.............
 

آخر 12 مشاركات
Image information Download image Collect image Bosch,... >>> >>> >>> >>> >>> طبقة وحوش على وشك الولادة... حمزة الحسن... لعراق.. الدولة الوطنية والمليشيات المسلحة أحزاب الإسلام...
تتويج منتخب البحرين بكأس خليجي 24 ـ (صور) صور من القسم ... موقع أميركي: ناشطة تتولى حملة لإحياء مكتبة الموصل المركزية... ثورة الشباب ستعيد حقوق الانسان المنتهكة : طارق رؤوف محمود
ثلاث منظمات إيرانية.. تتضامن مع انتفاضة الشعب العراقي إدانة... البيت الآرامي العراقي النشرة الإخبارية ليوم 8 ديسمبر 2019... Inline image القاء القبض على مندس سعودي مجرم متنكر بزي...
مذبحة الخلاني.. ضابط عراقي يروي التفاصيل ووثيقة مسربة تكشف... رسالة تعزية ورثـاء لشهداء العنف والأرهـاب في دولة العراق... من وارشو اكتب عن احلى الايام ، في ضيافة جلالة الملك جون...


رجوع   الجمعية الدولية الحرة للمترجمين واللغويين العرب واتا > المـــلــتـقـى الـــحــر >  مـنـتـدى الـسيـاحة > السياحة والأماكن السياحية
الإنتساب المساعدة قائمة الأعضاء التقويم محرك البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 03-28-2010, 12:10 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الباسم وليد
اللقب:
عضو الجمعية الحرة
 
الصورة الرمزية الباسم وليد

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 10
المشاركات: 1,493
بمعدل : 0.41 يوميا
الإتصالات
الحالة:
الباسم وليد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

المنتدى : السياحة والأماكن السياحية

المملكة الأردنية الهاشمية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


المملكة الأردنية الهاشمية، هي إحدى دول قارة أسيا والتي يتعانق فيها التاريخ مع المعالم الأثرية والطبيعية الجميلة فتمتزج جميع المعالم معاً لتكون واحدة من أجمل البلاد العربية، والتي يتوافد عليها السياح من شتى بقاع الأرض للاستمتاع بمعالمها الجميلة، والتي تتنوع ما بين معالم أثرية تاريخية ومعالم طبيعية.
حصلت الأردن على استقلالها في الخامس والعشرين من شهر مايو عام 1946م وعرفت بالمملكة الأردنية الهاشمية.

الموقع
تقع الأردن بقارة أسيا وتشترك في حدودها مع عدد من الدول العربية فتحدها من الجنوب والجنوب الشرقي المملكة العربية السعودية، ومن الشمال الشرقي العراق، وتحدها سوريا من الشمال، بينما تشترك في حدودها الغربية مع فلسطين، وتطل الأردن على البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة الواقعة على الطرف الشمالي من خليج العقبة.


معلومات عامة عن الأردن
المساحة : تبلغ مساحة الأردن92.300 كم2
عدد السكان: يبلغ عدد السكان6.053.193 نسمة.
العاصمة: عمان
اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، بالإضافة لعدد من اللغات الأخرى مثل الإنجليزية.
العملة: الدينار الأردني
الديانة: الديانة الإسلامية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مظاهر السطح

تتشكل طبيعة سطح الأردن من هضبة جافة في الشرق، وأراضي مرتفعة في الغرب، ويقوم وادي الأخدود العظيم بالفصل بين الضفتين الشرقية والغربية لنهر الأردن، وبالنظر إلى طبيعة السطح الذي تتشكل منه الأردن نجد المنخفض الأخدودي لوادي الأردن والذي يمتد من مصب نهر اليرموك وحتى خليج العقبة في الجنوب، ويعتبر من أعمق المنخفضات حيث يصل إلى 209 متر تحت مستوى سطح البحر في منطقة طبرية، ولنحو 397 متر تحت مستوى سطح البحر في البحر الميت والذي يعد من أكثر نقاط العالم انخفاضاً، ويضم هذا المنخفض نهر الأردن والذي يصب في البحر الميت، ويتفرع من نهر الأردن العديد من الأودية الجانبية.


