.............
 

آخر 12 مشاركات
حصرياً برنامج Wuala (Olympus) لحفظ الملفات و حمايتها من... حصرياً برنامج WinSCP 5.5.4 لنقل ملفاتك الي موقعك في اخر... حصريا برنامج Sumatra PDF 2.5.2 القاريء الاسرع لملفات pdf
حصريا المتصفح SeaMonkey 2.26.1 المتصفح السريع والاخف فى... برنامج الحماية العملاق Security Essentials 4.5.216 Vista... برنامج Yahoo! Widget Engine 4.5.2 الافضل لاضافة وحدات...
برنامج Y'z Dock 0.8.3 للحصول علي شريط ادوات رائع مثل انظمة... برنامج ToDoList 6.7 لعمل قائمة بتواريخها الهامة برنامج TeamSpeak Client 3.0.15.1 (32-bit) لعمل دردشة على...
برنامج SpeedFan 4.49 لمعرفة حرارة البروسيسور و سرعة المروحة برنامج Speccy 1.26.698 لمعرفة معلومات جهازك بالتفصيل برنامج MySQL 5.6.19 عملاق قواعد البيانات الشهيرة


رجوع   الجمعية الدولية الحرة للمترجمين واللغويين العرب واتا > بوابة الدولية الحرة ( للآداب الإنسانية والعلوم التطبيقية) بإشراق الشاعر أ. د. >  نـــوافـــذ شـــعـــريــــة بإشراف الشاعر: أ. وفيق رجب > الــشــعر الــمــنقـول
الإنتساب المساعدة قائمة الأعضاء التقويم محرك البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 04-28-2012, 01:02 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الشاعر لطفي الياسيني
اللقب:
الرئيس الفخري للجمعية
 
الصورة الرمزية الشاعر لطفي الياسيني

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 118
الدولة: فلسطين القدس الشريف
العمر: 91
المشاركات: 21,189
بمعدل : 12.86 يوميا
الإتصالات
الحالة:
الشاعر لطفي الياسيني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

المنتدى : الــشــعر الــمــنقـول
افتراضيالزجل :نشأته، الوانه ، ضوابطه ، وبحوره،اعداد د.زياد قبلان

الزجل :نشأته، الوانه ، ضوابطه ، وبحوره،
------------------------------------
يقول الباحثون أن الزجل لون ادبي يرجع الى عصر الجاهلية، حتى أن بعضهم يقول أن عنترة ابن شداد قد نظم الزجل ولكن لم تصل الينا منه نماذج.ولكن الأكيد أن العرب في الأندلس(اسبانيا) عرفوا هذا اللون من الشعر ،فنضموه،وكتبوا فيه الدواويين ولعل ( ابن قزمان) هو اشهر زجالي الأندلس. ولئن كان الزجل او الشعر الشعبي بشكل عام قد ارتبط ب(اللهجة أو اللغة) العامية، فإنه من الثابت أيضا أنه تطور بفعل الألحان السريانية، والصلوات السريانية وخاصة منها (الميامر) ( راجع مؤلفات مارون عبود الكاملة- المجلد الثاني - ص391-400). ولذلك فإن أوائل ناظمي هذا اللون من الشعر في الشرق هم رجال الدين المسيحيين وبالأخص (الموارنة) منهم. ومن هنا يصعب تحديد من هو (القوال الأول) ، ولكن اول من وصلت الينا اشعاره الزجلية هو المطران جبرائيل القلاعي اللحفدي(1440-1516م) وعو الذي ذكره الشاعر الكبير موسى زغيب في افتتاحية حفلة المشرف التي أرخ فيها الى حد ما تاريخ الزجل فقال عنه:

المطراني القلاعي ابن لحفد.... تغنى والزجل كلل وقارو
والبطرك العاقوري توجد .. لهاللون الحلو وبارك ثمارو
وحتى مار افرام بكل معبد ..... أناشيدو صلا للدين صارو
...الخ.
واعتبره مارون عبود (أي المطران القلاعي) هو ( القوّال الأول) ، ولكن جاء من يثبت أن سليمان الأشلوحي(1270-1330م) قد سبق المطران القلاعي في نظم الزجل ، وربما يأتي يوم يثبت فيه أن هناك من هو أقدم من الأشلوحي.
من هنا نجد أن عمر الزجل في بلادنا أكثر من 600 سنة، لكنه قبل القرن التاسع عشر لم يكن يحظى بمكانة بين صنوف الأدب والشعر ، لأن ناظميه كانوا في معظمهم من رجال (الإكليروس) وقد تكلفوا فيه تكلفاً أبعده عن أذواق العامة، بما ادخلوه فيه من انواعبديعية وزخارف لفظية ،في أوزان مضطربة، وقواف لا انسجام فيها ولا ارتباط اضافة الى ركاكة الأسلوب والتقليد الأعمى. فأتى يحمل الكثير من الجمود خصوصا انهم كانوا يمزجونه بمفردات فصيحة مما جعل العاميين والفصحاء ينفرون منه. وأشهر هؤلاء الزجالين : سليمان الأشلوحي (1270-1335م) المطران جبرائيل القلاعي(1440-1516م) سيرجيس السمار الجبيلي(القرن السادس عشر مجهول تاريخ الولادة والوفاة)والقسيس عيسى الهزار (القرن السادس عشر) وميخائيل عبد الله حاتم (القرن السابع عشر) والبطرك يوسف العاقوري(توفي سنة 1647) والقس الياس الغريزي(القرن السابع عشر) والخوري كامل نجيب (اواخر القرن السابع عشر) والمطران عبدالله قرألي(1672-1742) وغيرهم.
في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، كثر شعراء الزجل، وأرتقت معانيه،وبدأت أوزانه وقوافيه تنتظم، ومن أشهر شعراء هذه المرحلة :رومانوس رعد حنينة (ولد عام 1800) وحنا صعب الشلوق(1811) المشعلاني ويوسف الحاج ونخلة شيبان ومحمد الطبنجي ومنصور صافي نصر (الشويفات1862) وشاهين ظاهر زيدان وحسين علي ابوحمزة(خريبة الشوف) واسعد سعيد صعب(الشويفات)والدكتور فريد جبور وعفيفة البكفاوية (بكفيا) ومتري الدرزي وغيرهم .
اما في القرن العشرين ، وخاصة بعد عقوده الخمس الأولى انتشر الزجل بشكل واسع وكثر ناظموه ، واستقامت اوزانه والوانه ، وتألفت الفرق الزجلية وظهرت دواوين للشعراء بالمئات، وبدأت تقام الحفلات الزجلية خصوصا في لبنان كما بدأت وسائل الإعلام تخصص أوقاتا ومساحات لهذا اللون الأدبي الذي كثر عشاقه ومريدوه وناظموه بشكل ملفت.
قد يكون من المستحيل او شبه المستحيل احصاء شعراء الزجل المحدثين ولكن الأستاذ منير الياس وهيبة ذكر غالبية الأسماء في كتابه : الزجل ص 220-263 و منهم على سبيل الذكر لا الحصر:ابراهيم القهوجي- ادوار حرب-اديب حداد-اديب العطار- اسد سماحة- اسعد سابا- اسعد السبعلي-أسعد الفغالي-ايوب صقر- مارون كرم-منصور الرحباني - اسعد سعيد - محمد مصطفى - موسى زغيب - طليع حمدان- وديع الشرتوني- علي شعبان - وغيرهم العشرات .
اما عن استيفاء الزجل لمقومات الشعر (الفصحوي) ونماذج وضوابط الشعر فأسمحوا لي ان اسردها على حضراتكم تباعا منعا للإطالة .
كما يعلم الجميع ، فإن مايميز الشعر عن النثر هو الوزن والقافية والموسيقى والتصوير الشعري المعتمد على خيال الشاعر ،والتعبير البليغ والحكمة . وكما قال (شوقي) :

