.............
 

آخر 12 مشاركات
ساحة التحرير في بغدا د... مستشفيات ومطابخ ومساعدات وحراس قصارى القول - ماذا كان يجري بعد غروب الشمس في القواعد... كلاوات عملاء ايران - لماذا استقال محمد شياع السوداني من حزب...
الرئيسية ابواب الكاردينيا قوس قزح مناشدة الى اللجنة... البشير شو - العصائب يمنع قاسم سليماني دخول العراق!! حرق وطعنات بسكاكين لمحتجين في كربلاء
رايتس ووتش: على السلطات في بغداد الكف عن قتل المتظاهرين... رسالة تعزية ورثـاء لشهداء العنف والأرهـاب في دولة العراق... رئيسة اللجنة التحضيرية للاحتفاء بالذكرى ١٣ لاستشهاد القائد...
ثورة العراق الكبرى تطيح بعروش العملاء والفاسدين : علي... إنقاذ امرأة حاولت الانتحار من أعلى جسر في القادسية نائبة:... أنشودة / يمه وليدي - فرقة طيور دجلة


رجوع   الجمعية الدولية الحرة للمترجمين واللغويين العرب واتا > المنتدى العام (سياسي/ فكري) بإشراف أ.د. أحمد مليجي > مواضيع متنوعه
الإنتساب المساعدة قائمة الأعضاء التقويم محرك البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مواضيع متنوعه مواضيع مهمة ومتميزة من مختلف المجالات يتم جلبها من عدة مواقع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 01-11-2014, 06:19 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حناني ميـــا
اللقب:
هيئة الاشراف

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 2064
المشاركات: 8,456
بمعدل : 3.26 يوميا
الإتصالات
الحالة:
حناني ميـــا متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

المنتدى : مواضيع متنوعه
Icon16ما هو الفرق بين مجلس الكونغرس ومجلس الشيوخ ومجلس النواب الأمريكي

ما هو الفرق بين مجلس الكونغرس ومجلس الشيوخ ومجلس النواب الأمريكي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Congress, The Senate, House of Representatives
مقدمة لا بد منها