وتتكون المرتفعات الجبلية في الأردن من هضبة تتخللها السلاسل والقمم الجبلية ويبلغ متوسط ارتفاعها حوالي 1200 متر فوق مستوى سطح البحر، وتمتد هذه الهضبة ما بين نهر اليرموك شمالاً والحدود الأردنية السعودية جنوباً، حيث تنحدر تدريجياً نحو الشرق لتتصل بالهضبة الصحراوية وينحدر الجزء الأكبر من الهضبة نحو وادي الأردن في الغرب.
تعد هضبة البادية الصحراوية الامتداد الشرقي لهضبة المرتفعات الجبلية في الأردن والامتداد الشمالي للهضبة في المملكة العربية السعودية، وهي الجزء الجنوبي من هضبة بادية الشام، والهضبة بصفة عامة ذات أرض متموجة، وتوجد بها بعض السلاسل الجبلية في الأجزاء الجنوبية الغربية وخاصة جنوبي معان كما توجد بها بعض المنخفضات والقيعان والأودية الطويلة مثل منخفض الجفر وقاع الديسي ووادي السرحان، وتقوم صحراء الحماد باحتلال مساحات واسعة من الهضبة بينما تنتشر الأراضي الرملية في هضبة حسمي بالجنوب والحرات البازلتية في الجهة الشمالية الشرقية من البادية.
يعتبر البحر الميت هو أدني نقطة في البلاد وذلك نظراً لانخفاضه عن مستوى سطح البحر بحوالي 408 متر، بينما تتمثل أعلى نقطة في قمة جبل رام والذي يصل ارتفاعه 1734 متر فوق مستوى سطح البحر

المناخ
يتنوع المناخ في الأردن ما بين مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط والمناخ الصحراوي، حيث يسود مناخ حوض المتوسط في المناطق الشمالية والغربية من البلاد، بينما يسود المناخ الصحراوي في غالبية البلاد.
وبالنظر عموماً للطقس في الأردن نجد أن الطقس حار وجاف في الصيف ولطيف ورطب في الشتاء، وتتراوح درجات الحرارة ما بين 12 - 25 مئوية، وفي فصل الصيف قد تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية في المناطق الصحراوية، ويتراوح معدل سقوط الأمطار ما بين 50 ملم في السنة في المناطق الصحراوية و 800 ملم على المرتفعات الشمالية حيث يتساقط بعضها على شكل ثلوج أحياناً.

نظامالحكم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


تخضع المملكة الأردنية الهاشمية لنظام حكم ملكي دستوري، فالملك هو رئيس الدولة وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة وحامي الدستور، ويرأس السلطة التنفيذية والتي تضم بدورها رئيس الوزراء والحكومة المتمثلة في مجلس الوزراء، ويقوم الملك بتعيين كل من رئيس الوزراء والوزراء بناء على ترشيح رئيس الوزراء لهم.
وبالنسبة للسلطة التشريعية في الأردن فهي مقسمة بين الملك والبرلمان والذي ينقسم إلى مجلس النواب ومجلس الأعيان وتمتد فترة عضوية الأعضاء في كلا المجلسين لمدة أربعة سنوات، ويتكون مجلس النواب من 110 عضو يتم انتخاب أعضائه بالاقتراع الشعبي المباشر على أساس التمثيل النسبي، بينما يضم مجلس الأعيان أربعين عضواً يقوم الملك بتعينهم من بين الشخصيات العامة البارزة.
أما بالنسبة للسلطة القضائية فتعتبر محكمة النقض هي أعلى سلطة قضائية في المملكة، ويتم تعيين القضاة بقرار من مجلس القضاء الأعلى.
ومن الأحزاب السياسية الموجودة بالأردن نذكر حزب العهد، حزب اليقظة، حزب الوطن، حزب الأنصار العربي الأردني، تجمع الديمقراطيين المستقلين، تجمع الإصلاح الديمقراطي وغيرها من الأحزاب وجماعات الضغط السياسي.