والشعر إن لم يكن ذكرى وعاطفةَ...... أو حكمة فهو تقطيع وأوزان.

الشعر الزجلي موزون ( على اختلاف انماطه وألوانه) ووحدة القافية أيضا شرط لازم كما في الشعر الفصيح ، وكافة ألوان الزجل قائمة على بحور تشبه الى حد كبير بحور(الفراهيدي)( سأمر عليها جميعا ان شاء الله ولكن للتفصيل انظر كتاب منير الياس وهيبة : الزجل ، تاريخه، أدبه ، وأعلامه ص33-40). ولكن أوزان الزجل أقرب الى نفوس العامة من اوزان الفصيح لأن (اللغة العامية اقرب من الفصحى الى نفوسهم غالبا). يقول الأستاذ حنا الفاخوري:الشهر هو النغمة السحرية التي تتصاعد من القلوب والنفوس وتعبر عنها الشفاه،وأحسن ما يكون التعبير الشعري بلغة الحياة التي هي مرآة صادقة للحياة في جميع دقائقها ومنعرجاتها، ولغة الحياة في البلاد العربية اليوم هي اللغة العامية التي اعتمدها الزجل ، فكان ،والحق يقال،من أصدق الشعر وألصقه بالعواطف الإنسانية الخالدة ).
أما الصورة الشعرية :وهي من أهم مرتكزات الشعر ، فتعود الى عبقرية الشاعر نفسه، لا الى لغة الشعر ،فالشاعر المبدع يظهر ابداعه سواء نظم شعرا فصيحا أو شعرا عاميا ولعل الشاعر رشيد نخله ومنصور الرحباني وسعيد عقل خير دليل على ذلك.
لننظر الى البيتين التاليين:

ياسارقة، ياناهبة ، ومنين؟ .....زغاليل جوز بداخل عبابك

رح يفطسو فكيلهن زرين ...... مناقيرهن بتخزّق تيابك

فةصف النهد بالزغلول ورد كثيرا في الشعر الفصيح لكن الصورة هنا التي جاءت شاملة السرقة والنهب والموت والإشفاق وتمزيق القميص كلها في بيتين فقط ربما تكون صعبة على الشعر الفصيح .
يقول جبران نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةالمجموعة الكاملة صفحة558):..... وعندي أن في الموالي والزجل والعتابا والمعنىّ ,, من الكنايات المستجدة والإستعارات المستملحَة ، والتعابير الرشيقة المستنبطَة ،مالو وضعناه بجانب تلك القصائد المنظومة بلغة فصيحة والتي تملأ جرائدنا ومجلاتنا، لبانت كباقة من الرياحين بقرب رابية من الحطب ، أو كسرب من الراقصات المترنمات قبالة مجموعة من الجثث المحنطة.).
في المداخلة التالية سأبدأ مع حضراتكم بعرض الوان الزجل لونا تلو آخر وسأعرض بإذن الله لأوزان وبحور وضوابط كل لون على حدا مع أمثلة توضيحية أرجو أن أوفق في عرضها وسنبدأ مع سيد الزجل ( المعنىّ).
المعنّى ا

لمعنّى ومشتقاته هو من اختراع السريان ، يقول الأستاذ أنيس فريحة استاذ اللغات :إن لفظة معنّى هي اسم مفعول من الفعل السرياني (غنّى) فيكون معناها (المعنّى) والمعنّى للإنشاء والتنغيم.ويقول الؤرخ جورجي زيدان ( والذي نراه أن الأوزان العامية مأخوذة في الغالب عن أوزان الشعر السرياني.
المعنى أنواع عديدة منها العادي، القصيد ، الموشح، والمجنس ، ... وغيرها.

يتألف المعنّى العادي من: مطلع ودور ،والمطلع هو عبارة عن بيتين شعريين، قافية صدر البيت الأول وعجزه، وقافية عجز البيت الثاني زاحدة. اما قافية صدر البيت الثاني فحرة، وينظم على البحر(اليقوبي) الذي يتألف من اثنتي عشر حركة للصدر ومثلها للعجز ومثاله:

الحب من قلبي شرب أصفى الخمور

وعن بيدري مابيبعدو رفوف الطيور

وكل ماحبيت زهرة بالهوى

بتغار وبياخد ع خاطرها الطيور

وزنه:

إل حُب ب من قل بي شِ رب أص فل خُ مور
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12

وعن بي د ري مب يبع دو رفو فط ط يور

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12

اما الدور فيتألف من بيتين شعريين ، قافية صدرهما وقافية عجز البيت الأول واحدة اما قافية عجز البيت الثاني فتعود الى المطلع ومثاله:

ياما زنابق غازلتني بالوما

والبلبل البردان بجناحي احتما

وكل ما فتّحت عيني بالسما

بيتسابقو عالحب خيات البدور

وهو طبعا على نفس الوزن السابق.

المعنّى القصيد :

وهو من ناحية القافية وتكرارها أنواع:

النوع الأول:قافية صدر البيت الأول وقافية عجزه وقوافي اعجاز الأبيات الأخرى واحدة ،أما قافية صدر البيت الثاني وما يليه من الأبيات فواحدة . وغالبا مايكون في القصيدة (خرجة)قافيتها حرة ، ولكن قافية البيت الأخير من القصيدة تعود الى القافية العامة . وينظم هذا النوع على البحر(اليعقوبي) الآنف الذكر ومثاله:

أحلى من ثياب الأطالس والحرير

وأعلى من شموخ الخورنق والسدير

وأكبر من الرسمال في خزنات مال

وأطهر من الزنبق على حفة غدير

وأكبر من الفجر المتوج بالجمال

وأجمل من الزهر المعمّد بالعبير

وأبدع من الشاعر على درب الخيال

حنية جناح الإم عالطفل الصغير ..

