلقاء القبض عليهم من مدارسهم وحرصت على تعذيبهم امعانا في الإهانة للإرعاب
وبدأ نتيجة لذلك مسلسل الانتفاضات في كل بلد على ضوئها وسيصل كل أرجاء المعمورة من وجهة نظري على الأقل كما ذكرتها من أيام بداية الأحداث في تونس، والتي هي اختراع عربي/مسلم مئة بالمئة كما هو حال غزوتي نيويورك وواشنطن عام 2001 بغض النظر اتفقنا معها أم لا
لن أتي على سيرة الدين والأخلاق يا اسماعيل الناطور فأنت إنسان اثبتت من خلال ممارساتك في هذا الموضوع بلا مجال للشك أنك عديم الأخلاق والدين ولكن بقي أتكلم معك من زاوية الرجولة
السؤال يا اسماعيل الناطور متى ستتعامل معاملة رجال وتتوقف من استغلال الصلاحيات الإدارية في الجمع والحذف والتزوير
وتناقش الموضوع بدل عملية التزييف والتحريف من أجل غسل العقول والتي تقوم بها لإثبات أننا لم ولن نخترع شيء على الإطلاق ولذلك أنا جمعت وكتبت ما كتبته تحت العنوان والرابط التالي
ناقل الكفر ليس بكافر، ولكنّه مُثَّقَّف ببغائي، ومسبّب للفتن، لماذا؟ لمن يحب أن يتعرّف على تفاصيل كثيرة في هذا الموضوع عليه بالضغط على الرابط
http://arabelites.com/vb/showthread.php?t=13781
http://wata1.com/vb/showthread.php?t=8292
وأظن ما نشره فيصل القاسم في برنامجه الاتجاه المعاكس من ملخص يوضح مأساة وإثبات عملي لفشل مُثَّقَّفي دولة الفَلسَفة بالإضافة إلى فشل النُّخب الحاكمة التي اعتمدت الفلسفة كأساس للحكم بدل الحكمة من زاوية أخرى

ما رأيكم دام فضلكم؟












عرض البوم صور أبو صالح   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 01:33 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
د.احمد مصطفى سعيد
اللقب:
كاتب وباحث ومحلل سياسي
 
الصورة الرمزية د.احمد مصطفى سعيد

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 1528
الدولة: برلين
المشاركات: 1,004
بمعدل : 0.34 يوميا
الإتصالات
الحالة:
د.احمد مصطفى سعيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : د.احمد مصطفى سعيد المنتدى : المنتدى العام (سياسي/ فكري) بإشراف أ.د. أحمد مليجي
افتراضي

المرزوقي: فوز الاسلاميين بالانتخابات مرده إدراك الشعوب العربية ان الاسلام هو الحل