نبذة تاريخية
تعرف الأردن كإحدى البلدان ذات العمق التاريخي الكبير فقد مرت بالعديد من الحضارات، والممالك والمعارك، وكانت دائماً مطمعاً لعدد من الشعوب مثل الكنعانيون والبابليون، والفرس واليونانيون والصليبيون، تلك الأحداث التي مرت بها ساهمت في تشكيلها ومنحها هذا البعد التاريخي فتميزت بموقعها الذي يعمل كحلقة وصل بين دول العالم القديم ونظراً لهذا الموقع المتميز فقد كانت موطن للعديد من الحضارات والممالك التي استوطنت فيها وجعلت منها مركز لنفوذها والتي يأتي على رأسها المملكة المؤابية، ومملكة الأنباط العربية، كما كانت المنطقة شمال الأردن نقطة تحالف المدن العشر اليونانية.
خضعت الأردن خلال رحلتها في دروب التاريخ للحكم الروماني حيث دخلت في نطاق الإمبراطورية الرومانية، وخلال الفتوحات الإسلامية كان للأردن أيضاً نصيب مشرف منها حيث جرت على أرضها العديد من المعارك مثل مؤته واليرموك وغيرها من الأحداث التي تعد علامات في التاريخ الإسلامي، خضعت الأردن بعد ذلك للحكم الأموي والعباسي ومن بعدهم جاء العثمانيون ليحكموا البلاد ويجعلوا منها ممراً لقوافلهم ومركز دعم للحكم العثماني في الأجزاء الجنوبية من الإمبراطورية العثمانية.
بعد قيام الحرب العالمية الأولي وقيام جمعية الإتحاد والترقي المتعصبة بالاستيلاء على مقاليد الحكم في الدولة العثمانية ومحاولتها المستمرة من أجل تتريك العرب والضغط عليهم ووضع العراقيل أمامهم في سبيل مطالبتهم بالحرية والاستقلال، ظهر في هذه الأثناء الأمير حسين بن علي أمير الحجاز ليقف في وجه الأتراك مطالباً باستقلال البلاد العربية، ولكن لم يتلقى أي رد إيجابي من الجانب التركي ومع نشوب الحرب العالمية الأولي عام 1914 زادت أساليب الضغط والاستبداد، مما عجل بقيام الثورة العربية الكبرى بقيادة حسين بن علي في العاشر من يونيو عام 1916م وذلك من اجل تحرير الأرض وإنشاء دولة عربية مستقلة، جاءت شرارة البدء لهذه الثورة من مكة المكرمة، وكانت الأردن هي الميدان الرئيسي الذي تم إدارة الثورة منه فكانت مدينة معان وما حولها مقر لقيادات الثورة العربية، لقد قامت الثورة العربية بالعديد من العمليات كما خاضت المعارك والحروب والتي كان النصر فيها من نصيبها وقام الجيش العربي بمساعدة الجيش الإنجليزي بهجوم عام فهزموا الأتراك وأخرجوهم من الأراضي السورية في الثاني من ديسمبر عام 1918، وبدأت بعد ذلك مرحلة جديدة من التاريخ الأردني.