والنوع الثاني :تكون قافية الصدور جميعها واحدة ، وقافية الأعجاز جميعها أيضا واحدة ومثاله:

وقفت معي عاقبال هالبيت العتيق

وتنهّدت نهدة ع أيام الصبا

قدام بابو عتقت كتير الطريق

ومن بعد منا ما إنقَلَو مرحبا.

المعنّى الجناس :

يتألف من عدة أبيات ،قافية صدر البيت الأول وبقية الأعجاز واحدة ،وصدور الأبيات التي تلي عبارة عن لفظة متشابهه باللفظ مختلفة في المعنى ، أما قافية عجز البيت الأخير فتعود الى القافية العامة ومثاله:
في يوم نانسي جالسة عالمسطبي

وهيفا تمشط شعرها الكث العبي

تمعنت في بنتها تلك العجوز

وعنها حسن هيفا ولطفا ما خبي

تذكرت عهد الي مضي بوادي العجوز

قرب البيادر وقت ماشافت أبي

لعب الهوى بيقلبها لعب العجوز

القلب بفنون الهوى اصدق نبي

كانت صبية شارقة مثل العجوز

واليوم صارت شمسها بحضن الغروب

وعصف ريح السن بالورد النضير .

المعنى العادي :
هو ابسط الوان المعنى وغالبا مايكون العمود الفري للحوارات الزجليه بين شاعرين وتكون قافية صدور الأبيات واعجازها واحدة وتنفرد قافية صدر الأخير بالخروج من القافية ومثاله:

ياجارتي بالحب وليالي الهوى

ياريت فينا بهالعمر نبقى سوا

بذكر وقت مالخصر عازندي التوى

وخمر الدمع من كاس عينيكي هوى

من يومها قلبي على حبك نوى

وبين السعادة ععشت عمري والنوى

تاصرت اسمع صوتك بنبض الحياة

والمح خيالك كل ماهب الهوا

المعنى القصيد :

يوم الي بدك للهوى تتبسمي

بدها الدني تنسى هموما المؤلمة

ومايضل باقي لاعذاب ولا كدر

وينبدل بالشوك ورد العجرمي

وبدو الحنان يدّب بيقلب الحجر

والديب يلبس ثوب نعجة مسالمة

والعقربة العقصاتها بتأذي البشر

سماتها بتحولو سمن وعسل

وبتنحسد منها الفراشة الناعمة

(هذا يعتبر مقطع والمعنى القصيد لا يقل عادة عن 20 بيت يمكن تقسيمها الى مقاطع).

في المداخلة القادمة سنتحدث بإذن الله عن القرّادة .
القرادي

القرادي : من القَرَد أي لجلجة اللسان ، وتأتي على الوزن الخفيف، بحيث يتلجلج اللسان عند غنائها لسرعة وزنها . أنواعها كثيرة ، منها المثنّاة والتي يسميها العامة (قرادي عالحرف) ، ومنها المربعة والتي تسمى (قرادي على الحرفين) وتكون بقفل او بدون قفل في نهاية الردّة ، وتنظم على البحر(المزدوج) بحيث يتألف البيت من اربعة عشر مقطعا ، سبعة للصدر وسبعة للعجز وفيما يلي أهم انواعها :

1- القرادي العادي :

ضيعتنا يا اخواني ..... من بدايتها خلقاني

أم العز وإم الخير ..... وإم المجد الإنساني

ضي عت نا يا إخ واني ...... منب دا يت ها خل قا ني
1 2 3 4 5 6 7 1 2 3 4 5 6 7

الضيعة كانت مرج زهور ...... وغنية بتم التكوين

وعطيت للتاريخ نسور....... قبل الدنيي خلقانين

يا إبن بلادي لا تجور..... ع ليالي الضيعة الحلوين

هالحطت بعيونك نور......لا تتركها خرباني.

2- القرادي المخمس مردود :

المخمس المردود :هو كل منظوم زجلي تكون من أربعة أشطر ثم خمّس دوره بالرد على الشطر الثالث ، ومن هنا جاءت تسمية مخمس وتسمية مردود . ويكون بمجتلف انواع الشعر العامي فقد يخمّس المعنّى والقرادي والقصيد( الطويل منه والقصير) وهذا مثال على القرادي المخمس المردود:
اشتهرو شعّار بلادي.... بأشعار القرادي

وغنوا من نظمن أشعار.... بينغمة بلبل شادي

غنوا من نظمن أشعار ....بتتغنى فيها الأطيار

تسبّح ربا ليل نهار.....وتتنقل من غصن لغصن

............. وما بتخاف الصيادي

القرادي المحبوك :

اشتد احتد الجد امتد .....نفود الجود وجود شهود

لحدّ الغد بعدّ بردّ,,,,,,بقود جنود فهود أسود

بمد اليد ، بصد الصد .....برود حدود صرود جرود

بكد ، بجد، بهدّ ، بقد ......بسود قرود السود الغال.

المطبّق:

طبق حروف وهز صفاح......وفن وقول وجوق يرّج

طرق فوف وعز وراح.....ورن طبول وبوق يضج

خرق صفوف وعز سلاح ....وسن نصول ونوق تعج

برق سيوف ودز رماح..... وعنّ خيول بسوق مجال

المغصوب:
ويسميه البعض ( المقلوب) ومثاله:

حمال من القرادة شقعت .....وضعت من الردادي ناس

ناس من الردادي وضعت .... بدعت من البغدادي جناس

جناس من البغدادي بدعت .....جرعت من البرادي كاس

كاس من البرادي جرعت ......شقعت من القرادي حمال.

كرج الحجل:

حيث يتم تقسيم كل بيت الى اربعة مقاطع مجنسة ومثاله:

بعدك شب ومهرك شب....انمى وشبّ ونارك شبّ

رماح الخط لبحري خط.....وصال الشط واسمك حط

شراب وغب وملي وصب....بعون الرب المعنى انصب

قراية وخط دهان وغط....سباحة بط وكرج حجال.


طُرقُ النمل:

ويتألف من (أفعال) ذات قافية واحدة ومثاله:

رغبت وسحت وغبت ورحت..... ضربت وتحت خصومي جبت

حسبت السحت كسبت فرحت....وشبت شلحت غرامي وتبت

خطبت مدحت وهبت سمحت....لعبت ربحت مدامي شربت

نخبت شرحت ركبت وصحت.....غضبت مدحت حسامي عقال

المرصّع :
وقد قلنا علية مجموعة من الردات في الحوارية حيث يأتي فيه عدد معين من الأعداد ثم يقسم الى اجزاء معينة.

المهمّل : ايضا قلنا عبه حيث تأتي جميع حروف الردة بدون نقط

حمام الرسل علامك .... حامل ولدارك واصل

ودم الإعدا عاحسامك.....سال وعارمحك ماصل

سعدك حاصل امامك....وأمامك سعدك حاصل

مرادك كامل عامرامك ....رده عاحلاّ مهمّل.