2012-01-04

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بنغازي (ليبيا) ـ ا ف ب: اعتبر الرئيس التونسي المنصف المرزوقي مساء الثلاثاء في ليبيا أن مواطني الدول العربية التي اطاح الربيع العربي بانظمتها 'أدركت أن الإسلام يمكنه أن يقدم حلولا لمشاكل العصر، ولذلك جاء الاسلاميون إلى السلطة'.
وقال المرزوقي في حلقة نقاش ضمت إلى جانبه رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبدالجليل وعددا من الفعاليات السياسية والإعلامية والثقافية والاجتماعية الليبية في مدينة بنغازي (شرق) إن 'هذا السبب هو ما جعل الإسلاميين في مصر وتونس والمغرب يفوزون بالانتخابات'.
واضاف المرزوقي، المعارض اليساري العريق والناشط من اجل حقوق الانسان الذي عاش فترة طويلة منفيا في فرنسا، أن برامج الأحزاب الإسلامية التي فازت في الانتخابات في كل من المغرب وتونس ومصر 'لم تستنكر ما تحصلت عليه شعوب الربيع العربي من مكتسبات وحريات، وخاصة في ما يتعلق بحرية المرأة ودورها الفاعل في المجتمع'.
وشدد على انه 'يجب تقبل حكم الاحزاب الاسلامية وعدم التفكير في منعها والتصدي لها كما حدث في الجزائر' في تسعينيات القرن الماضي ما اغرق البلاد في دوامة من العنف، مضيفا 'لو أن الجزائريين تركوا المجال للاسلاميين في الوصول إلى السلطة لما سالت تلك الدماء الغزيرة ولما أزهقت تلك الأرواح'.
واعتبر المرزوقي أن ملف البغدادي المحمودي آخر رئيس للوزراء في نظام العقيد الراحل معمر القذافي هو 'أخطر الملفات التي وجدها على طاولة الرئاسة'، مشيرا الى ان سلفه فؤاد المبزع ورئيس وزرائه الباجي قائد السبسي آثرا تمرير هذا الملف الشائك إليه.
وقال المرزوقي إن 'من حق ليبيا أن تستلم البغدادي المحمودي'، لافتا إلى أنه 'كرجل حقوقي ناضلت من أجل قضايا حقوق الإنسان والحريات، لا بد لي من تلقي ضمانات من قبل السلطات الليبية تؤدي إلى تلقي المحمودي لمحاكمة عادلة وتضمن عدم تعرضه للتعذيب، لكي يتم تسليمه'، مشيرا إلى أن هذا الامر لن يحصل في الوقت الراهن.
وحول رؤيته لمستقبل اتحاد دول المغرب العربي في ظل التطورات الجديدة التي لحقت بالمنطقة، أكد المرزوقي 'أن الاتحاد المغاربي ماكينة معطلة ويجب أن تفعل'.
وأضاف أنه سوف يبحث في أثناء زياراته المقبلة إلى كل من الجزائر والمغرب وموريتانيا في آلية تفعيل هذه 'الماكينة'.
وقال 'إنني واثق بأنني سوف أجد لدى القادة المغاربة تفهما وحرصا مماثلا على تفعيل هذا العمل'.
وشدد الرئيس التونسي على ان مشكلة 'الصحراء الغربية' التي مثلت العائق الأكبر أمام انطلاق الاتحاد المغاربي يجب تجاوزها ووضعها جانبا في المرحلة المقبلة.
ورفض المرزوقي مقولة أن الشعب التونسي هو من علم الشعوب العربية ثورات الربيع العربي التي انطلقت شرارتها من تونس مؤكدا انه 'في الحقيقة فإن الشعب الفلسطيني من خلال انتفاضاته المتكررة هو من فعل ذلك'. من جهته تحدث رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبدالجليل باستفاضة عن المشكلات الأمنية في ليبيا، محملا انعدام الامن المسؤولية عن تعثر الكثير من المصالح والخدمات وعلى رأسها عدم استئناف عمل القضاء والمحاكم.
وفي معرض رده على اعتراض احدى الحاضرات على منح المرأة الليبية نسبة 10' فقط من مقاعد المؤتمر الوطني العام المرتقب كما جاء في مسودة قانون الانتخابات، قال عبد الجليل 'انني اعرف ان عدد النساء في المجتمع الليبي يصل إلى 51' وبالتالي فإنه يمكن للنساء اكتساح كل مقاعد المجلس'.
وأضاف أن 'هذه النسبة وهي ال10' فما هي إلا الحد الأدنى الذي يجب التمسك به والمحافظة عليه في حال عدم تقدم المرأة بقوة نحو الترشح والانتخاب الليبية القادمة'.


http://www.alquds.co.uk/index.asp?fn...4\04qpt951.htm

هذا العميل الفرنسي مازال يظن نفسه في برنامج صياح الديوك ورئيسه الدرزي القذر فيصل القاسم ويبدو ان الامر مسخرة اذا ان كل مسرحيات الربيع الامريكي لم ترفع فيها لوحة واحدة تقول الاسلام هو الحل !!! بل هدد من فكر برفعها وتم ارهابه وتهديده بكسر يده حتى المصحف الشريف لم يجرؤ على رفعه احد في العالم العربي كله وخاصة في البلاد التي اتفقت امريكا فيها مع اخوان الشيطان الماسوني حسن البنا !
ومع ذلك ياتي هذا الضليل ويقول : الاسلام هو الحل وهو اصلا كشخص احد اكبر اعداء الاسلام ورمز علماني حقير !

انه التضليل : جماهير لاتقرا ولاتعرف و تحرضها فضائتين او ثلاثة , يقودها نماذج حقيرة لها خبرات طويلة في العمالة والخيانة لله ورسوله والمسلمين !












عرض البوم صور د.احمد مصطفى سعيد   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 01:44 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
أبو صالح
اللقب:
عابر سبيل

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 224
المشاركات: 1,213
بمعدل : 0.44 يوميا
الإتصالات
الحالة:
أبو صالح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : د.احمد مصطفى سعيد المنتدى : المنتدى العام (سياسي/ فكري) بإشراف أ.د. أحمد مليجي
افتراضي

شرارة تونس وصلت القاهرة وسط غياب كامل للحل الاسلامي ؟ 25/01/2011
http://wata1.com/vb/showthread.php?t=12097

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.احمد مصطفى سعيد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اقتباس:
هذا العميل الفرنسي مازال يظن نفسه في برنامج صياح الديوك ورئيسه الدرزي القذر فيصل القاسم ويبدو ان الامر مسخرة اذا ان كل مسرحيات الربيع الامريكي لم ترفع فيها لوحة واحدة تقول الاسلام هو الحل !!! بل هدد من فكر برفعها وتم ارهابه وتهديده بكسر يده حتى المصحف الشريف لم يجرؤ على رفعه احد في العالم العربي كله وخاصة في البلاد التي اتفقت امريكا فيها مع اخوان الشيطان الماسوني حسن البنا !
ومع ذلك ياتي هذا الضليل ويقول : الاسلام هو الحل وهو اصلا كشخص احد اكبر اعداء الاسلام ورمز علماني حقير !