المدن والسياحة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

البتراء
تتمتع الأردن بالعديد من المعالم الجميلة والتي يتهافت السياح في التوافد عليها والاستمتاع بها، وبإلقاء نظرة سريعة على المدن الأردنية نعرف السبب وراء إقبال السياح عليها من مختلف بقاع الأرض فكل مدينة بها تتمتع بسحر خاص فنجد الغموض في البتراء ونجد الاستمتاع والهدوء والعلاج أيضاً في البحر الميت ونجد المعالم الأثرية والتاريخية الباقية من الحضارة الرومانية واليونانية في أم قيس، بالإضافة للمدينة الرومانية والمسرح الروماني في جرش وسوف نستعرض بشكل سريع أهم المعالم الموجودة بالمدن الأردنية فيما يلي:
مدينة "البتراء" الأثرية ذات الطبيعة الغامضة الساحرة والتي تعد واحدة من أهم المعالم السياحية الموجودة في الأردن فهي مدينة نحتت بالكامل بداخل الصخور ومختفية خلف ستار منيع من الجبال، مما يجعل الذهاب إليها مغامرة رائعة بالنسبة للسياح الذين يتوافدون على المنطقة لمشاهدة هذه المدينة المذهلة، فالمرور عبر الممر الضيق أو السيق ذو الجوانب الشاهقة الذي يوصل إلى المدينة لا يوحي على الإطلاق بما يعده من مفاجآت في نهايته عندما يقودك إلى خزانة البتراء الضخمة المنحوته بالكامل في الصخر والتي تنعكس عليها أضواء الشمس لتضفي سحراً وجمالاً غامضاً على المكان، وبالتجول في البتراء نجد العديد من الواجهات الجميلة التي تم نحتها بمنتهى الإبداع في الصخور بالإضافة لعدد من الأضرحة والمذبح العالي وهي المعالم التي لازالت محتفظة برونقها وعظمتها ولم يستطع الزمن من أن ينال منها أو يمحو معالمها، ويتمكن السائح بالاستمتاع برؤية شاملة لمدينة البتراء حيث يعد أعلى منطقة بها.
هذا بالإضافة للعديد من الآثار التي تركها الأنباط بالمنطقة، كما يوجد قصر ابنة فرعون، والدير ومتحف البتراء.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جرش
تأتي بعد ذلك مدينة "جرش" كواحدة من أجمل الأماكن التي يتوافد السياح عليها لزياراتها وتعد هذه المدينة واحدة من أجمل المدن الأثرية والتي شهدت أزهى عصور الحضارة الرومانية، ظلت هذه المدينة مطمورة ومختفية بالكامل لعدد كبير من القرون حتى تم الكشف عنها، لتظهر واحدة من أجمل المدن الرومانية والتي تدل على مدى عبقرية الرومان في فن العمارة فتضم جرش المعابد والأعمدة والمسارح والميادين والقصور والحمامات وغيرها العديد من الآثار الرائعة، ومن أهم الفاعليات التي تستضيفها جرش هو مهرجان جرش والذي يعقد في شهر يوليو من كل عام وهو أحد المهرجانات الثقافية الهامة والتي تقدم فيها العديد من العروض الفلكورية والأمسيات الثقافية والمسرحية وعروض الأوبرا وغيرها من العروض الفنية والثقافية.


كما تزخر العاصمة "عمان" بعدد من المعالم الأثرية هي الأخرى والتي نذكر منها المدرج الروماني، وهو واحد من أكبر المدرجات في الشرق الأوسط والذي يتسع لأكثر من خمسة ألاف متفرج، وتم إنشائه في القرن الثاني للميلاد بواسطة الإمبراطور تراجان، ولقد تم تجديد هذا المسرح الآن ويقوم باستضافة العديد من المناسبات الوطنية والفنية، ويوجد بعمان بالإضافة للمدرج القلعة الأثرية والتي تقع على أحد المرتفعات وإلي الجنوب منها يقع معبد هرقل، ومتحف الآثار الذي يضم عدد من القطع الأثرية المتميزة، وقصر أموي، ومتحف للفنون، هذا بالإضافة للعديد من الأسواق والحدائق العامة والمتنزهات التي تنتشر في العاصمة الأردنية في مختلف الأماكن والضواحي.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