المنقط : عكس المهمل ومثاله:

خشيت ببيتي خشيت .....غبت غفيت بظني فقت

شبيت فتشت تفضيت ....غنيت وفزت بفني فُقت

جفني شقّيت تنبيت....فضيت زيتي بني ذقت

غزيت ببختي تغديت .... جيت بتختي خزنة مال .

القلاب :
وهو نوعين : النوع الأول نظمه شحرور الوادي على النحو التالي :

فراح وارتاح ان جاد الزهر.....ان جاد الزهر ارتاح وافراح

راح وعز وعطر وزهر.....وزهر وعطر وعز وراح

جناح وراس ويدّ وظَهر... وظهر ويد وراس وجناح

ان مال وجار عليك الدهر.....الدهر عليك ان جار ومال

والنوع الثاني طورته جوقة القلعة (موسى زغيب ورفاقه) ويسمي البعض هذا النوع مخمس مردود أيضا ومثاله:

اللازمة:
ساحتنا ملعب للخيل........ وجوفتنا قلعة أشعار

مبنية ع كتاف الليل .....بكلمة نور وكلمة نار

الدور:

لما النهر زرعتو دياب .....شعرو شاب وخاف الدهر

خاف الدهر وشعرو شاب.....لما دياب زرعت النهر

بلوح ومسمارين وباب .....سبع الغاب حبستو شهر

حبستو شهر لسبع الغاب.... بمسمار وبابين ولوح

......... وباب ولوحين ومسمار

أخيرا المجزّم:
وسمي كذلك لأن البيت فيه يقسم الى اربعة مقاطع، الثلاثة الأولى تنتهي بقافية واحدة ساكنة مختلفة عن قافية العجز ، ويكثر استخدامه في المحاورات الحماسية ومثاله:

طلفت الطوب على المطلوب..... عملت هبوب الريح حصان

فتحت دروب شروق غروب..... اكلت قلوب فروخ الجان

اعتذر للإطالة ، ولكن أحببت ان نغطي هذا اللون دفعة متكاملة ليسهل على الأخ القارئ فهم كل زوايا هذا اللون الجميل

في الحلقة القادمة سنتكلم عن الموشح
لموشح

هو ضرب من الشعر شاع في الأندلس وسمي بالموشح لأنه يشبه الوشاح بأشكاله وألوانه المتعددة ، ينظم على تقاطيع وقواف معلومة بحيث لا يتقيد الناظم بقافية واحدة بل بقافيتين ، في المطلع والأدوار على ان تعود قافية الدور الأخيرة الى قافية المطلع.اما من حيث الوزن فيتألف الشطر الأول من سبعة مقاطع صوتية بينما الشطر الثاني يتكون من اربع مقاطع صوتية وغالبا ما ينظم الموشح في الغزليات
وهذا نموذجه:

لو ما بخاف يلاقيكي ..... النحل بنوار

كنت بروح بخبيكي .... بتم الأزهار

لو مب خافي لا قي كي .... النح لب نو ار
1 2 3 4 5 6 7 1 2 3 4

جيتي بساعة ماجيتي .... أمرتيني أمر

ولعتيني ونسيتي.... بجروحي الجمر

بتصبي كل ما حكيتي... بذينيي الخمر

وكل ما عالارض مشيتي ... من الأرض بغار












توقيع الشاعر لطفي الياسيني

http://www14.0zz0.com/2013/06/06/21/706077980.jpg



التعديل الأخير تم بواسطة الشاعر لطفي الياسيني ; 04-28-2012 الساعة 01:14 AM
عرض البوم صور الشاعر لطفي الياسيني   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2012, 01:06 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الشاعر لطفي الياسيني
اللقب:
الرئيس الفخري للجمعية
 
الصورة الرمزية الشاعر لطفي الياسيني

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 118
الدولة: فلسطين القدس الشريف
العمر: 91
المشاركات: 21,189
بمعدل : 12.86 يوميا
الإتصالات
الحالة:
الشاعر لطفي الياسيني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : الشاعر لطفي الياسيني المنتدى : الــشــعر الــمــنقـول
افتراضي

القصيد

القصيد عدة انواع ، أما الرئج منه فهو :
1- القصيد الطويل أو (المعنّى القصيد) وقد ذكرناه في باب المعنّى .
2- القصيد القصير : ويتألف من حيث الوزن من ثمانية عشر مقطع صوتي ، تسعة منها في كل شطر ، أما من حيث القوافي : فقافية صدر البيت الأول وأعجاز القصيدة فمتشابهة وقوافي صدور الأبيات الباقية متشابهة كن أن تقال بخرجة وقفلة أو بدونها . وقد تفنن بعض الشعراء بنظم القصائد ، فنظموها بطرق مختلفة كمن نظمها بيتين بيتين أي كل بيتين بقافية ، أو كل أربعة أو خمسة طبعا مع المحافظة على سياق القصيد والمعنى المطروق فلا يجوز أن يكون لكل بيتين او اربعة موضوع مستقل بل تتابع فكرة القصيدة ولكن بقواف متعددة ، كما ان بعضهم ذهب الى تلوين آخر بحيث جعل صدر البيت على وزن وعجزه على وزن آخر كما فعل أسعد سابا بقصيدة طقمي العتيق أو قصيدة وينك لإيميل ملكون سأحاول ايراد هذا النموذج . والآن الى نموذج القصيد القصير :

قلّي الحكيم قلل من الخمرة ......الخمرة حرام وشربها بيأذيك

بتحط بعيونك نقط حمرة ......وبالآخرة ع القبر بتوديك

قلتلو ياشايف الجمرة ..... تفلسف لأنو حرقها مش فيك

الله يبليك بهوى سمرة ......تانشوف غير الخمر شو بيشفيك

تركني بسكري قّلط النمرة .....وتانقول بدي موت شو بيعنيك؟

بساعة نزاعي بقطف التمرة ...... وبالوهم بغمر طيفها غمرة

............. ومن بعدها يرجع يصيح الديك.