انه التضليل : جماهير لاتقرا ولاتعرف و تحرضها فضائتين او ثلاثة , يقودها نماذج حقيرة لها خبرات طويلة في العمالة والخيانة لله ورسوله والمسلمين !
قالت العرب قول ينم عن حكمة قل نظيرها
الأثر يدل على المسير، والبعرة تدل على البعير، ألا يدل هذا الكون على خالق جبار عظيم
فإن كان هناك عميل للماسونية والصهيونية في الموقع متخصص لتشويه كل ما هو جميل بنا بلا استثناء أي تيار وأي فكر وأي شخص ذكر كان أو أنثى فهو أنت يا أيها الصعلوك التافه الذي قام بالتسجيل للضحك علينا بوضع حرف دال قبل اسمه
أي اسلام وحل اسلامي قصدته بعنوانك أو ما تمثله ألفاظك وتعابيرك الحيوانية التي تستخدمها يا حيوان والأنكى تدعي بأنك رئيس حزب له علاقة بالدين أي دين هذا الذي بدون أي اخلاق يا سفيه
أي استهبال وقلّة حياء هذا الذي يصدر منك ملعون أبو ألمانيا وأي داهية أتيتنا منها يا وضيع
ولذلك الآن من الطبيعي أنَّ
الشَّعَب يُريد اسْقَاط المُثَّقَّفَ الرَّدَّاحِيِّ السُّوقيِّ المُبتَذَلِ، لماذا؟
http://wata1.com/vb/showthread.php?t=8489
http://arabelites.com/vb/showthread.php?t=13796
حتى يكون هناك امكانية لإجراء حوار منطقي وموضوعي بين بقية العقلاء بعيدا عن لغة الرّدح والأساليب التي يعتمدها البلطجيّة /الشبيحة لكي تكون هناك امكانيّة أن نخرج بشيء مفيد في الوقت الذي نضيعه هنا في المواقع على الشَّابِكَة (الإنترنت)
ما رأيكم دام فضلكم؟












عرض البوم صور أبو صالح   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2012, 01:26 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
د.احمد مصطفى سعيد
اللقب:
كاتب وباحث ومحلل سياسي
 
الصورة الرمزية د.احمد مصطفى سعيد

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 1528
الدولة: برلين
المشاركات: 1,004
بمعدل : 0.34 يوميا
الإتصالات
الحالة:
د.احمد مصطفى سعيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : د.احمد مصطفى سعيد المنتدى : المنتدى العام (سياسي/ فكري) بإشراف أ.د. أحمد مليجي
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.احمد مصطفى سعيد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اقتباس:
المرزوقي: فوز الاسلاميين بالانتخابات مرده إدراك الشعوب العربية ان الاسلام هو الحل


2012-01-04

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fn...4\04qpt951.htm

هذا العميل الفرنسي مازال يظن نفسه في برنامج صياح الديوك ورئيسه الدرزي القذر فيصل القاسم ويبدو ان الامر مسخرة اذا ان كل مسرحيات الربيع الامريكي لم ترفع فيها لوحة واحدة تقول الاسلام هو الحل !!! بل هدد من فكر برفعها وتم ارهابه وتهديده بكسر يده حتى المصحف الشريف لم يجرؤ على رفعه احد في العالم العربي كله وخاصة في البلاد التي اتفقت امريكا فيها مع اخوان الشيطان الماسوني حسن البنا !
ومع ذلك ياتي هذا الضليل ويقول : الاسلام هو الحل وهو اصلا كشخص احد اكبر اعداء الاسلام ورمز علماني حقير !

انه التضليل : جماهير لاتقرا ولاتعرف و تحرضها فضائتين او ثلاثة , يقودها نماذج حقيرة لها خبرات طويلة في العمالة والخيانة لله ورسوله والمسلمين !
كالقرضاوي والغنوشي والترابي والعريان ومشعل وغيرهم
الرئيس التونسي يتبرأ من تصريحات نُسبت له بعد أسبوع من نشرها


2012-01-13

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي


تونس- (يو بي اي): تبرأ الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي من تصريحات نُسبت له حول الإسلام، بعد أسبوع من نشرها، وذلك في خطوة هي الثانية من نوعها في أقل من ثلاثة أيام.
وانتقدت الرئاسة التونسية في بيان توضيحي وزعته ليل الخميس-الجمعة ما وصفته بـ"التأويلات المغلوطة والمشطة" التي روجتها بعض الصحف لخطاب الرئيس منصف المرزوقي في ليبيا في بداية الشهر الجاري.