البحر الميت

وتتنوع السياحة في الأردن ما بين سياحة تاريخية وطبيعية وبالنظر للسياحة الطبيعية نجد "البحر الميت" والذي يضم العديد من المناظر الطبيعية الخلابة الساحرة، ويعمل كعامل جذب للعديد من السياح من مختلف أنحاء العالم، يعتبر البحر الميت من أكثر الأماكن انخفاضاً على مستوى العالم حيث ينخفض بمقدار 410 متر تحت مستوى سطح البحر، كما يتميز بمياهه الساخنة ذات الملوحة العالية فهي أملح من مياه البحر العادية بأربع مرات كما أنها غنية بأملاح كلوريد المغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والبرومين وغيرها، بالإضافة للطين الأسود المشبع بالمعادن وينابيع الماء العذب والمياه الحارة المعدنية، مما يجذب العديد من السياح الذين يرغبون بالسياحة العلاجية ، وتزخر المنطقة بالعديد من الفنادق والمنتجعات.
كما يوجد العديد من المدن الأخرى والتي تزخر أيضاً بمعالمها السياحية والمناظر الطبيعية الساحرة مثل مدينة "عجلون" بطقسها الرائع وقلعتها الشهيرة والتي تعرف بقلعة الربض بالإضافة للغابات والمنتجات الزراعية من الفاكهة والزيتون، ومدينة "أم قيس " وهي مدينة تاريخية تضم العديد من الأثار الرومانية والإغريقية كالمدرج الغربي المطل على بحيرة طبريا في فلسطين وهضبة الجولان ونهر اليرموك، وشارع الأعمدة، والحمامات الرومانية، وسبيل الحوريات، بالإضافة لـ "وادي رم" أو وادي القمر والذي تتشايه تضاريسه مع سطح القمر، ومدينة " العقبة" التي تمتد على شاطئ البحر الأحمر بشواطئ رائعة الجمال والتي تجتذب العديد من هواة السياحة الشاطئية والرياضات البحرية من سباحة وتزلج.












توقيع الباسم وليد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



عرض البوم صور الباسم وليد   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 03:03 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الشاعر لطفي الياسيني
اللقب:
الرئيس الفخري للجمعية
 
الصورة الرمزية الشاعر لطفي الياسيني

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 118
الدولة: فلسطين القدس الشريف
العمر: 96
المشاركات: 21,818
بمعدل : 6.05 يوميا
الإتصالات
الحالة:
الشاعر لطفي الياسيني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

 

كاتب الموضوع : الباسم وليد المنتدى : السياحة والأماكن السياحية
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
تحية الاسلام
جزاكم الله جنة الفردوس الاعلى التي اعدت للمتقين
نفع الله بكم الاسلام والمسلمين وادامكم ذخرا لمنبرنا الشامخ شموخ
ارز لبنان
ان كل مفردات ثقافتي لا تفيكم حقكم من الشكر والاجلال والتقدير
لكم مني عاطر التحية واطيب المنى
دمتم بحفظ المولى
عاش العراق ..
عاشت المقاومة العراقية البطلة
عاشت فلسطين حرة عربية من البحر الى النهر
المجد والخلود لشهداء أمتنا الأبرار
والله أكبر .. الله أكبر
اللهم من المجاهدين العمل والإنابة ومنك التسديد والإصابة
أن الموت على حبل العزه اشرف الاف المرات من العيش على بساط العار
عذرا لتكرار الردود فانا مشلول

</b></i>












توقيع الشاعر لطفي الياسيني

http://www14.0zz0.com/2013/06/06/21/706077980.jpg


عرض البوم صور الشاعر لطفي الياسيني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدينة تطوان/ المملكة المغربية ياسر طويش السياحة والأماكن السياحية 1 07-19-2011 05:27 AM
صورة من أرشيف الذكريات الجميلة لياسر طويش في المملكة المغربية ياسر طويش ديوان خاص بالشاعر ياسر طويش 1 07-11-2011 04:00 PM
بوابة الشرقية في الخبر- العقربية/ فخر المطاعم الدمشقية في المملكة العربية السعودية ياسر طويش من واقع رحلاتكم وجولاتكم 2 03-09-2011 09:49 PM
المملكة العربية السعودية الباسم وليد السياحة والأماكن السياحية 13 03-24-2010 03:30 AM
حدث في المملكة العربية السعودية غادة بنت تركي قضايا عربية وإسلامية 8 03-17-2010 11:45 AM


الساعة الآن 01:50 PM.

جميع الآراء الواردة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا علاقة لإدارة الموقع بها

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation by wata1.com