نموذج اختلاف الوزن بين الصدر والعجز واختلاف القافية في ذات القصيدة ولكن القصيدة ذات روح واحد:

صرلي ياطقمي مصمّدك طول السنة......تا إلبسك عالعيد

تاشوف حالي فيك عاكل الدني...... غيرك ماعندي جديد

مسكّر عليك ملفلفك كلك سوا...... ومسدسد حواليك

من قرنتك ما طيلعك تاخذ هوا......فزعان قلبي عليك

نقرك ياطقمي العث عاورك اليمين..... له له ضيعانك

من وين بدي جيب لو ببرم سنين....من جنس خيطانك

وتنقول من لونك حظي حظي السعيد.... كيف عندي عين؟

جايبك بالدين ياطقمي الوحيد.... وبرقّعك بالدين

الوقفة القادمة ستكون مع لون لطيف من الوان الزجل يسمى ( البغدادي)












توقيع الشاعر لطفي الياسيني

http://www14.0zz0.com/2013/06/06/21/706077980.jpg


عرض البوم صور الشاعر لطفي الياسيني   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2012, 01:07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الشاعر لطفي الياسيني
اللقب:
الرئيس الفخري للجمعية
 
الصورة الرمزية الشاعر لطفي الياسيني

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 118
الدولة: فلسطين القدس الشريف
العمر: 91
المشاركات: 21,189
بمعدل : 12.86 يوميا
الإتصالات
الحالة:
الشاعر لطفي الياسيني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : الشاعر لطفي الياسيني المنتدى : الــشــعر الــمــنقـول
افتراضي

البغدادي:

هو نوع من الزجل ينظم على شكل (موال) وهوقريب جدا من (البانات العراقية) من حيث النمط العام.
فالموال البغدادي يتألف من سبعة أشطر ، وكل شطر يتألف من 14 مقطع صوتي . وفيه ينتهي صدر وعجز البيت الأول وصدر البيت الثاني وعجز الشطر الأخير (بالجناس) اي بكلمة متشابهه لفظا مختلفة بالمعنى ، وتلتزم قوافي الأشطر الثلاثة الباقية بقافية أيضا ينطبق عليها (الجناس) ولكن جناس مختلف عن الأشطر الأولى ومثاله:

من الهجر عيني بكت لما حبيبي نوى ...... سافر وقلبو على قهري وعذابي نوى

جرّبت اشكي بعادو وشفت مافي نوا......وصارت حياتي ع كتر الهودسة مرّة

والدمع جفني بموجاتو الغوالي مراّ .... . وان عاد عاديرتو الي راح شي مرّة

.........بيعود حلم الهوى يرقص عا نغمة نوى


منل هج ر عي ني ب كت لم م ح بي بي ن وى
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14

يامفارق الحي مالو منحني عودك...... من كتر نوحك خنق صوت الوتر عودك

ياريت يسمح زماني وبالدوا عودك.....ياما بكيت ولنوحك ماكنت بالي

حتى غرامك حَكم قلبي وشغل بالي ....وياريت تعلم قبل ما تشوفني بالي

............ اني حبيبك مثل قشرك على عودك












توقيع الشاعر لطفي الياسيني

http://www14.0zz0.com/2013/06/06/21/706077980.jpg


عرض البوم صور الشاعر لطفي الياسيني   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2012, 01:07 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الشاعر لطفي الياسيني
اللقب:
الرئيس الفخري للجمعية
 
الصورة الرمزية الشاعر لطفي الياسيني

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 118
الدولة: فلسطين القدس الشريف
العمر: 91
المشاركات: 21,189
بمعدل : 12.86 يوميا
الإتصالات
الحالة:
الشاعر لطفي الياسيني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : الشاعر لطفي الياسيني المنتدى : الــشــعر الــمــنقـول
افتراضي

الندب:

هذا اللون غير سائد في سوريا بإستثناء بعض المناطق المتاخمة للبناء وربما احدهم تأثر بفلكلور الآخر ، والندب في سوريا هو للنساء فقط ولكن في الحالين يعتبر الندب لونا زجليا اختص بالرثاء
ويقوم اللون كالموشح والقرادي على (مطلع ودور) أما المطلع فيتكون من بيتين يتألف كل بيت منهما من 16 مقطعا صوتيا (ثمانية مقاطع لكل شطرة على ان تكون القافية متحدة في عجز البيتين وصدر البيت الأول . أما الدور فيتألف من أربعة أبيات تتفق جميعها في القافية ما عدا قافية عجز البيت الأخير التي تتحد مع قافية المطلع . ومنهم من جعل الدور يتالف من بيتين فقط تتحد قوافيها جميعا ماعدا قافية عجز البيت الأخير فتتحد مع المطلع . ومنهم من جعل الندب على قافية واحدة في الصدور وقافية اخرى في الإعجاز ومثاله :

غيبتك غيبة طويلة .....ضاع حلم الصبر منا

غي بتك غيي بة ط و ي لي

1 2 3 4 5 6 7 8

قلوبنا صارت ذليلي ......بسّ وجهك غاب عنا

يادموع العين سيلي .....غاب كوكب من وطنا

ومابقى باليد حيلي....الموت عالمقتل طعنّا

وقد يأتي الندب على الشكل التالي:

دموعكم لا تحجبوها.....من المحاجر اسكبوها

واتركوا الزهرة اللطيفة.... الباكية تودع أبوها

ولترطيب الجو وكي لا نول الموضوع الى تراجيديا ابعد ها الله عنكم أقول:
في بعض المواقف كانت الندبات تتحول الى (نكتة) خصوصا عندما يبالغ أو تبالغ الندابة في تعظيم شأن المتوفي أو عندما يكون المتوفي شخصا لا يستحق الرثاء . ومن هذه النوادر:
أن بائع فحم توفي فقال فيه سلام الراسي ندبة:

متّ والبلطة بيمينك..... عالعذاب الله يعينك

اعتدت عانار المشاحر.... وفي جهنم ناطرينك












توقيع الشاعر لطفي الياسيني

http://www14.0zz0.com/2013/06/06/21/706077980.jpg


عرض البوم صور الشاعر لطفي الياسيني   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2012, 01:08 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الشاعر لطفي الياسيني
اللقب:
الرئيس الفخري للجمعية
 
الصورة الرمزية الشاعر لطفي الياسيني

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 118
الدولة: فلسطين القدس الشريف
العمر: 91
المشاركات: 21,189
بمعدل : 12.86 يوميا
الإتصالات
الحالة:
الشاعر لطفي الياسيني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : الشاعر لطفي الياسيني المنتدى : الــشــعر الــمــنقـول
افتراضي

العتابا

[العتابا كلمة مشتقة من ( العتاب) والذي يكثر في هذا النوع من الغناء ، والعتابا فن من فنون الأغنية الشعبية ويعود انشاره الى أن بيت العتابا يشكل وحدة معنوية كاملة، ويعتمد على فن بديعي جميل هو (الجناس) زد على ذلك الإيجاز الذي يتسم به هذا اللون حيث على الشاعر أن (يحشر) قصة كاملة)أو اقصوصة في بيتين شعريين فقط.

يتكون بيت العتابا من أربعة أشطر على أن تكون أعرض الشطر الأول والثاني والثالث قائمة على جناس واحد وعلى أن ينتهي عروض الشطر الرابع بالباء الساكنة (حصرا) .
مثاله:

طلّ الشيب عاشَعري وبطلتو.....نسيت الحب والماضي بطلتو

وفلم غرامنا الكنتي بطلتو..... انتهى فينا عداوة بلا سبب.