وإعتبرت في بيانها أن تلك التأويلات "خلقت سوء فهم وتحريفا لمضمون الخطاب وجوهره"،ذلك أن الرئيس المرزوقي "لم يشر في أي حال من الأحوال إلى أن"الإسلام هو الحل".

وذكرت أن المرزوقي "أفاد أن تعامل الإسلاميين في تونس مع الثورة والإنتخابات أثبت أنه لا تعارض بين الإسلام والديمقراطية والحداثة".

وكانت وسائل الإعلام العربية والأجنبية قد نقلت عن المرزوقي قوله في الرابع من الشهر الجاري في ليبيا، إن مواطني الدول العربية التي أطاح الربيع العربي بأنظمتها "أدركت أن الإسلام يمكنه أن يقدم حلولا لمشاكل العصر، ولذلك وصل الاسلاميون إلى السلطة".

وقال المرزوقي فى كلمة ألقاها في مدينة بنغازي الليبية خلال حلقة نقاش ضمت إلى جانبه رئيس المجلس الوطني الإنتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، "إن هذا السبب هو ما جعل الإسلاميين في مصر وتونس والمغرب يفوزون بالانتخابات".

ومن جهة أخرى، رفضت الرئاسة التونسية أيضا ما ألمحت إليه بعض الصحف في ذلك الوقت حول "الإندماج الكلي للشعبين التونسي والليبي"، وأشارت في بيانها إلى أن المقصود من كلام المرزوقي "هو البناء والتأسيس من أجل تعاون إقتصادي فعلي مبني على الشراكة بما يخدم مصالح البلدين ويحترم سيادة الشعوب.

وقالت في بيانها إن المرزوقي "لا يؤمن بالوحدة الإندماجية كما روج لذلك، وإنما كانت زيارة الشقيقة ليبيا فرصة للتأكيد على أهمية تفعيل إتفاقيات الشراكة المغاربية من أجل دفع العمل المغاربي وإعادة إحيائه".

وتُعتبر هذه المرة الثانية التي تنفي فيها الرئاسة التونسية تصريحات نُسبت للمرزوقي،حيث سبق لها أن نفت قبل ثلاثة أيام أن يكون أدلى بتصريحات تضمنت تدخلا في الشأن الجزائري، وأكدت إحترامها للسيادة الجزائرية.

واتهمت في بيان وزعته يوم الثلاثاء الماضي بعض المقالات والتعليقات التي نشرتها بعض الصحف العربية، "بتحريف" خطاب الرئيس منصف المرزوقي خلال زيارته مؤخرا لليبيا.

واستغربت في بيانها تلميح تلك المقالات والتعليقات إلى محاولة تونسية للتدخل في الشأن الجزائري الداخلي، واعتبرتها "مغلوطة وتفتقر إلى الموضوعية والمصادر الموثوقة".

وكانت الصحف الجزائرية شنت حملة وُصفت بالشرسة على المرزوقي بسبب تصريحات أدلى بها في ليبيا، أُعتبرت تدخلا في الشأن الداخلي الجزائري.

كما أثارت تلك التصريحات حفيظة عدد من القوى السياسية التونسية التي وصفتها بـ(زلات لسان) قد تساهم بتوتر العلاقات بين تونس والجزائر خاصة في هذه المرحلة التي تعول فيها تونس على السياح الجزائريين للنهوض بإقتصادها.


http://www.alquds.co.uk/index.asp?fn...3-07-59-53.htm

الحق الكذاب لباب الدار وافضحه بين اهله وجيرانه . لعنة الله على حسن البنا واتباعه اجمعين وخاصة منهم اهل فلسطين .وكل من قدم لهم حرفا او درهما في العالم وجعل قتلهم وابادة هذه الدعوة الخائنة العلمانية الماسونية اللعينة النجسة على ايدينا في يوم قريب.












عرض البوم صور د.احمد مصطفى سعيد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسيبنا الحاج عرفات كامل عرفات الرازم «ابو كامل » في ذمة الله الشاعر لطفي الياسيني القضية الفلسطينية 2 12-12-2011 12:50 PM
سَبِّـحْ بِاسْمِ الله-شعر: محمد علي الهاني ( تونس)،ألحان: عبد المجيد الوكيل (تونس) ياسر طويش المنتدى الرمضاني :: شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن 2 08-24-2011 01:06 PM


الساعة الآن 06:13 AM.

جميع الآراء الواردة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا علاقة لإدارة الموقع بها

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation by wata1.com