كثيرا ما يرد ذكر مجلس الكونغرس الأمريكي ومجلس الشيوخ وقال السناتور الفلاني والسناتور أوباما أصبح رئيسا.. إلخ، ولم تسنح لنا الفرص لنبحث ونقرأ عن هذا الموضوع من قبل، وبعد البحث آثرت أن أختصر لكم ما قرأت واكتب النص الانكليزي مقابل العربي.
الكونغرس
الكونغرس هي الجهة التشريعية في الولايات المتحدة الأمريكية وهو يماثل ما يعرف بالبرلمان Parliament في الدول الأخرى، ويتكون من مجلسين:
مجلس الشيوخ وهو مجلس مكون من 100 عضو منتخب ولكل ولاية عضوان فقط يسمى الواحد منهم سيناتور senatorينتخب لست سنوات ويمكن التجديد له لفترة أخرى بلا قيود، وأما النواب فهو مجلس مكون من 435 عضوا يسمى الواحد منهم نائب بلدي House Representative وتقسم الولايات إلى مراكز بلدية Congressional districts ولكل مركز عدد محدد من النواب حسب عدد السكان.
عدد المراكز في كل ولاية يتحدد بعد كل عملية إحصاء على مستوى الولايات المتحدة ويختلف من ولاية إلى ولاية (كاليفورنيا بها 53 مركز بينما ألاسكا مركز واحد فقط) ويحوي كل مركز تقريبا على 600 ألف نسمة.
حقوق الترشيح
لكي يحق لشخص أن يرشح نفسه لمقعد في مجلس الشيوخ عليه أن يبلغ الثلاثين من العمر ويكون قد حصل على الجنسية الأمريكية قبل تسع سنوات على الأقل، بينما للمقعد في مجلس النواب عليه أن يبلغ الخامسة والعشرين ويكون مقيما رسميا في المركز البلدي الذي ينوي الترشح نيابة عنه.
ماذا يماثل كل منهما في نظام الحكم البريطاني؟
الشيوخ يماثل مجلس اللوردات أو الأعيان House of Lords
النواب يماثل مجلس العموم House of Commons
ما وظيفة كل من المجلسين؟
إجمالا يشترك المجلسان في إعداد مشروع قانون Act يسمى عريضة Bill لا تعرض على الرئيس لإقرارها إلا بعد أن يتفق المجلسان على صيغتها والهدف من تطبيقها.
لكلا المجلسين بعض الصلاحيات الخاصة، فللشيوخ مثلا حق إقرار المعاهدات وبعض التعيينات في المناصب الرئاسية العليا، بينما للنواب الحق الحصري في البدء بإعداد عريضة لزيادة دخل الحكومة برفع الضرائب أو غيرها والحق في البدء بإعداد عريضة اعتماد النفقات Appropriation bill، والحق الحصري للتوجيه بنزع الثقة impeachment من أصحاب المناصب الرئاسية كالرئيس ونائبه، بينما للشيوخ الحق في محاكمة الرئيس وخلعه بعد نزع الثقة فعليا، والحق في تعديل عرائض اعتماد النفقات أو رفضها.
بعد كتابة العريضة من قبل لجان متخصصة في أحد المجلسين، يلزم إما اعتمادها أو رفضها أو تعديلها من قبل المجلس الآخر.
في حالة التعديل يتم الاجتماع والتصويت من قبل لجنة مكونة من كلا المجلسين على النسخة المعدلة حتى الوصول للرفض أو الاعتماد.
كتابة عريضة القانون
كثيرا ما يتم كتابة العريضة من قبل أحد اللوبيات الداعمة Lobbyists ثم تمرر لعرضها أمام المجلس من قبل العضو المدعوم. ويلزم القانون أفراد اللوبيات بتسجيل اسمائهم في قاعدة بيانات ضخمة تحوي حاليا 35 الف شخص، وعادة يكونون ممولين من قبل جماعات سياسية أو شركات أو حكومات محلية لإحدى الولايات أو حتى حكومات أجنبية.
إقرار القانون
لكي تتحول العريضة إلى قانون فعلي يجب أن يوقعها الرئيس، أو يرفضها باستخدام حق النقص الفيتو veto ، فتعاد مرفقة باعتراضاته إلى المجلسين والذين يحق لهما نقض النقض إذا حصلوا على إجماع من ثلثي الأعضاء، وأخيرا إن عادت العريضة مرة أخرى للرئيس فله الحق أن يتجاهلها فلا يوقعها ولا يستخدم الفيتو، وفي هذه الحالة تصبح قانونا تلقائيا بعد مرور عشرة أيام إذا ظل الكونغرس منعقدا طيلة الأيام العشرة.
حقوق أعضاء المجلس
للعضو حصانة قضائية ضد حق إلقاء القبض أو الاحتجاز من قبل الشرطة، وضد حق استدعاء المحكمة للشهادة أو للاستجواب إلا في حالة الجرائم الكبرى كالخيانة العظمى وخرق الأمن.
مرتبات أعضاء المجلس
تتراوح مرتبات الأعضاء مابين 160 ألف إلى 210 ألف دولار (أي ما يعادل 50 إلى 65 ألف ريال شهريا) حسب طبيعة المهام الموكلة للعضو.












عرض البوم صور حناني ميـــا   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علي الكاش : مجلس النواب العراقي يحتفل بعيد الغدير! حناني ميـــا قضية العراق المحتل /المقاومة العراقية 1 11-19-2013 03:23 AM
الكونغرس الأميركي يرفع سقف دين أمريكا وأوباما يرى أن على النواب استعادة ثقة الشعب حناني ميـــا مواضيع متنوعه 0 10-18-2013 07:16 PM
الشروع بتأسيس بنيان ومجلس عسكري جديد للدولة العلوية ياسر طويش القضية السورية 1 01-02-2013 05:08 AM
مقال بعنوان / علم ودستور ومجلس أمة - و - صبراً أيها المجاهدون ... أليس الصبح بقريب صالح عبد الحي قضية العراق المحتل /المقاومة العراقية 1 12-24-2012 07:01 PM
برلمان ومجلس شعب للجمعية الدولية الحرة للمترجمين واللغويين العرب ياسر طويش الجمعية والاعضاء 1 01-07-2011 10:43 PM


الساعة الآن 02:09 AM.

جميع الآراء الواردة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا علاقة لإدارة الموقع بها

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation by wata1.com