أو:
ضروري تلحقي الشاعر بعصرو.....قبل ما ينوصل صبحو بعصرو حلى العنقود واللذة بعصرو.....انا غير هيك مابحب العنب












توقيع الشاعر لطفي الياسيني

http://www14.0zz0.com/2013/06/06/21/706077980.jpg


عرض البوم صور الشاعر لطفي الياسيني   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2012, 01:09 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الشاعر لطفي الياسيني
اللقب:
الرئيس الفخري للجمعية
 
الصورة الرمزية الشاعر لطفي الياسيني

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 118
الدولة: فلسطين القدس الشريف
العمر: 91
المشاركات: 21,189
بمعدل : 12.86 يوميا
الإتصالات
الحالة:
الشاعر لطفي الياسيني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : الشاعر لطفي الياسيني المنتدى : الــشــعر الــمــنقـول
افتراضي

الميجانـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــا

الميجانا : لون من الوان العتابا ،قيل أنها سميت كذلك نسبة الى (المجون) . ولكني شخصيا أميل الى أنها سميت ميجانا نسبة الى الفعل(مَجَنَ) أي طرُبَ وتغنّى).
تتألف الميجانا كالعتابا من من مطلع ودور, أما المطلع او اللازمة فهو بيت من الشعر يردد بعد كل بيت من الميجانا ويكون مؤلف من شطرين : الشطر الأول ثابت دائما : ميجانا ياميجانا ياميجنا . والشطر الثاني على وزن الشطر الأول ويجب أن تكون قافيته نون مطلقة (نا) . ويكون على بحر ( الرجز) مستفعلن مستفعلن مستفعلن.

مثاله:


يا ميجانــــا ياميجانــــا ياميجانـــا ........ مجنون ليلى ماتعذب مثلنـــــا

/o/o//ه /o/o//ه /o/o//ه /o/o//ه /o/o//ه /o/o//ه

مستفعلن مستفعلن مستفعلن

ويلاحظ أن الشطر الثاني فقط من المطلع هو الذي يردد بعد الدور

أما الدور فهو كبيت العتابا مؤلف من أربعة أشطر ، أعرض الشطر الأول والثاني والثالث تقوم على (الجناس) ويمكن أن تكون بقافية واحدة بدون جناس (وهذا مايفرقها عن العتابا) أم الشطر الرابع فتكون قافيته نون مطلقة (نا) .
مثاله:

يلي فتحتي جروح كانت خاتمي ......انشالله تكوني علم حبي خاتمي

ضيعت بيذهبات شعرك خاتمي..... خليه مطرح ماضعت قبلو أنا .

ياميجانا ويا ميجانا وياميجانا .......... غمزة عيونك علمتني الشيطنا

نلاحظ أن العتابا غالبا ماتكون (حزينة) وعلى العكس منها (الميجانا)

ولعل من الطريف والمفيد أن نقول أنك تقول : غني لنا عتابا ، ولكنك تقول (اكسر ميجانا) فالميجانا (كسرة ) لهذا قصة طريفة : يقال أن أميرا كان له ابنتان الأولى اسمها عتابا ،والثانية (ميجانا). أحبت عتابا رجلا جميلا ولكنه توفي قبل أن تتزوجه فقضت وقتا تبكيه عاتبة على حظها ، وانت اختها ميجانا تحاول الترفيه عنها فأختارت لغنائها النون المطلقة الفرحة عوضا عن جمود الباء الساكنة الحزين. لذلك تأتي غالبا الميجانا في السهرات بعد العتابا وتسمى (كسرة) من مصدر (كسّر) الفعل العمي الذي يعني عزىّ وواسى وهوّن .












توقيع الشاعر لطفي الياسيني

http://www14.0zz0.com/2013/06/06/21/706077980.jpg


عرض البوم صور الشاعر لطفي الياسيني   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2012, 01:09 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
الشاعر لطفي الياسيني
اللقب:
الرئيس الفخري للجمعية
 
الصورة الرمزية الشاعر لطفي الياسيني

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 118
الدولة: فلسطين القدس الشريف
العمر: 91
المشاركات: 21,189
بمعدل : 12.86 يوميا
الإتصالات
الحالة:
الشاعر لطفي الياسيني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : الشاعر لطفي الياسيني المنتدى : الــشــعر الــمــنقـول
افتراضي

الحــــــــــــــدا

الحدا (بكسر الحاء) او الحدو، لغة: هو سَوق الإبل وزجرها للمشي، ومن علدة أهل البادية في رحيلهم حدوَ الإبل بالغناء، وأكثر ما جاء من غناء الحدو كان يعتمد بحر ( الرجز) . لذا ارتبط الحداء بهذا النوع من الغناء . وقد يأتي الحداء على بحر غير بحر الرجز ك(الهزج) مثلا. كما قد يكون الحداء عند استقاء الماء .
هذا في الشعر الفصيح، أما في الشعر العامي فالبيت فيه يتألف من ستة عشر مقطعا صوتيا . في كل شطر منه ثمانية مقاطع ، ويتألف من بيت يسمى (المطلع) يتكرر بعد كل دور ، تتحد القافية في صدره وعجزه.
أما الدور فيتألف من بيتين ، تتحد القافية في صدر البيت الأول والثاني وعجز البيت الأول ، أما قافية عجز البيت الثاني فتأتي متحدة مع قافية المطلع.
ومثاله:

المطلع :
رجـــــال المروّة رجالنا ....... بيلطى الشرف بخيالنا
1 2 3 4 5 6 7 8 1 2 3 4 5 6 7 8
الدور:
طاعت لأيدينا السيوف...... وعاصوتنا تكّر الألوف
ولما صفوف تقحم صفوف..... بيردي العدا خيالنا
وقد يأتي المطلع في بيتين تتحد القافية في صدر البيت الأول وعجزي ّ البيتين الأول والثاني
ومثاله ماقاله زغلول الدامور في رثاء الشاعر خليل روكز:
انهض ياشاعر جيلها ...... بي هالدني وغنيلها
الدامور جايي تحملك ..... عاجوانح زغاليلها.
أو يأتي في بيتين تكون القافية نفسها في عجزي البيتين، وكذلك في الصدرين ، ولكن مع الإختلاف بين الصدر والعجز . ومثاله :
ياشيخ فلفش شيبتك..... غيمات بيضة عالقمر
عود المعنّى بغيبتك..... دبلت غصونو عالوتر
هناك مطلع جميل جدا للشاعر طليع حمدان قاله في الحرب الأهلية اللبنانية ولكن لم تسعفني الذاكرة باستذكار الدور وهو نمط فريد في الحداء يقول طليع:
يالله على الجبهة اهجموا..... وعاكل خط تقدموا
البيعيش يقضي عالعدا... البيموت الله يرحمو الحـــــــــوربة
هي ضرب من الشعر الزجلي ينشد في الإجتماعات والمسيرات الحماسية ( الثورجية ههههههههه) ، بيحيث يبدأ (المحورب ) بهاء التنبيه الممدة بعدها ياء ساكنة (هاي) فيرددها الرجال بعده بأصوات مرتفعة . أما اذا كانت الحوربة في مأتم فيرد الجمع ب( ياذلي ، أو ياخسارتي أو ماشابه) ويختلف هذا من منطقة الى اخرى ومن شاعر الى آخر
مثاله:
هاي: عريسنا ياصقر الصقورا
هاي: ياسبعا تربى ضمن جورة
هاي: انت كالبارود نحنا عارفينك
هاي: اذا هبيت بتفج الصخورا.
عريسنا يازهرة الديرة
ياقمر ضاوي بكل جيرة
عروسك واصلة عالبيت (روّج)
فوق الباب رح تلزق خميرة.












توقيع الشاعر لطفي الياسيني

http://www14.0zz0.com/2013/06/06/21/706077980.jpg


عرض البوم صور الشاعر لطفي الياسيني   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2012, 01:10 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
الشاعر لطفي الياسيني
اللقب:
الرئيس الفخري للجمعية
 
الصورة الرمزية الشاعر لطفي الياسيني

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 118
الدولة: فلسطين القدس الشريف
العمر: 91
المشاركات: 21,189
بمعدل : 12.86 يوميا
الإتصالات
الحالة:
الشاعر لطفي الياسيني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : الشاعر لطفي الياسيني المنتدى : الــشــعر الــمــنقـول
افتراضي

الزلغــــــــــــــــوطة

الزلغوطة أو الزغردة : هي تلك الأشطر الأربعة من الشعر التي تهتف بها حناجر النساء في الأفراح والمسرات ، وتأتي موحدة القوافي جميعا، او موحدة في العجزين وصدر البيت الأول، او ذات قافية موحدة في الصدور مختلفة عن القافية الموحدة في الأعجاز وتسبق كل شطرة عبارة (آويها) ( بالمناسبة الأخ تيسير شاطر كثير بالزلاغيط ).
يتألف كل بيت من الزلغوطة من اثني عشر حركة . والزلغطة للنساء كما الحوربة للرجال ،فلم يسبق ان سمعنا رجلا يزلغط سوى (وليد بلان).
مثال:
آويها ياعروس ما بحتاج وصيكي ...... آويها لاتخلي حدا بالدار يشكيكي
آويها بيت عمك حبيهن وعزيّهن..... آويها وعامليهن مثل امك وابوكي
(على ذكر وصية العروس تحضرني اجمل وصية قرأتها من أم لإبنتها وهي مغادرة الى بيت زوجها قالت : أي فاطمة، إحفظي له سرّه وسرورهُ وسريره.)
ابو الزولف

الزلفاء (لغة ): هي المرأة الحسناء ذات الأنف الصغير الذي استوت أرنبته .
يتألف موال ابو الزلف من مطلع ودور ، المطلع بيتين من الشعر الأول لايتغير (مثل صدر الميجانا) وهو هيهات يابو الزولف عيني ياموليا) ويأتي البيت الثاني على نفس الوزن وبقافية ياء مطلقة (يا) .
أما الدور فيتألف من أربعة أبيات قافية صدورها واحدة، وقافية أعجازها واحدة أيضا عدا القافية الأخيرة التي تعود الى قافية المطلع (يا). وأوزان الصدور تتألف من سبعة مقاطع صوتية،أما أوزان الأعجاز فتتألف من ستة مقاطع ، أما كلمة (موليا) فأظن أنها تعني أساسا يامولاي لأن الجواري كن ينشدن هذا النوع في قصور (الشباب الطيبة) هههههه.
مثاله:
هيهات يابو الزلــــــف ........ عيني يامولــــــــــــيّا
1 2 3 4 5 6 7 1 2 3 4 5 6
عالعين يابو الزلف...... عيني ياموليا
ياشعر شلة ذهب..... ياخدود سحرية
لأطلع ع راس الجبل .... واشرف على الوادي
وقول يامرحبا.... نسّم هوا بلادي
يارب يطوف النهر... ت يحمل الوادي
واعمل زنودي جسر... وبقطّعك ليا


بقي في الجعبة اجمل اللوان ( الشروقي) ساحاول ان اقربه الى قلوبكم قدر المستطاع لأنني أعشق هذا اللون كتثرا.
_________________












توقيع الشاعر لطفي الياسيني

http://www14.0zz0.com/2013/06/06/21/706077980.jpg


عرض البوم صور الشاعر لطفي الياسيني   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2012, 01:11 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
الشاعر لطفي الياسيني
اللقب:
الرئيس الفخري للجمعية
 
الصورة الرمزية الشاعر لطفي الياسيني

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 118
الدولة: فلسطين القدس الشريف
العمر: 91
المشاركات: 21,189
بمعدل : 12.86 يوميا
الإتصالات
الحالة:
الشاعر لطفي الياسيني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : الشاعر لطفي الياسيني المنتدى : الــشــعر الــمــنقـول
افتراضي

الشــــــــــــــــــــــــروقي

وما ادراك ما الشروقي

لا أدر بالضبط من اين أتت تسمية هذا اللون من الشعر ب(الشروقي)، وأكثر ما وصل الي حول هذه التسمية : أن عاشقا هجره أبناء قبيلته كونه مريض (جدري) واتجهوا شرقا (على عادة البدو) فراح يودعهم بهذا اللون من الشعر ، وانتشر هذا اللون بعد ذلك تحت اسم (الشروقي) ،وكلمة شروقي (لغة) تعني صاحب العينين الدامعتين، لذلك نجد هذا اللون ذو لحن حزين ويترافق القاءه عادة بالترنح وامتداد الصوت ، حيت غالبا ما تكون قافية القصيدة قابلة (للمد) ولعل انسب القوافي لهذا اللون هي (الياء) المسبوقة بحرف مكسور. او ساكن.
في العصر الحديث اتجه استخدام هذا اللون الشعري كثيرا في اشعار الغزل ، ولكن بقي محافظا على روح هذا اللون الذي يعتمد على السرد الشعري المتكامل.
وكمتابع ومهتم بالزجل استطيع أن أقول بأن الشاعر الكبير موسى زغيب هو (سيد الشروقي) يليه الشاعر طليع حمدان .

قبل أن أورد مثالا على الشروقي وهو قصيدة من روائع ماقاله موسى زغيب ، نقول: أن شعر الشروقي نوع من القصيد تكون صدوره من قافية وأعجازه من قافية أخرى ، وكل بيت يتألف من ستة وعشرين مقطعا صوتيا في كل شطر ثلاثة عشر مقطعا
وهذا مثاله:

يلي خيالك حلم من خاطري مسلوخ .... ب بحر حبك صرت خايف من وقوعي

يللي خ يالك ح لم من خاط ري مس لوخ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13

يلي خيالك حلم من خاطري مسلوخ ..... ب بحر حبك صرت خايف من وقوعي

في ألف نسخة غزل بدفاتري منسوخ..... وعندك نهيت الغزل ، وختمت موضوعي

وحتى تغطي الذهب مش رح بجبلك جوخ.... رح قصة شقفة سهر من شرشف ولوعي

وجبلك بلوزة عشق لا تجرد ولا تبوخ..... في عاطرفها حرف مكتوب بدموعي

ونمشي عادرب الصبا ، نفزع نصير شيوخ... ويلتف طول الدرب كوعك على كوعي

ونوصل عاكوخ انزرع حلم ووعد وشموخ..... ويحن خبز العشق عاجوعك وجوعي

ونسهر بضو القمر نشرب خمر تاندوخ..... وتغفي بليل التعب عامخدة ضلوعي

ويوعى الضباب ويجي يسدسد طواق الكوخ.... ويمنع صفير الهوى منشان ما تو عييييييييييي

الى هنا اخواني الأفاضل اظن انني قد استعرضت معظم الوان الزجل ، واتمنى ان اكون قد توفقت في الوصول الى المبتغى وهو ان نحاول ايصال صورة واضحة عن هذا اللون من الشعر الشعبي المسمى ( الزجل) ولا يفوتني ان اقولل ان الزجل(المصري) والزجل(المغربي) يختلفان الى حد كبير عن هذا الزجل وان شاء الله في وقت لاحق يمكن أن نستعرضهما اذا رغبتم بذلك.. ، أسأل الله التوفيق.والى لقاء في مواضع أخرى












توقيع الشاعر لطفي الياسيني

http://www14.0zz0.com/2013/06/06/21/706077980.jpg


عرض البوم صور الشاعر لطفي الياسيني   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2012, 01:12 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
الشاعر لطفي الياسيني
اللقب:
الرئيس الفخري للجمعية
 
الصورة الرمزية الشاعر لطفي الياسيني

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 118
الدولة: فلسطين القدس الشريف
العمر: 91
المشاركات: 21,189
بمعدل : 12.86 يوميا
الإتصالات
الحالة:
الشاعر لطفي الياسيني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : الشاعر لطفي الياسيني المنتدى : الــشــعر الــمــنقـول
افتراضي

الدلعونــــــــــــــــــــــــــا

قد يستغرب بعض الأخوة القراء أن الدلعونة لون سوري يعود الى حوالي (1500 قبل الميلاد) .
نعم الف وخمسمئة قبل الميلاد .
وللدلعونا قصة مفادها أنه في أوغاريت قبل"1500"سنة قبل الميلاد كانت هناك آلهة تسمى "عناة" سموها آلهة الخصوبة والخطوبة وسبب هذه التسمية أنها ارتأت على والدها الإله "أيل"تحويل الزواج في مملكته من زواج سفاح إلى زواج شرعي يجمع بين الرجل والمرأة في بيت واحد لتلافي النقص الحاصل في تربية المجتمع وتوزيع مسؤولية الملك أو الإله إلى الأسرة فوعدت كل شاب يتزوج من فتاة ويسكن معها في بيت واحد أن تدفع المهر وتبني البيت وتقدم الطعام واللباس مدة عام كامل فاعتبر هذا مكسباً وبدأت هذه المسألة تسري بين الشباب وأرادت الآلهة "عناة" من خلال هذا العمل أن تبني حالة من الألفة والتعايش بين الزوجين إضافة إلى إمكانية وجود مولود جديد يجمع الزوجين فكانت الآلهة "عناة"مطلب الناس لمساعدتهم فكل من يحتاج إلى المساعدة كان يقول:يد "العناة" أو يدك "ياعناة" وتحول هذا النداء فيما بعد إلى نداء للتعاون في كل الأعمال الصعبة التي تحتاج إلى مجموعات "يد العون" وربما جاءت أغنية"يادلعونا" من هذا النداء وأصبحت تؤلف المقاطع كل حسب حاجته وحالته ومنها الدلعونا "النايمة" التي استخدمها من كان يعمل بالزراعة لتسلية نفسه لأنها لا تحتاج لإيقاع ».

والدلعونة من حيث (النط الشعري ) تشبه كثيرا العتابا والميجنا ، فهي تتألف من مطلع ودور ، المطلع يتكون من شطرتين فقط ، الشطرة الأولى تكون : على دلعونا وعلى دلعونا ،والعجز يجب ان تنتهي بلازمة من ثلاثة أحرف الواو والنون وألف الإطلاق ، كي تأتي معها قافية الشطر الرابع من الدور. والمرددين يرددون المطلع فقط.
الدور عبارة عن بيتين مش الشعر بأربع شطرات تكون قافية صدر البيت الأول وعجزه وقافية صدر البيت الثاني متطابقة ، وقافية عجز البيت الثاني تنهي بو (أونا) .

بيت الدلعونا مؤلف من عشرين مقطع صوتي ، في كل شطرة عشر مقاطع صوتية:

على دلعونا على دلعونا .... القعدة معاكم احسن مايكونا

ع لى دل عو نا ع لى دل عو نا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10


مثاله

على دلعونا على دلعونا ...... امك وابوكي شو عذّبونا

على دلعونا بيقولوا شايب..... وقلبي من جور الحبايب دايب

يارب العالي ترجع الغايب.... حتى (لتيسير) نصّر الكمونا.












توقيع الشاعر لطفي الياسيني

http://www14.0zz0.com/2013/06/06/21/706077980.jpg


عرض البوم صور الشاعر لطفي الياسيني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عودة آمال عوّاد رضوان وهيام قبلان من المغرب الشاعر لطفي الياسيني القضية الفلسطينية 0 04-27-2012 07:05 PM
لقاءٌ شعريٌّ في قلقيلية أحيته آمال عوّاد رضوان وهيام قبلان الشاعر لطفي الياسيني القضية الفلسطينية 0 03-26-2012 12:21 PM
شكرا استاذة هيام قبلان / الحاج لطفي الياسيني الشاعر لطفي الياسيني الشاعر لطفي الياسيني 2 10-19-2011 07:59 AM
اهداء الى الشاعرة المعروفية هيام قبلان / الحاج لطفي الياسيني الشاعر لطفي الياسيني الشاعر لطفي الياسيني 2 07-17-2011 12:20 AM
لا اعياد في ظل القرود / الحاج لطفي الياسيني الشاعر لطفي الياسيني الشاعر لطفي الياسيني 2 11-16-2010 01:52 PM


الساعة الآن 12:49 PM.

جميع الآراء الواردة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا علاقة لإدارة الموقع بها

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation by wata1.com